أحبائي كادر وأعضاء المنتدى الكرام ... تحية حب واحترام واعتزاز ...
لقد استعرضنا في الحلقات السابقة المفاهيم الأساسية والتعاريف والمصطلحات ، وكذلك ضرورات الشعر وما يجيز للشاعر أن يستعمله ، والتفاعيل وما يطرأ عليها من زحافات وعلل ، وفي هذه الحلقة سنستعرض بحور الشعر واوزانها واحدا بعد الأخر مع امثلة توضيحية لاستكمال الفائدة ، وأؤكد على ضرورة التركيز على الكتابة العروضية لتسهيل عملية التقطيع والوزن ومعرفة اسماء البحور وتفاصيلها ...
مع خالص تحياتي وحبي لكم جميعا ...
العروض وبحور الشعر الحلقة 6...
بحور الشعر هي الأوزان التي يقيس عليها الشاعر في نظمه للشعر ، وقد ثبت الخليل بن احمد الفراهيدي خمسة عشر منها ، ثم جاء الأخفش الأوسط ، وهو سعيد بن مسعدة تلميذ سيبويه ، فزاد عليها بحرا آخر سماه ( المتدارك ) فأصبحت بحور الشعر ستة عشر بحرا ، ولكل بحر صفاته ومجالات استخدامه - وحسب ما جرى في شعر العرب – وعدد مقاطعه.
تقسم البحور من حيث نوع تفاعيلها الى ثلاثة أقسام وهي كالآتي:
1- الممتزجة: وتشمل ثلاثة بحور ،( الطويل ، والمديد ، والبسيط )، وسميت بالممتزجة لاحتوائها على جزء خماسي مثل: ( فعولن أو فاعلن ) مع جزء سباعي مثل: ( مستفعلن أو متفاعلن )
2- السباعية : وهي المتركبة في أصل وضعها من أجزاء سباعية ، وتشمل أحد عشر بحرا ، ( الوافر، والكامل ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والسريع ، والمنسرح ، والخفيف ، والمضارع والمقتضب، والمجتث)
3- الخماسية : وهي التي تشتمل على أجزاء خماسية هما بحران فقط ، ( المتقارب ، والمتدارك )
والبحور جميعها لا تخرج في موازينها عن هذ التفاصيل ، وما يخرج عنها فهو ليس من الشعر العمودي ويدرج تحت باب الشعر الحر أو الشعر المنثور والذي لا تتحكم به قافية أو وزن .
وأن أكثر البحور استخداما لدى شعراء العرب السابقين – ما عدا الرجز - هي : الطويل والكامل والوافر والبسيط والمتقارب والسريع .
وبمراجعة سريعة لموضوع الكتابة العروضية نستذكر المقاطع التي وردت فيها ، فإن في اي لغة بالعالم نلاحظ أن الكلمة فيها عند لفظها تنقسم الى مقاطع وعلى سبيل المثال : عندما نقول ( دُبْ ) نرى انها كلمة من مقطع واحد وكذلك ( جُبْ ) و ( حُبْ ) و( سَدْ ) ، وكلمة ( يُسْرى ) و ( عَدَا ) و ( مَرْكَبْ ) فتتألف من مقطعين ، ( يس ، را ) و ( عَ ، دا ) و ( مر ، كب ) ، أما كلمة ( مُهنّـدْ ) و ( رَوضَةٌ ) و ( مُستشفى ) تتألف من ثلاثة مقاطع ، ( مُ ، هن ، ند ) ، و ( رو ، ضَ ، تن ) و ( مس ، تش ، فا ) ، وهكذا كلمة ( حَديقَةٌ ) تتألف من اربعة مقاطع ( حَ ، دي ، قَ ، تن ) ، وقس على ذلك .
يمكن تقسيم بحور الشعر حسب التفاعيل والمقاطع وكالآتي:
1- إذا كان البحر مؤلفا من (15) مقطع وفيه (U U ) في بداية التفاعيل فهو من (الكامل)
أما إذا كانت (U U ) في وسط التفاعيل فهو من ( الوافر )
2- إذا كان البحر مؤلفا من (14) مقطع ومستهلا بــ ( U ( فهو من ( الطويل ) ، أما إذا كان مستهلا بــ ( ــ ) فهو من ( البسيط )
3- إذا كان البحر مؤلفا من (12) مقطع ، وفيه التفعيلة الوسطى ( ــ ــ ــ U) أو ( ــ U ــ U)، فهو من ( المنسرح ) ، أما إذا كان مختوما بــ (U ــ ــ ) ، فهو من ( المتقارب )
4- إذا كان البحر مؤلفا من (12) مقطع أو (11) مقطع ، وفيه التفعيلة الوسطى ( ــ ــ Uــ ) أو (U ــ Uــ ) ، فهو من ( الخفيف )
5- إذا كان البحر مؤلفا من ( 11 ) مقطع ومبدوء بــ ( ــ ــ ) ومختوم بــ ( ــ Uــ ) فهو من (السريع )
6- إذا كان البحر مؤلفا من ( 11 ) ومختوم بــ ( Uــ ) فهو من (المتقارب )
7- إذا كان البحر مؤلفا من ( 11 ) مقطع ، وفيه التفعيلة الوسطى ( ــ Uــ ) فهو من ( المديد )
8- إذا كان البحر مؤلفا من ( 11 ) مستهلا بــ ( ــ ) أو بــ (U U ) ومختوما بفاصلة صغرى (U Uــ ) أو ( ــ Uــ ) فهو من ( الرمل )
9- إذا كان البحر مؤلفا من ( 8 ) مقاطع فيكون كالآتي :
9-1- إن كان مستهلا بــ ( ــ ) أو (U U ) فهو من ( مجزوء الرمل )
9-2- إن كان مستهلا بــ ( ــ ــ ) مع وجود تفاعيل مستهلة بــ (U U ) في الشطر الثاني
فهو من ( مجزوء الكامل المضمر )
9-3- إن كان مستهلا بــ ( ــ ــ ) مع عدم وجود أي سبب ثقيل (U U ) ، فهو من
(مجزوء الرجز)
9-4- إن كان مستهلا بــ (U ) وتكثر فيه الأسباب الخفيفة المتتابعة ( ــ ) ، فهو من
(الهزج)
9-5- إن كان مستهلا بــ ( ــ ــ ) أو وتد مجموع (U ــ ) ومختوما بــ ( ــ ــ )، فهو من
( المجتث )
9-6- إن كان مستهلا بسبب خفيف ( ــ ) أو فاصلة صغرى (U Uــ ) ، ومختوما بوتد مجموع (U ــ ) فهو من ( مجزوء الخفيف ) .
مفاتيح البحور:
ولتسهيل معرفة البحور وأسمائها فقد نظم صفي الدين الحلي المتوفى سنة 750 هـ ، رحمه الله ، مفاتيح البحور شعرا ، وكالآتي :
1- الطويل :
طَويلٌ له دون البحورِ فضائلُ **** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلُ
2- المديد:
لِمَديدِ الشعرِ عندي صفات **** فاعِلاتُن فاعلن فاعلات
3- البسيط :
إن البسيطَ لديه يُبسَطُ الأملُ **** مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلُ
4- الوافر :
بحورُ الشعرِ وافرُها جميلُ **** مفاعلتن مفاعلتن فعولُ
5- الكامل :
كمل الجمالُ من البحورِ الكامل **** متفاعلن متفاعلن متفاعل
6- الهزج :
على الأهزاجِ تسهيلُ **** مفاعيلن مفاعيلُ
7- الرجز :
في أبحرِ الأرجازِ بحرٌ يسهلُ **** مستفعلن مستفعلن مستفعلُ
8- الرمل:
رَمَلُ الأبحرِ ترويه الثقات *** فاعلاتن فاعلاتن فاعلات
9- السريع:
بحرٌ سريعٌ ماله ساحلُ **** مستفعلن مستفعلن فاعلُ
10- المنسرح:
منسرحٌ فيه يُضرَبُ المثلُ **** مستفعلن مفعولاتُ مفتعلُ
11- الخفيف:
ياخَفيفاً خَفّت به الحركات **** فاعلاتن مستفعِ لن فاعِلات
12- المضارع :
تُعَدّ المُضارعات **** مفاعيلُ فاعِ لاتُ
13- المقتضب
أقتَضِب كما سألوا **** فاعِلاتُ مفتَعِلُ
14- المجتث:
إن جُثّتِ الحركاتُ **** مستفعلن فاعلاتُ
15- المتقارب :
عن المتقارَبِ قال الخليلُ **** فعولن فعولن فعولن فعولُ
16- المتدارك ، ويسمى المُحدَث:
حركَات المُحدَث تَنْتَقِل **** فعلن فعلن فعلن فعل
وبمراجعة لأوزان البحور هذه نجد أن بعضها يبدأ بتفعيلة مشتركة واحدة ، وعلى هذا القياس يمكن حصرها في المجموعات الآتية:
1- مجموعة البحور التي تبدأ بــ ( مستفعلن ) ( ــ ــ Uــ ) ، خمسة وهي ، البسيط والسريع والرجز والمنسرح والمجتث .
2- مجموعة البحور التي تبدأ بــ ( فاعلاتن ) ( ــ Uــ ــ ) ، ثلاثة وهي ، الخفيف والمديد والرمل .
3- مجموعة البحور التي تبدأ بـ ( فعولن ) ( U ــ ــ ) ، إثنان وهي ، الطويل والمتقارب .
4- مجموعة البحور التي تبدأ بــ ( مفاعيلن ) (U ــ ــ ــ ) ، إثنان وهي ، الهزج والمضارع
5- البحر الذي يبدأ بــ ( متفاعلن ) (U U ــ Uــ ) ، واحد وهو الكامل .
6- البحر الذي يبأ بــ ( مفاعلتن ) ( U ــ U U ــ ) ، واحد وهو الوافر .
7- البحر الذي يبدأ بــ ( فاعلن ) (ــ Uــ ) ، واحد وهو المتدارك .
8- البحر الذي يبدأ بــ ( مفعولاتُ ) (ــ ــ ــ U ) ، واحد وهو المقتضب .
وبهذا يمكن معرفة وزن البيت المراد تقطيعه بمعرفة التفعيلة الأولى له وحصره ضمن واحدة من المجاميع أعلاه ، وبمعرفة التفعيلة الثانية يمكننا تحديد اسم البحر ووزنه ، وفي حالة تشابه التفعيلة الثانية – كما هو الحال في المجموعة الأولى والتي تبدأ بــ ( مستفعلن )، نلاحظ التفعيلة الثالثة فيتحدد عندها إسم البحر ووزنه.
أحبائي : في الحلقات القادمة سندرس البحور بالتفصيل واحدا بعد الآخر لمعرفة عروضه وضربه وما يجب وما لا يجب وانواعها مع امثلة توضيحية وتقطيعها بالكتابة العروضية..
وأني أذكر زملائي برجائي في الحلقة السابقة ، ان لا يملوا هذه التفاصيل ويستصعبوها ، وأن الكثير من الشعراء المبدعين قد لا يلموا بهذه التفاصيل الماماً واسعاً ولكنهم يملكون شاعرية مرهفة وحسا موسيقيا مكنهم من نظم روائع القصائد ... والى لقاء قريب ان شاء الله في الحلقة القادمة .. اترككم بخير وعافية ...
صباح الجميلي
لقد استعرضنا في الحلقات السابقة المفاهيم الأساسية والتعاريف والمصطلحات ، وكذلك ضرورات الشعر وما يجيز للشاعر أن يستعمله ، والتفاعيل وما يطرأ عليها من زحافات وعلل ، وفي هذه الحلقة سنستعرض بحور الشعر واوزانها واحدا بعد الأخر مع امثلة توضيحية لاستكمال الفائدة ، وأؤكد على ضرورة التركيز على الكتابة العروضية لتسهيل عملية التقطيع والوزن ومعرفة اسماء البحور وتفاصيلها ...
مع خالص تحياتي وحبي لكم جميعا ...
العروض وبحور الشعر الحلقة 6...
بحور الشعر هي الأوزان التي يقيس عليها الشاعر في نظمه للشعر ، وقد ثبت الخليل بن احمد الفراهيدي خمسة عشر منها ، ثم جاء الأخفش الأوسط ، وهو سعيد بن مسعدة تلميذ سيبويه ، فزاد عليها بحرا آخر سماه ( المتدارك ) فأصبحت بحور الشعر ستة عشر بحرا ، ولكل بحر صفاته ومجالات استخدامه - وحسب ما جرى في شعر العرب – وعدد مقاطعه.
تقسم البحور من حيث نوع تفاعيلها الى ثلاثة أقسام وهي كالآتي:
1- الممتزجة: وتشمل ثلاثة بحور ،( الطويل ، والمديد ، والبسيط )، وسميت بالممتزجة لاحتوائها على جزء خماسي مثل: ( فعولن أو فاعلن ) مع جزء سباعي مثل: ( مستفعلن أو متفاعلن )
2- السباعية : وهي المتركبة في أصل وضعها من أجزاء سباعية ، وتشمل أحد عشر بحرا ، ( الوافر، والكامل ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والسريع ، والمنسرح ، والخفيف ، والمضارع والمقتضب، والمجتث)
3- الخماسية : وهي التي تشتمل على أجزاء خماسية هما بحران فقط ، ( المتقارب ، والمتدارك )
والبحور جميعها لا تخرج في موازينها عن هذ التفاصيل ، وما يخرج عنها فهو ليس من الشعر العمودي ويدرج تحت باب الشعر الحر أو الشعر المنثور والذي لا تتحكم به قافية أو وزن .
وأن أكثر البحور استخداما لدى شعراء العرب السابقين – ما عدا الرجز - هي : الطويل والكامل والوافر والبسيط والمتقارب والسريع .
وبمراجعة سريعة لموضوع الكتابة العروضية نستذكر المقاطع التي وردت فيها ، فإن في اي لغة بالعالم نلاحظ أن الكلمة فيها عند لفظها تنقسم الى مقاطع وعلى سبيل المثال : عندما نقول ( دُبْ ) نرى انها كلمة من مقطع واحد وكذلك ( جُبْ ) و ( حُبْ ) و( سَدْ ) ، وكلمة ( يُسْرى ) و ( عَدَا ) و ( مَرْكَبْ ) فتتألف من مقطعين ، ( يس ، را ) و ( عَ ، دا ) و ( مر ، كب ) ، أما كلمة ( مُهنّـدْ ) و ( رَوضَةٌ ) و ( مُستشفى ) تتألف من ثلاثة مقاطع ، ( مُ ، هن ، ند ) ، و ( رو ، ضَ ، تن ) و ( مس ، تش ، فا ) ، وهكذا كلمة ( حَديقَةٌ ) تتألف من اربعة مقاطع ( حَ ، دي ، قَ ، تن ) ، وقس على ذلك .
يمكن تقسيم بحور الشعر حسب التفاعيل والمقاطع وكالآتي:
1- إذا كان البحر مؤلفا من (15) مقطع وفيه (U U ) في بداية التفاعيل فهو من (الكامل)
أما إذا كانت (U U ) في وسط التفاعيل فهو من ( الوافر )
2- إذا كان البحر مؤلفا من (14) مقطع ومستهلا بــ ( U ( فهو من ( الطويل ) ، أما إذا كان مستهلا بــ ( ــ ) فهو من ( البسيط )
3- إذا كان البحر مؤلفا من (12) مقطع ، وفيه التفعيلة الوسطى ( ــ ــ ــ U) أو ( ــ U ــ U)، فهو من ( المنسرح ) ، أما إذا كان مختوما بــ (U ــ ــ ) ، فهو من ( المتقارب )
4- إذا كان البحر مؤلفا من (12) مقطع أو (11) مقطع ، وفيه التفعيلة الوسطى ( ــ ــ Uــ ) أو (U ــ Uــ ) ، فهو من ( الخفيف )
5- إذا كان البحر مؤلفا من ( 11 ) مقطع ومبدوء بــ ( ــ ــ ) ومختوم بــ ( ــ Uــ ) فهو من (السريع )
6- إذا كان البحر مؤلفا من ( 11 ) ومختوم بــ ( Uــ ) فهو من (المتقارب )
7- إذا كان البحر مؤلفا من ( 11 ) مقطع ، وفيه التفعيلة الوسطى ( ــ Uــ ) فهو من ( المديد )
8- إذا كان البحر مؤلفا من ( 11 ) مستهلا بــ ( ــ ) أو بــ (U U ) ومختوما بفاصلة صغرى (U Uــ ) أو ( ــ Uــ ) فهو من ( الرمل )
9- إذا كان البحر مؤلفا من ( 8 ) مقاطع فيكون كالآتي :
9-1- إن كان مستهلا بــ ( ــ ) أو (U U ) فهو من ( مجزوء الرمل )
9-2- إن كان مستهلا بــ ( ــ ــ ) مع وجود تفاعيل مستهلة بــ (U U ) في الشطر الثاني
فهو من ( مجزوء الكامل المضمر )
9-3- إن كان مستهلا بــ ( ــ ــ ) مع عدم وجود أي سبب ثقيل (U U ) ، فهو من
(مجزوء الرجز)
9-4- إن كان مستهلا بــ (U ) وتكثر فيه الأسباب الخفيفة المتتابعة ( ــ ) ، فهو من
(الهزج)
9-5- إن كان مستهلا بــ ( ــ ــ ) أو وتد مجموع (U ــ ) ومختوما بــ ( ــ ــ )، فهو من
( المجتث )
9-6- إن كان مستهلا بسبب خفيف ( ــ ) أو فاصلة صغرى (U Uــ ) ، ومختوما بوتد مجموع (U ــ ) فهو من ( مجزوء الخفيف ) .
مفاتيح البحور:
ولتسهيل معرفة البحور وأسمائها فقد نظم صفي الدين الحلي المتوفى سنة 750 هـ ، رحمه الله ، مفاتيح البحور شعرا ، وكالآتي :
1- الطويل :
طَويلٌ له دون البحورِ فضائلُ **** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلُ
2- المديد:
لِمَديدِ الشعرِ عندي صفات **** فاعِلاتُن فاعلن فاعلات
3- البسيط :
إن البسيطَ لديه يُبسَطُ الأملُ **** مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلُ
4- الوافر :
بحورُ الشعرِ وافرُها جميلُ **** مفاعلتن مفاعلتن فعولُ
5- الكامل :
كمل الجمالُ من البحورِ الكامل **** متفاعلن متفاعلن متفاعل
6- الهزج :
على الأهزاجِ تسهيلُ **** مفاعيلن مفاعيلُ
7- الرجز :
في أبحرِ الأرجازِ بحرٌ يسهلُ **** مستفعلن مستفعلن مستفعلُ
8- الرمل:
رَمَلُ الأبحرِ ترويه الثقات *** فاعلاتن فاعلاتن فاعلات
9- السريع:
بحرٌ سريعٌ ماله ساحلُ **** مستفعلن مستفعلن فاعلُ
10- المنسرح:
منسرحٌ فيه يُضرَبُ المثلُ **** مستفعلن مفعولاتُ مفتعلُ
11- الخفيف:
ياخَفيفاً خَفّت به الحركات **** فاعلاتن مستفعِ لن فاعِلات
12- المضارع :
تُعَدّ المُضارعات **** مفاعيلُ فاعِ لاتُ
13- المقتضب
أقتَضِب كما سألوا **** فاعِلاتُ مفتَعِلُ
14- المجتث:
إن جُثّتِ الحركاتُ **** مستفعلن فاعلاتُ
15- المتقارب :
عن المتقارَبِ قال الخليلُ **** فعولن فعولن فعولن فعولُ
16- المتدارك ، ويسمى المُحدَث:
حركَات المُحدَث تَنْتَقِل **** فعلن فعلن فعلن فعل
وبمراجعة لأوزان البحور هذه نجد أن بعضها يبدأ بتفعيلة مشتركة واحدة ، وعلى هذا القياس يمكن حصرها في المجموعات الآتية:
1- مجموعة البحور التي تبدأ بــ ( مستفعلن ) ( ــ ــ Uــ ) ، خمسة وهي ، البسيط والسريع والرجز والمنسرح والمجتث .
2- مجموعة البحور التي تبدأ بــ ( فاعلاتن ) ( ــ Uــ ــ ) ، ثلاثة وهي ، الخفيف والمديد والرمل .
3- مجموعة البحور التي تبدأ بـ ( فعولن ) ( U ــ ــ ) ، إثنان وهي ، الطويل والمتقارب .
4- مجموعة البحور التي تبدأ بــ ( مفاعيلن ) (U ــ ــ ــ ) ، إثنان وهي ، الهزج والمضارع
5- البحر الذي يبدأ بــ ( متفاعلن ) (U U ــ Uــ ) ، واحد وهو الكامل .
6- البحر الذي يبأ بــ ( مفاعلتن ) ( U ــ U U ــ ) ، واحد وهو الوافر .
7- البحر الذي يبدأ بــ ( فاعلن ) (ــ Uــ ) ، واحد وهو المتدارك .
8- البحر الذي يبدأ بــ ( مفعولاتُ ) (ــ ــ ــ U ) ، واحد وهو المقتضب .
وبهذا يمكن معرفة وزن البيت المراد تقطيعه بمعرفة التفعيلة الأولى له وحصره ضمن واحدة من المجاميع أعلاه ، وبمعرفة التفعيلة الثانية يمكننا تحديد اسم البحر ووزنه ، وفي حالة تشابه التفعيلة الثانية – كما هو الحال في المجموعة الأولى والتي تبدأ بــ ( مستفعلن )، نلاحظ التفعيلة الثالثة فيتحدد عندها إسم البحر ووزنه.
أحبائي : في الحلقات القادمة سندرس البحور بالتفصيل واحدا بعد الآخر لمعرفة عروضه وضربه وما يجب وما لا يجب وانواعها مع امثلة توضيحية وتقطيعها بالكتابة العروضية..
وأني أذكر زملائي برجائي في الحلقة السابقة ، ان لا يملوا هذه التفاصيل ويستصعبوها ، وأن الكثير من الشعراء المبدعين قد لا يلموا بهذه التفاصيل الماماً واسعاً ولكنهم يملكون شاعرية مرهفة وحسا موسيقيا مكنهم من نظم روائع القصائد ... والى لقاء قريب ان شاء الله في الحلقة القادمة .. اترككم بخير وعافية ...
صباح الجميلي