أحبائي كادر وأعضاء المنتدى الكرام ... تحية حب واحترام واعتزاز ...
في هذه الحلقة سندرس إن شاء الله تفاصيل البحر العاشر من بحور الشعر وهو بحر المنسرح ، وسنستعرض تفاصيله مع الأمثلة التوضيحية وتقطيعها بالكتابة العروضية..
مع خالص تحياتي وحبي لكم جميعاً ...
العروض وبحور الشعر الحلقة 20...
بحر المنسرح:
البحر المنسرح من البحور القليلة الورود في الشعر الجاهلي ، ونجده في شعر المحدثين ،ويشتمل على ست تفعيلات .
وزنه:
مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن ***** مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن
ــ ــ U ــ / ــ ــ ــ U / ــ ــ U ــ ***** ــ ــ U ــ / ــ ــ ــ U / ــ ــ U ــ
والملاحظ في بحر المنسرح أن العروض فيه تأتي مطوية ونادرا ما تكون صحيحة ، ويستعمل تاما ومنهوكا
.
ووزنه كما نظمه صفي الدين الحلي ، رحمه الله:
منسرحٌ فيهِ يضرب المثلُ ***** مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن
ــ ــ U ــ / ــ ــ ــ U / ــ ــ U ــ ***** ــ ــ U ــ / ــ ــ ــ U / ــ ــ U ــ
يأتي بحر المنسرح تاماً أو منهوكاً ، والتام له عروضتان ، الأولى صحيحة (مستفعلن) وهي نادرة الإستعمال ، ولها ضربان : مطوي (مسْتَعِلنْ) ، ومقطوع (مستفعل) وتقرأ (مفعولن) ، والعروض الثانية ، وهي الشائعة الإستعمال ، تكون مطوية (مسْتَعِلنْ) ولها ضربان كذلك الأول مطوي مثلها والثاني مقطوع . وفي حالة كونه منهوكاً فله عروضتان ، الأولى منهوكة موقوفة (مفعولاتْ) وهي الضرب كذلك ، والعروض الثانية منهوكة مكسوفة وممنوعة من الطي (فعولا) وهي كذلك الضرب.
والأمثلة الآتية توضح ذلك :
1- العروض تامة صحيحة (مستفعلن) ، والضرب مطوي (مفْتَعِلنْ)، مثل:
لا تسرحي يانياقُ في أرضِنا ***** أنعامنا في عكاظُ مسرحها
مستفعلن مفْعَلاتُ مستفعلن ***** مستفعلن مفْعَلاتُ مستفعلن
ــ ــ U ــ / ــ U ــ U / ــ ــ U ــ ***** ــ ــ U ــ / ــ U ــ U / ــ ــ U ــ
ونلاحظ هنا أن العروض تامة صحيحة (مستفعلن) ، والضرب مثلها صحيح ، وقد لحق التفعيلة الثانية من صدر البيت والتفعيلة الثانية من عجزه زحاف الطي.
2- العروض تامة صحيحة (مستفعلن) ، والضرب مقطوع (مستفعل) ، مثل:
لا تسرحي يانياقُ في أرضِنا ***** أنعامنا في عكاظُ مسراها
مستفعلن مفْعَلاتُ مستفعلن ***** مستفعلن مفْعَلاتُ مستفعلْ
ــ ــ U ــ / ــ U ــ U / ــ ــ U ــ ***** ــ ــ U ــ / ــ U ــ U / ــ ــ ــ
ونلاحظ هنا أن العروض تامة صحيحة (مستفعلن) ، والضرب مقطوع (مستفعل) ، وقد لحق التفعيلة الثانية من صدر البيت والتفعيلة الثانية من عجزه زحاف الطي.
3- العروض مطوية (مسْتَعِلنْ) ، والضرب مثلها مطوي ، مثل:
لا تسرحي يانياقُ في بلدي ***** أنعامنا في عكاظُ مسرحها
مستفعلن مفْعَلاتُ مسْتَعِلنْ ***** مستفعلن مفْعَلاتُ مسْتَعِلنْ
ــ ــ U ــ / ــ U ــ U / ــ U U ــ ***** ــ ــ U ــ / ــ U ــ U / ــ U U ــ
ونلاحظ هنا أن العروض تامة مطوية (مسْتَعِلنْ) ، والضرب مثلها مطوي (مسْتَعِلنْ) ، وقد لحق التفعيلة الثانية من صدر البيت وعجزه زحاف الطي.
4- العروض تامة مطوية (مسْتَعِلنْ) ، والضرب مقطوع (مستفعل) ، مثل:
لا تسرحي يانياقُ في بلدي ***** أنعامنا في عكاظُ مسراها
مستفعلن مفْعَلاتُ مسْتَعِلنْ ***** مستفعلن مفْعَلاتُ مستفعلْ
ــ ــ U ــ / ــ U ــ U / ــ U U ــ ***** ــ ــ U ــ / ــ U ــ U / ــ ــ ــ
ونلاحظ هنا أن العروض تامة مطوية (مسْتَعِلنْ) ، والضرب مقطوع (مستفعل) ، وقد لحق التفعيلة الثانية من صدر البيت وعجزه زحاف الطي.
5- العروض منهوكة موقوفة (مفعولاتْ) ، وهي الضرب كذلك ، مثل:
لا تسرحي ياناقاتْ
مستفعلن مفعولاتْ
ــ ــ U ــ / ــ ــ ــ o
وهنا نجد العروض منهوكة موقوفة وهي الضرب كذلك .
6- العروض منهوكة مكسوفة (مفعولا) ، وهي كذلك الضرب ، مثل:
لا تسرحي يا ناقه
مستفعلن مفعولا
ــ ــ U ــ / ــ ــ ــ
ونلاحظ هنا أن العروض منهوكة مكسوفة ، وهي الضرب كذلك.
خلاصة البحر المنسرح :
مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن ***** مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن
ــ ــ U ــ / ــ ــ ــ U / ــ ــ U ــ ***** ــ ــ U ــ / ــ ــ ــ U / ــ ــ U ــ
لبحر المنسرح التام عروضتان وثلاثة أضرب ، وللمنسرح المنهوك عروضتان وهما الضرب ايضاً وكما يلي:
1- العروض تامة صحيحة (مستفعلن) (ــ ــ U ــ) ، ولها ضربان ، الأول مطوي (مسْتَعِلنْ) (ــU U ــ) ، والثاني مقطوع (مستفعلْ) (ــ ــ ــ) .
2- العروض تامة مطوية (مسْتَعِلنْ) (ــ U U ــ) ، ولها ضربان الأول مطوي (مسْتَعِلنْ) (ــU U ــ) ، والثاني مقطوع (مستفعلْ) (ــ ــ ــ) .
3- العروض منهوكة موقوفة (مفعولاتْ) (ــ ــ ــ o ) ، وهي الضرب كذلك.
4- من المفيد ان نستذكر الزحافات والعلل التي مرت علينا في البحر المنسرح ، (وسأترك تحليلها وتفصيلها للقارئ للممارسة والتدريب) ، وكالآتي:
• الكسف : من علل النقص وهو اسقاط السابع المتحرك من التفعيلة
• الطي: من الزحافات وهو حذف الرابع الساكن من التفعيلة
• الوقف: من علل النقص وهو تسكين السابع المتحرك
• الخبن: من الزحافات وهو حذف الثاني الساكن .
أمثلة على البحر المنسرح:
1- إن ابن زيدٍ لا زال مستعملا ***** للخير يفشي في مصرِهِ العُرُفا
وبتقطيع البيت عروضيا:
ان نبن زي / دنلازالَ / مستعملن ***** للخيرِيفْ / شي في مصرِ / هلْعُرُفا
مستفعلن / مفعولاتْ / مستفعلن ***** مستفعلن / مفعولاتْ / مسْتَعِلنْ
ــ ــ U ــ / ــ ــ ــ U / ــ ــ U ــ ***** ــ ــ U ــ / ــ ــ ــ U / ــ U U ــ
وفي هذا البيت نجد أن العروض تامة صحيحة (مستفعلن) ، والضرب مطوي (مسْتَعِلنْ)
2- ما هيج الشوق من مطوقةٍ ***** قامت على بانةٍ تغنّينا
وبتقطيع البيت عروضيا:
ماهي يَجش / شوقُ مِنمْ / طوواقَتنْ / ***** قامتْ عَلا / بانتنتْ / غن نينا
مستفعلن / مفعلاتْ / مستفعلن ***** مستفعلن / مفعلاتْ / مستفعلْ
ــ ــ U ــ / ــ U ــ U / ــ ــ U ــ ***** ــ ــ U ــ / ــ U ــ U / ــ ــ ــ
ونلاحظ هنا أن العروض صحيحة (ستفعلنْ) ، والضرب مقطوع (مستفعلْ)
3- نحن بما عندنا وأنت بما ***** عندك راضٍ والرأيُ مختلفُ
وبالكتابة العروضية:
نحنُ بِما / عنْدَناوَ / أنتَ بِما ***** عندَكَرا / ضنْ ورْرأيُ / مخْتَلِفو
مستَعِلنْ / مفعلاتُ / مستَعِلُنْ ***** مستَعِلنْ / مفعولاتُ / مستَعِلنْ
ــ U U ــ / ــ U ــ U / ــ U U ــ ***** ــ U U ــ / ــ ــ ــ U / ــ U U ــ
وفي هذا البيت نجد أن العروض مطوية (مستَعِلنْ) ، والضرب مثلها مطوي (مستَعِلنْ)
4- إذا وضعت الإحسان موضعه ***** منحتُ نفسي أقصى أمانيها
وبالتقطيع العروضي:
إذاوَضع / تلْ إحْ سانَ / موْضِعَهو ***** مَنحْتُنفْ / سي أقصا أَ / مانيها
مُتفْعِلنْ / مفْعوْلاتُ / مستَعِلنْ ***** مُتفْعِلنْ / مفعولاتَ / مستفعلْ
U ــ U ــ / ــ ــ ــ U / ــ U U ــ ***** U ــ U ــ / ــ ــ ــ U / ــ ــ ــ
وفي هذا البيت نجد أن العروض مطوية (مستَعِلنْ) ، والضرب مقطوع (مستفعلْ)
5- قد قال لي باستعبار
صبرا حماة الأدبار
ضربا بكل بتار
وبتقطيع هذه الأبيات عروضيا :
• قد قال لي باستعبارْ
قدْقالَ لي / بسْ تعْبارْ
مستفعلن / مفعولاتْ
ــ ــ U ــ / ــ ــ ــ o
• صبرا حماة الادبار
صبرن حُما / تلْ ْأدْ بارْ
مستفعلن / مفعولاتْ
ــ ــ U ــ / ــ ــ ــ o
نجد في هذين البيتين أن العروض منهوكة موقوفة (مفعولاتْ) (ــ ــ ــ o) وهي الضرب نفسها
• ضربا بكلِّ بتار
ضرْبنْ بِكلْ / لِبتارْ
مستفعلن / معولاتْ
ــ ــ U ــ / U ــ ــ o
وهنا نجد أن العروض منهوكة ومخبونة موقوفة (معولاتْ) (U ــ ــ o) وهي الضرب نفسها
6- وقد يلحق العروض والضرب من المنسرح علة الحذذ ، وهي اسقاط الوتد المجموع برمته من التفعيلة ، فتتحول (مستفعلن) الى (مسْتفْ) وتقرأ (فالن) ، وهي عروضة جديدة في المنسرح ، مثل قول الشاعر معروف الرصافي:
سمعت شعرا للعندليبِ ***** تلاه فوق الغصن الرطيب
ويكتب عروضيا :
سَمعْ تُشعْ / رنْ للْعنْدَ / ليبي ***** تَلاهُفو / قلْ غصْنلْرَ / طيبي
مُتفْعِلن / مفعولاتَ / مستفْ ***** مُتفْعِلن / مفعولاتَ / مستفْ
U ــ U ــ / ــ ــ ــ U / ــ ــ ***** U ــ U ــ / ــ ــ ــ U / ــ ــ
والملاحظ هنا أن العروض أصابها الحذذ (مستف) وتقرأ (فالن) والضرب مثلها أصابه الحذذ كذلك .
وهذه من الأبيات الشعرية المغناة والتي اذكرها منذ أيام الدراسة المتوسطة
وبهذا نكون قد اكملنا استعراض تفاصيل البحر المنسرح ، وان شاء الله ندرس تفاصيل باقي البحور في الحلقات القادمة ...
اترككم بخير وعافية ...
صباح الجميلي