أحبائي كادر وأعضاء المنتدى الكرام ... تحية حب واحترام واعتزاز ...
لقد استعرضنا في الحلقات السابقة ست بحور من الشعر وفي هذه الحلقة سندرس إن شاء الله تفاصيل بحر الرجز وهو البحر السابع ، وسنستعرض تفاصيله مع الأمثلة التوضيحية وتقطيعها بالكتابة العروضية..
مع خالص تحياتي وحبي لكم جميعا ...
العروض وبحور الشعر الحلقة 15...
بحر الرجز:
وهو من أسهل البحور نظما ويصلح بحر الرجز لنظم العلوم مثل المنطق والفقه والنحو، وهو أقربها الى النثر، لكنه أقل البحور ملاءمة لتصوير الأنفعالات ، ويسمونه العروضيون بحمار الشعر.
ويشتمل بحر الرجز على ست تفعيلات .
وزنه:
مُستفعلن مُستفعلن مُستفعلن ***** مُستفعلن مُستفعلن مُستفعلن
ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ ***** ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ
ويأتي تاما أومجزوءاً أومشطوراً أومنهوكاً .
ووزنه كما نظمه صفي الدين الحلي ، رحمه الله:
في أبحُر الأرجازِ بحرٌ يسهلُ ***** مُستفعلن مُستفعلن مُستفعلن
ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ ***** ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ
لبحر الرجز خمسة أعاريض وسبعة أضرب ، ويستعمل تاما ، اي بكامل تفعيلاته، وله عروض واحدة صحيحة (مستفعلن) ، ولها ضربان الأول تام صحيح مثلها (مستفعلن) ، والثاني مقطوع (مستفعل). ويأتي مجزوءأ أي بإسقاط التفعيلة الأخيرة من صدر البيت وعجزه وله ضربان ، مجزوء صحيح (مستفعلن) ، ومجزوء مقطوع (مستفعل) ، وقد يأتي مشطورا أي باسقاط عجز البيت كاملا وله عروض واحدة (مستفعلن) وهي الضرب كذلك (مستفعلن) ، لأنه حذف من البيت شطرا وبقي على شطرا واحد ، ويمكن أن يكون منهوكا ، اي اسقاط ثلثا أجزاء البيت ، وتكون له عروض واحدة وهي نفسها الضرب (مستفعلن) ، ويجوز ان يلحق تفعيلاته الزحافات مثل الخبن والطي والخبل ، والأمثلة الآتية توضح ذلك :
1- العروض تامة صحيحة والضرب مثلها تام صحيح ، مثل:
إرجز لنا يا صاحبي إن زرتنا ***** لا تنتحل من شعرنا مختاريا
مستفعلن مستفعلن مستفعلن ***** مستفعلن مستفعلن مستفعلن
ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ ***** ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ
ونلاحظ هنا ان العروض تامة صحيحة (مستفعلن) (ــ ــ U ــ) ومثلها الضرب تام صحيح (مستفعلن) (ــ ــ U ــ).
2- العروض تامة صحيحة والضرب مقطوع ، مثل:
إرجز لنا يا صاحبي إن زرتنا ***** لا تنتحل من شعرنا مختاري
مستفعلن مستفعلن مستفعلن ***** مستفعلن مستفعلن مستفعلْ
ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ ***** ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ / ــ ــ ــ
ونلاحظ هنا ان العروض تامة صحيحة (مستفعلن) (ــ ــ U ــ) والضرب مقطوع (مستفعلْ) (ــ ــ ــ) ، والقطع كما بينا في الحلقات السابقة هو حذف ساكن الوتد المجموع وتسكين ما قبله.
3- العروض مجزوءة صحيحة والضرب مثلها مجزوء صحيح ، مثل:
إرجز لنا يا صاحبي ***** لا تنتحل من شعرنا
مستفعلن مستفعلن ***** مستفعلن مستفعلن
ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ ***** ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ
ونلاحظ هنا ان العروض مجزوءة صحيحة (مستفعلن) (ــ ــ U ــ) ومثلها الضرب مجزوء صحيح (مستفعلن) (ــ ــ U ــ).
4- العروض مجزوءة صحيحة والضرب مقطوع ، مثل:
إرجز لنا يا صاحبي ***** لا تنتحل من شعري
مستفعلن مستفعلن ***** مستفعلن مستفعلن
ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ ***** ــ ــ U ــ / ــ ــ ــ
ونلاحظ هنا ان العروض مجزوءة صحيحة (مستفعلن) (ــ ــ U ــ) والضرب مجزوء مقطوع (مستفعلْ) (ــ ــ ــ).
5- العروض مشطورة صحيحة وهي الضرب كذلك ، مثل:
إرجز لنا يا صاحبي إن زرتنا
مستفعلن مستفعلن مستفعلن
ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ
ونلاحظ هنا ان البيت مشطورا والعروض صحيحة (مستفعلن) (ــ ــ U ــ) وهي نفسها الضرب.
6- العروض مشطورة مقطوعة وهي نفسها الضرب ، مثل:
إرجز لنا يا صاحبي إن زرتم
مستفعلن مستفعلن مستفعلْ
ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ / ــ ــ ــ
ونلاحظ هنا ان البيت مشطورا والعروض مقطوعة (مستفعلْ) (ــ ــ ــ) وهي نفسها الضرب.
7- البيت منهوك والعروض صحيحة ، والضرب صحيح كذلك ، وهذا غير مأنوس ، مثل:
أرجز لنا ***** لا تنتحل
مستفعلن ***** مستفعلن
ــ ــ U ــ ***** ــ ــ U ــ
والملاحظ هنا ان البيت منهوكا اي اسقطت ثلثا تفعيلاته ، وهذا غير مأنوس
خلاصة بحر الرجز:
مُستفعلن مُستفعلن مُستفعلن ***** مُستفعلن مُستفعلن مُستفعلن
ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ ***** ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ
وللرجز خمسة أعاريض وسبعة أضرب وكما يلي:
1- العروض تامة صحيحة (مستفعلن) (ــ ــ U ــ) والضرب ، أما تام صحيح مثلها (مستفعلن) ، أو مقطوع ( مستفعلْ) (ــ ــ ــ) ، أو مخبون (مُتفْعلْ) (U ــ ــ).
2- العروض مجزوءة صحيحة (مستفعلن) (ــ ــ U ــ) ، والضرب أما مثلها مجزوء صحيح (مستفعلن) (ــ ــ U ــ) ، أو مقطوع (مستفعلْ) (ــ ــ ــ)
3- العروض مشطورة صحيحة (مستفعلن) (ــ ــ U ــ) وهي نفسها الضرب .
4- العروض مشطورة مقطوعة وهي نفسها الضرب (مستفعلْ) (ــ ــ ــ)
5- العروض مشطورة منهوكة وهي نفسها الضرب (مستفعلن) (ــ ــ U ــ)
أمثلة على بحر الرجز:
1- مذ ظعنوا علمت أني منهمو ***** أشيم في أعلى السحاب بارقا
وبتقطيع البيت عروضيا :
مذْظَعَنو / عَلِمْتُأنْ / نيمنهمو ***** أشي مُفي /أعْلسْ سُحا / بِبارِقا
ــ U U ــ / U ــ U ــ / ــ ــ U ــ *****U ــ U ــ / ــ ــ U ــ / U ــ U ــ
مسْتَعِلُنْ / مُتَفْعِلُنْ / مستفعلن ***** مُتفْعِلُنْ / مستفعلن / مُتَفْعِلُنْ
والعروض في هذا البيت تامة صحيحة (مستفعلن) والضرب تام مخبون (مُتفْعِلُنْ) ، ونلاحظ أن التفعيلة الأولى من صدر البيت قد لحقها زحاف الطي فاصبحت (مستعلن) ، والتفعيلة الثانية من صدر البيت والتفعيلة الأولى من عجز البيت قد لحقهما زحاف الخبن فاصبحتا (متفعلن).
2- أحبس دمعي فيندّ شاردا ***** كأنني أضبط عبداً آبقا
وبالكتابة العروضية :
أحبِسُدِمْ / عي فَيُندْ / دُشارِدا ***** كأنْ نَني / أضْبُطُعبْ / دنأابِقا
ــ U U ــ / ــ U U ــ / U ــ U ــ ***** U ــ U ــ / ــ U U ــ / ــ ــ U ــ
مستعلنْ / مستعلن / متفعلن ***** متفعلن / مستعلن / مستفعلن
والعروض في هذا البيت مخبونة (مُتفْعِلُنْ) ، والضرب صحيح (مستفعلن) ، ونلاحظ أن التفعيلة الأولى والثانية من صدر البيت والتفعيلة الثانية من عجز البيت قد لحقهن زحاف الطي ، والتفعيلة الأولى من عجز البيت قد لحقها زحاف الخبن .
3- ومن محاشاة الرقيب خلتني ***** يوم الرحيلِ في الهوى منافقا
وبالكتابة العروضية:
وَمنْ مُحا / شاتلْ رَقي / بِخلْ تَني ***** يومرْرَحي / لِفلْ هَوا / مُنالفِقا
U ــ U ــ / ــ ــ U ــ / U ــ U ــ ***** ــ ــ U ــ / U ــ U ــ / U ــ U ــ
متفعلن / مستفعلن / متفعلن ***** مستفعلن / متفعلن / متفعلن
والعروض هنا مخبونة والضرب كذلك مخبون ، وقد دخل زحاف الخبن على التفعيلة الأولى من صدر البيت وعلى التفعيلة الثانية من عجز البيت كذلك.
4- لا خير في من كفّ عنّا شرّه ***** إن كان لا يُرجى ليومِ خيرِ
وبتقطيع البيت عروضيا:
لا خيرَفي / منكفْ فَعنْ / ناشرْ رَهو ***** إنكا نَلا / يُرْجالِيو / مِخيري
ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ ***** ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ / U ــ ــ
مُستفعلن مُستفعلن مُستفعلن ***** مُستفعلن مُستفعلن مُتفعلْ
والعروض هنا تامة صحيحة (مستفعلن) ، والضرب مقطوع (مستفعل) وقد لحقه الخبن فأصبح (مُتفْعلْ) .
5- أحبابنا لا عاش من ***** يبغظكم ولا بقي
وبالكتابة العروضية:
أحْبابَنا / لاعاشَ منْ ***** يبْغِظَكُمْ / وَلابَقي
ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ ***** ــ U U ــ / U ــ U ــ
مستفعلن / مستفعلن ***** مستَعِلنْ / متفعلنْ
والعروض هنا مجزوءة صحيحة (مستفعلن) ، والضرب مثلها مجزوء وقد لحقه الخبن (متفعلن)
6- الشعراءُ فاعلَمَنّ أربعه
فشاعرٌ لا يرتجى لمنفعه
وشاعرٌ ينشدُ وسط المعمعه
وشاعرٌ آخرُ لا يجري معه
وشاعرٌ لا تستحي أن تصفعه
وباكتابة العروضية:
اشْ شُعَرا / ؤفعْ لَمنْ / نَارْبَعا
ــ U U ــ / U ــ U ــ / U ــ U ــ
مُستعلن / مُتفعلن / مستفعلن
فَشاعِرن / لا يرتَجا / لِمنْفَعا
U ــ U ــ / ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ
مُتفعلن / مُستفعلن / مُستفعلن
وشاعرن / ينشَدُ وسْ / طلْمعْمَعا
U ــ U ــ / ــ U U ــ / ــ ــ U ــ
مُتفعلن / مُستعلن / مُستفعلن
وشاعرن / أاخَرُلا / يجْري مَعا
U ــ U ــ / ــ U U ــ / ــ ــ U ــ
مُتفعلن / مُستعلن / مُستفعلن
وشاعرن / لا تسْتَحي / أنْ تصْفَعا
U ــ U ــ / ــ ــ U ــ / ــ ــ U ــ
مُتفعلن / مُستفعلن / مُستفعلن
والملاحظ في هذه الأبيات أن عروضها مشطورة صحيحة وهي في نفس الوقت ضربها ، وقد لحق التفعيلات زحافات الخبن والطي.
7- تمدح عمرا وتريد رفدا
يا ماخض الماءَ عدمت الزبدا
وبالكتابة العروضية:
تمدَحُعمْ / رنْوَتَري / دُرفْدا
ــ U U ــ / ــ UU ــ / U ــ ــ
مستَعِلن / مستَعِلن / مُتفْعِلْ
ياماخِضلْ / ماءَعَدمْ / تزْ زبْ دا
ــ ــ U ــ / ــU U ــ / U ــ ــ
مستَفْعِلن / مستَعِلن / مُتفْعِلْ
والملاحظ هنا أن العروض مشطورة مقطوعة (مُتفْعِلْ) وهي في نفس الوقت الضرب
8- إن تقبلوا ***** نعانقِ
أو تدبروا ***** نفارقِ
فراق ***** غير وامقِ (البيت هنا مدور)
وبالكتابة العروضية :
إن تقْبِلو ***** نُعانِقْي
ــ ــ U ــ ***** U ــ U ــ
مستفعلن ***** مُتفعِلنْ
أوتُدْبِرو ***** نُفارِقي
ــ ــ U ــ ***** U ــ U ــ
مستفعلن ***** مُتفعِلنْ
فراقغي ***** رَوامِقي
U ــ U ــ ***** U ــ U ــ
متفعلن ***** متفعلن
وهنا نلاحظ أن العروض منهوكة صحيحة وهي نفسها الضرب ، وكما بينا اعلاه أن المنهوك هو ثلث تفاعيل الرجز.
وبهذا نكون قد اكملنا استعراض تفاصيل بحر الرجز ، وان شاء الله ندرس تفاصيل باقي البحور في الحلقات القادمة ...
اترككم بخير وعافية ...
صباح الجميلي