أحبائي كادر وأعضاء المنتدى الكرام ... تحية حب واحترام واعتزاز ...
في هذه الحلقة والحلقات القادمة سندرس البحور بالتفصيل واحدا بعد الآخر لمعرفة عروضه وضربه وما يجب وما لا يجب ومسميات البحور حسب تغيير الأعاريض والأضرب ، مع امثلة توضيحية وتقطيعها بالكتابة العروضية..
وإن شاء الله أوفق في توضيحها ، مع خالص تحياتي وحبي لكم جميعا ...
العروض وبحور الشعر الحلقة 7...
1- البحر الطويل :
وهو يتسع للكثير من المعاني وأتمها ، ويكثر في الفخر والحماسة والتاريخ والوصف ، ومن المعلقات في البحر الطويل ، معلقة امرئ القيس ، وطرفة بن العبد ، وزهير بن أبي سلمى ، والتي سنستعرض البعض من ابياتها لاحقا.
وللطويل ثمانية تفاعيل ، ويشمل ( 14 ) مقطعا ، وعدد حروفه ( 48 ) حرفا في حالة التصريع ، ولا يأتي مجزوءاً ولا مشطوراً ولا منهوكاً . ووزنه كما بينا في الحلقات السابقة :
فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعيلن ******* فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعيلن
U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ ــ / U ــ ــ ــ ******* U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ ــ / U ــ ــ ــ
طويلٌ له دون البحور فضائلُ ***** فعولن / مفاعيلن / فعولُ / مَفاعِلُن
فعولن (U ــ ــ) أصبحت فعولُ (U ــ U) بسبب القبض، ومفاعيلن (U ــ ــ ــ) أصبحت مفاعلُ (U ــ U ــ) بسبب القبض ايضا .
وللطويل عروض واحدة وهي مقبوضة وجوبا وله ثلاثة أضرب ، صحيح ، و مقبوض ، ومحذوف ، وللتذكير ، العروض هي آخر كلمة في صدر البيت والضرب هو آخر كلمة في عجز البيت ، والأمثلة الآتية توضح ذلك :
أ- العروض والضرب:
1- العروض مقبوضة وجوبا والضرب صحيح :
أطالت بلايانا سليمى فَديتُها ***** فعذنا بمغناها وطالت معاذيري
فعولن / مفاعيلن / فعولن / مَفاعِلن ******* فعولن / مفاعيلن / فعولن / مَفاعيلن
U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ ــ / U ــ U ــ ******* U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ ــ / U ــ ــ ــ
2- العروض مقبوضة وجوبا والضرب مقبوض:
أطالت بلايانا سليمى فَديتُها ***** فعذنا بمغناها وطالت معاذيري
فعولن / مفاعيلن / فعولن / مَفاعِلن ******* فعولن / مفاعيلن / فعولن / مَفاعِلن
U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ ــ / U ــ U ــ ******* U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ ــ / U ــ U ــ
3- العروض مقبوضة وجوبا والضرب محذوف :
أطالت بلايانا سليمى فَديتُها ***** فعذنا بمغناها وطالَ معاذي
فعولن / مفاعيلن / فعولن / مَفاعِلن ******* فعولن / مفاعيلن / فعولُ / مَفاعِي
U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ ــ / U ــ U ــ ******* U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ U / U ــ ــ
ب- التصريع بالزيادة والنقصان والتقفية والخرم :
• التصريع زيادة أو نقصان ، هو تغيير العروض لتلائم الضرب وزنا ، ويصح هذا في مطلع القصيدة فقط أو بالإنتقال من موضوع إلى آخر
• التقفية ، هي مجرد اتفاق العروض والضرب دون احداث تغيير في العروض
• الخرم ، هو حذف أول الوتد المجموع من أول البيت في مطلع القصيدة ، ويعتقد بعض النقاد أن الخرم لا أساس له وأنما هو من الأخطاء التي يقع فيها نساخ الشعر بنسيان حرف في بداية مطلع القصيدة مثل الواو أو الفاء ..
1- التصريع بالزيادة ، مثال:
أطالت بلايانا سليمى لتدميري ***** فعذنا بمغناها وطالت معاذيري
فعولن / مفاعيلن / فعولن / مَفاعيلن ******* فعولن / مفاعيلن / فعولن / مَفاعيلن
U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ ــ / U ــ ــ ــ ******* U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ ــ / U ــ ــ ــ
العروض مصرعة بالزيادة والضرب صحيح
2- التصريع بالنقص ، مثال:
أطالت بلايانا بحبِ غريرِ ***** فعذنا بمغناها ولامَ عذيري
فعولن / مفاعيلن / فعولُ / مَفاعي ******* فعولن / مفاعيلن / فعولُ / مَفاعي
U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ U / U ــ ــ ******* U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ U/ U ــ ــ
العروض مصرعة بالنقص والضرب محذوف ، أما تفعيلة فعولن (U ــ ــ) فقد لحقها قبض شبه واجب فأصبحت فعولُ (U ــ U) .
3- التقفية ، مثال:
أطالت بلايانا بحبِ مسامري ***** فعذنا بمغناها وطالت معاذري
فعولن / مفاعيلن / فعولُ / مَفاعلن ******* فعولن / مفاعيلن / فعولن / مَفاعلن
U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ U / U ــ U ــ ****** U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ ــ / U ــ Uــ
4- الخرم ، مثال :
طالت بلايانا بحبِ مسامري ***** فعذنا بمغناها وطالت معاذري
عولن / مفاعيلن / فعولُ / مَفاعلن ******* فعولن / مفاعيلن / فعولن / مَفاعلن
ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ U / U ــ U ــ ****** U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ ــ / U ــ Uــ
خلاصة البحر الطويل :
• فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعيلن ******* فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعيلن
• العروض واجبة القبض ، مفاعيلن ( U ــ ــ ــ ) ، تصبح مفاعلن ( U ــ U ــ )
• الضرب : صحيح ، مفاعيلن ( U ــ ــ ــ)، أو مقبوض مفاعلن ( U ــ U ــ ، أو محذوف مفاعي (U ــ ــ)
• تفعيلة فعولن ( U ــ ــ ) قد يصيبها قبض شبه واجب فتصبح فعولُ ( U ــ U ) ، وتكون واجبة قبل مفاعي ( U ــ ــ ) .
أمثلة على البحر الطويل :
1- فيا سعدُ حدثني بأخبار من مضى ***** فأنت خبيرٌ بالأحاديث يا سعدُ
وبتقطيع البيت بالكتابة العروضية :
فيا سع / دُحدثني / بأخبا / رِمن مَضى **** فأنتَ / خبيرنبل / أحاديثي / يا سعدو
U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ ــ / U ــ U ــ ***** U ــ U / U ــ ــ ــ / U ــ ــ / U ــ ــ ــ
فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعلن ***** فعولُ / مفاعيلن / فعولن / مفاعيلن
ونلاحظ هنا أن العروض مقبوضة والضرب صحيح
2- وما أنا ممن تأسر الخمرُ لُبَهُ **** ويملك سمعيه اليراعُ المثقّبُ
وماأ / نممنتأ / سرلخم / رَلبْبَهو **** ويملِ / كُسمعيهل / يَراعل / مُثَقْقَبو
U ــ U / U ــ ــ ــ / U ــ ــ / U ــ U ــ ***** U ــ U / U ــ ــ ــ / U ــ ــ / U ــ U ــ
فعولُ / مفاعيلن / فعولن / مفاعلن **** فعولُ / مفاعيلن / فعولن / مفاعلن
ونلاحظ هنا أن العروض مقبوضة والضرب مقبوض
3- ومن يحملُ الأشواقَ يتعبْ ويختلف **** عليه قديمٌ في الهوى وجديدُ
ومن يَح / ملل أشوا / قُيتعبْ / وَيخْتَلفْ **** عليهي / قديمنفل / هواوَ / جَديدو
U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ ــ / U ــ U ــ ***** U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ U / U ــ ــ
فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعلن ***** فعولن / مفاعيلن / فعولُ / مفاعي
والملاحظ هنا أن العروض مقبوضة والضرب محذوف وقبل الضرب ( مفاعي ) نجد أن تفعيلة فعولن مقبوضة شبه واجب فاصبحت فعولُ
4- هو البين حتى لا سلامٌ ولا ردُّ **** ولا نظرةُ يقضي بها حقَهُ الوجدُ
هُولبَي / نُحتتالا / سَلامن / وَلارددو **** ولانظ / رتنيقضي / بهاحق / قَهلوجدو
U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ ــ / U ــ ــ ــ ******* U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ ــ / U ــ ــ ــ
فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعيلن ******* فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعيلن
والملاحظ هنا أن العروض مصرعة بالزيادة وأن الضرب صحيح
5- يمد الدجى في لوعتي ويزيدُ **** ويبديّ بثي في الهوى ويزيدُ
يمدل / دُجافيلو / عتيوَ / يَزيدو **** وَيُبدي /يَبث ثي فل /هواوَ / يَعيدو
U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ U / U ــ ــ ******* U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ U/ U ــ ــ
فعولن / مفاعيلن / فعولُ / مَفاعي ******* فعولن / مفاعيلن / فعولُ / مَفاعي
ونلاحظ هنا أن العروض مصرعة بالنقص وان الضرب محذوف ، وقبل العروض والضرب
( مفاعي ) نجد أن تفعيلة فعولن مقبوضة شبه واجب فاصبحت فعولُ
6- لعمرك لا أدري وأني لأوجلُ **** على أينا تعدو المنيةُ أولُ
لَعمرِ / كَ لا أدري / وأن ني / لأوجِلو **** عَلى أي / يِناتعدُل / مَ ني يَ / تَأَوَوَلو
U ــ U / U ــ ــ ــ / U ــ ــ / U ــ U ــ ****** U ــ ــ / U ــ ــ ــ / U ــ U / U ــ Uــ
فعولُ / مفاعيلن / فعولن / مَفاعِلن ******* فعولن / مفاعيلن / فعولُ / مَفاعِلن
وهنا نلاحظ التقفية واضحة ..
وبهذا نكون قد استعرضنا تفاصيل البحر الطويل ، وان شاء الله نستعرض تفاصيل باقي البحور في الحلقات القادمة ...
اترككم بخير وعافية ...
صباح الجميلي
عدل سابقا من قبل صباح الجميلي في الأحد ديسمبر 22, 2013 1:15 pm عدل 1 مرات