أحبائي كادر وأعضاء المنتدى الكرام ... تحية حب واحترام واعتزاز ...
لقد أكملنا في الحلقات السابقة استعراض تفاصيل البحور الستة عشر وراجعنا معا الأمثلة والأسئلة وحلولها ، وفي هذه الحلقة ، ولاستكمال الفائدة سنستعرض خلاصة مبسطة تساعد القارئ للشعر والدارس لموضوع العروض أن يستدل ويميز بين انواع البحور ...
تحياتي لكم جميعا ...
العروض وبحور الشعر الحلقة 29.
مراجعة سريعة ...
1- ضرورات الشعر :
من أهم الأمور التي يجب على محب الشعر ودارسه أن يعرفها هي أن يكون متفهاً لقواعد اللغة العربية من صرف ونحو وبيان ومعانٍ إضافة الى العروض والقوافي ... وما الى ذلك ...
إن نظم الشعر ينقسم الى اربعة أنواع ...
• نظم خال من العيوب والضرورات ، وهذا هو قمة الشعر وأحلاه .
• نظم فيه عيب وهذا غير مستحب .
• نظم فيه ضرورة قبيحة ويعتبر رديء.
• نظم فيه ضرورة مقبولة وقد تداوله الشعراء قديمهم وحديثهم ، وهذا ما يجيز للشاعر استعمالها دون أن يحاسب عليه .
والضرورات المقبولة هي :
1-1- صرف ما لا ينصرف
1-2- قصر المدود ومد المقصور
1-3- إبدال همزة القطع وصلا
1-4- قطع همزة الوصل
1-5- تخفيف المشدد
1-6- تثقيل المخفف
1-7- تسكين المتحرك وتحريك الساكن
1-8- تنوين العلم المنادى
1-9- إشباع الحركة ليتولد منها حرف مدٍ
1-10- تحريك ميم الجمع
1-11- كسر آخر الكلمة إن كان ساكنا
2- تصنيف البحور
وبمراجعة لأوزان البحور هذه نجد أن بعضها يبدأ بتفعيلة مشتركة واحدة ، وعلى هذا القياس يمكن حصرها في المجموعات الآتية:
2-1- مجموعة البحور التي تبدأ بــ ( مستفعلن ) ( ــ ــ Uــ ) ، خمسة وهي :
البسيط والسريع والرجز والمنسرح والمجتث .
2-2- مجموعة البحور التي تبدأ بــ ( فاعلاتن ) ( ــ Uــ ــ ) ، ثلاثة وهي :
الخفيف والمديد والرمل .
2-3- مجموعة البحور التي تبدأ بـ ( فعولن ) ( U ــ ــ ) ، إثنان وهي :
الطويل والمتقارب .
2-4- مجموعة البحور التي تبدأ بــ ( مفاعيلن ) (U ــ ــ ــ ) ، إثنان وهي :
الهزج والمضارع
2-5- البحر الذي يبدأ بــ ( متفاعلن ) (U U ــ Uــ ) ، واحد وهو الكامل .
2-6- البحر الذي يبأ بــ ( مفاعلتن ) ( U ــ U U ــ ) ، واحد وهو الوافر .
2-7- البحر الذي يبدأ بــ ( فاعلن ) (ــ Uــ ) ، واحد وهو المتدارك .
2-8- البحر الذي يبدأ بــ ( مفعولاتُ ) (ــ ــ ــ U ) ، واحد وهو المقتضب .
وبهذا يمكن معرفة وزن البيت المراد تقطيعه بمعرفة التفعيلة الأولى له وحصره ضمن واحدة من المجاميع أعلاه ، وبمعرفة التفعيلة الثانية يمكننا تحديد اسم البحر ووزنه ، وفي حالة تشابه التفعيلة الثانية – كما هو الحال في المجموعة الأولى والتي تبدأ بــ ( مستفعلن )، نلاحظ التفعيلة الثالثة فيتحدد عندها إسم البحر ووزنه . وللمزيد من التفاصيل يرجى مراجعة الحلقتين الخامسة والسادسة من موضوع العروض وبحور الشعر .
3- الزحافات والعلل:
إن التفاعيل التي ذكرت في الحلقات السابقة هي ما تتكون منها أوزان البحور الشعرية ، ويدخل على هذه التفاعيل ما يسمى بالزحافات والعلل ، ومن الزحافات والعلل ما هو ملزم ومنها ما هو غير ملزم ومنها ما يكون وجوبا في بعض البحور...
3-1- الزحافات: هي حدوث تغيير في ثواني الأسباب في التفاعيل وكالآتي:
1- الخبن: هو حذف الثاني الساكن من التفعيلة
2- الوقص: وهو حذف الثاني المتحرك من التفعيلة
3- الإضمار : وهو تسكين الثاني المتحرك من التفعيلة
4- الطي: هو حذف الرابع الساكن من التفعيلة
5- القبض : وهو حذف الخامس الساكن من التفعيلة
6- الكف : وهو حذف السابع الساكن من التفعيلة مثل
7- العقل: وهو حذف الخامس المتحرك من التفعيلة
8- العصب: وهو تسكين الخامس المتحرك من التفعيلة
9- الخبل: (الخبن + الطي) وهو حذف الثاني والرابع الساكنين من التفعيلة
3-2- العلل:
هي تغيير مشترك بين الأوتاد والأسباب في تفعيلة العروض أو الضرب بزيادة أو نقصان ، ولا يكون في غير العروض والضرب ، وهذا التغيير لازم ، فإذا حصلت في العروض أو الضرب وجب التزامه في جميع أبيات القصيدة .
3-2-1- علل النقص اللازمة عشرة وهي:
- الحذف: إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة
- القطف: وهي (عصب + حذف ) اي تسكين الخامس المتحرك مع حذف السبب الأخير من التفعيلة
- القطع : وهو حذف آخر الوتد المجموع وأسكان ثانيه
- القصر: وهو حذف ثاني السبب الخفيف واسكان أوله من التفعيلة
- التشعيث : وهو حذف أول الوتد المجموع أو ثانيه
- الحذذ: وهو حذف الود المجموع
- الكسف: وهو حذف آخر الوتد المفروق
- الصلم: وهو حذف الوتد المفروق
- الوقف : وهو تسكين آخر الوتد المفروق
- البتر: وهو ( حذف + قطع ) أي إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة مع حذف آخر الوتد المجموع وأسكان ثانيه
3-2-2- علل الزيادة اللازمة ثلاثة وهي:
- التذييل: وهو زيادة حرف ساكن على وتد مجموع
- الترفيل : وهو زيادة سبب خفيف على وتد مجموع
- التسبيغ : وهو زيادة حرف ساكن على سبب خفيف
4- خلاصة الزحافات والعلل ومواقعها في البحور:
4-1- الزحافات
4-1-1- الخبن: هو حذف الثاني الساكن من التفعيلة مثل:
• فاعلن (ــ U ــ) تتحول بالخبن الى فَعِلنْ (U U ــ)
• مُسْتَفْعِلُنْ ( ــ ــ Uــ ) تتحول بالخبن الى مُتَفْعِلُنْ (U ــ U ــ )
• فاعلاتن (ــ U ــ ــ) تتحول بالخبن الى فَعِلاتنْ (UU ــ ــ)
• مفعولاتُ (ــ ــ ــ U) تتحول بالخبن الى مَعولاتُ (U ــ ــ U)
وهذه تكون في البحور العشرة الآتية:
البسيط ، الرجز ، الرمل ، المنسرح ، السريع ، المديد ، المقتضب ، الخفيف ، المجتث والمتدارك
4-1-2- الطي: هو حذف الرابع الساكن من التفعيلة مثل:
• فاعلن (ــ U ــ) لا يوجد
• مُسْتَفْعِلُن ( ــ ــ Uــ ) تتحول الى مُسْتَعِلُن ( ــ U Uــ )
• مفعولاتُ (ــ ــ ــ U) تتحول الى مفْعلاتُ (ــ U ــ U)
وهذه تكون في البحور الخمسة الآتية:
البسيط ، الرجز ، المنسرح ، السريع والمقتضب
4-1-3- القبض: وهو حذف الخامس الساكن من التفعيلة مثل:
• فَعولُنْ ( U ــ ــ ) فتصبح بالقبض فَعُوْلُ ( U ــ U )
• مَفَاعِيْلُنْ (U ــ ــ ــ ) فتصبح بالقبض مَفَاْعِلُنْ (U ــ Uــ )
• فاع:لاتنْ (ــ U : ــ ــ) لا يدخلها القبض
وهذه تكون في البحور الأربعة الأتية:
الطويل ، الهزج ، المتقارب والمضارع
4-1-4- الكف : وهو حذف السابع الساكن من التفعيلة مثل:
• مَفَاعِيْلُنْ (U ــ ــ ــ ) وتتحول الى مَفَاْعِيلُ (U ــ ــ U )
• فاعلاتن (ــ U ــ ــ) وتتحول الى فاعلاتُ (ــ U ــ U)
• فاع : لاتن (ــ U : ــ ــ وتتحول الى فاع : لاتُ (ــ U :ــ U)
• مستفعِ :لنْ ( ــ ــ U : ــ) وتتحول الى مستفعِ : لُ (ــ ــ U : U)
وتكون هذه في البحور السبعة الآتية:
الرمل ، الهزج ، المضارع ، الخفيف ، المديد ، الطويل والمجتث
4-1-5- الإضمار : وهو تسكين الثاني المتحرك من التفعيلة مثل:
• مُتَفاعلن (U U ــ Uــ ) فتصبح مُتْفاعِلُنْ ( ــ ــ Uــ ) وهي مثل مستفعلن
وهذه تكون في البحر الكامل فقط
4-1-6- العصب: وهو تسكين الخامس المتحرك من التفعيلة مثل:
• مَفَاعَلَتُنْ ( U ــ U U ــ ) فتصبح مُفاعَلْتن (U ــ ــ ــ ) وهي مثل مفاعيلن
وهذه تكون في البحر الوافر فقط
4-1-7- الخبل : وهو الخبن و الطي ، أي حذف الثاني والرابع السكنين من التفعيلة مثل:
• مستفعلنْ (ــ ــ U ــ) وتتحول الى مُتَعِلنْ (U U U ــ) وهو قليل في الشعر وغير مستحب
• مفعولاتُ (ــ ــ ــ U) وتتحول الى مَعُلاتُ (UU ــ U)
وهذه تكون في البحور الأربعة الآتية :
البسيط ، الرجز ، السريع والمنسرح
4-1-8- الوقص: وهو حذف الثاني المتحرك من التفعيلة مثل:
• مُتَفاعِلنْ (U U ــ U ــ) وتتحول الى مَفاعِلنْ (U ــ U ــ(
وهذه تكون في البحر الكامل
4-1-9- العقل: وهو حذف الخامس المتحرك من التفعيلة مثل:
مَفَاعَلَتُنْ ( U ــ U U ــ ) فتصبح بالعقل مُفَاْعَتُنْ (U ــ Uــ )
ونلاحظ هنا ان هذه التفعيلة (U ــ Uــ ) هي نفسها مُتَفْعِلُنْ المتولدة من مستفعلن ( ــ ــ Uــ ) عند الخبن ، وهي نفسها مَفَاْعِلُنْ المتولدة من مَفَاعِيْلُنْ
(U ــ ــ ــ ) عند القبض
وهذه توجد في بحر الوافر وهو زحاف غير مستحب
4-2- العلل:
هي تغيير مشترك بين الأوتاد والأسباب في تفعيلة العروض أو الضرب بزيادة أو نقصان ، ولا يكون في غير العروض والضرب ، وهذا التغيير لازم ، فإذا حصلت في العروض أو الضرب وجب التزامه في جميع أبيات القصيدة .
4-2-1- علل النقص اللازمة عشرة وهي:
- الحذف: وهو حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة مثل:
• فعولن (U ــ ــ) تتحول الى فعو (U ــ)
• مَفَاعِيلَنْ (U ــ ــ ــ ) فتصبح مَفَاعِيْ (U ــ ــ ) وهي مثل ، فعولن
• فاعلاتن (ــ U ــ ــ) تتحول الى فاعلا (ــ U ــ) وتقرأ فاعلن
وهذه تكون في البحور الخمسة الآتية:
الطويل (عدا فعولن أي تكون في مفاعيلن فقط) ، الهزج ، الرمل، الخفيف والمتقارب
- القطف: وهي (عصب + حذف ) اي تسكين الخامس المتحرك مع حذف السبب الأخير من التفعيلة مثل:
• مَفَاعَلَتُنْ ( U ــ U U ــ ) مَفاعلْ (U ــ ــ ) وهي مثل فعولن
وهذه تكون في بحر الوافر فقط
- القطع : وهو حذف آخر الوتد المجموع وأسكان ثانيه ، مثل :
• فاعِلُنْ ( ــ Uــ ) فتصبح فاعِلْ ( ــ ــ ) أو فَعْلُنْ
• مستفعلن (ــ ــ U ــ) وتتحول الى مستفعل (ــ ــ ــ)
• متفاعلن (UU ــ U ــ) وتتحول الى متفاعل (UU ــ ــ)
وهذه توجد في البحور الثلاثة الآتية:
البسيط والرجز والكامل
- القصر: وهو حذف ثاني السبب الخفيف وتسكين أوله من التفعيلة ، مثل:
• مَفَاعِيلَنْ (U ــ ــ ــ ) فتصبح مفاعيلْ (U ــ ــ o )
• فاعلاتن (ــ U ــ ــ) وتتحول الى فاعلاتْ (ــ U ــ o)
وهذه توجد في البحور الأربعة الآتية:
الهزج والرمل ومجزوء الخفيف والمتقارب
- التشعيث : وهو حذف أول الوتد المجموع أو ثانيه وهو علة تجري مجرى الزحاف مثل:
• فاعِلُنْ ( ــ Uــ ) فتصبح فالن أو فَعْلِنْ ( ــ ــ )
• فاعِلَاتُنْ ( ــ Uــ ــ ) فتصبح بعد التشعيث فا:لاتن ( ــ : ــ ــ )
وهذه تكون في البحور الثلاثة:
الخفيف والرمل والمتدارك
- الحذذ: وهو حذف الود المجموع من آخر التفعيلة ، مثل:
• مُتَفاعِلُنْ (U U ــ Uــ ) فتصبح مُتَفا (U U ــ )
وهذه توجد في البحر الكامل فقط
- الكسف: وهو حذف آخر الوتد المفروق أي إسقاط السابع المتحرك من التفعيلة ، مثل :
• مفعولاتُ (ــ ــ ــ U ) فتصبح مفعولا أو مفعولن (ــ ــ ــ )
ويكون في بحر المنسرح وفي بحر السريع
- الصلم: وهو حذف الوتد المفروق ، مثل :
• مفعولاتُ (ــ ــ ــ U ) فتتحول الى مَفْعُوْ أو فَعْلُنْ ( ــ ــ )
ويوجد في بحر السريع
- الوقف : وهو تسكين آخر الوتد المفروق أي تسكين السابع المتحرك ، مثل
• مفعولاتُ (ــ ــ ــ U ) فتصبح مفعولاتْ (ــ ــ ــ o )
ويوجد في بحر المنسرح وبحر السريع
- البتر: وهو ( حذف + قطع ) أي إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة مع حذف آخر الوتد المجموع وتسكين ثانيه ، مثل:
• فاعِلَاتُنْ ( ــ Uــ ــ ) فتصبح فَاعِلْ أو فَعْلُنْ ( ــ ــ )
• فعولن (U ــ ــ) فتصبح فع (ــ)
ويوجد في بحر المديد وبحر المتقارب
4-2-2- علل الزيادة اللازمة ثلاثة وهي:
- التذييل: وهو زيادة حرف ساكن على وتد مجموع مثل:
• مُسْتَفْعِلُن ( ــ ــ Uــ ) فتصبح مُسْتَفْعِلانْ ( ــ ــ Uــ o )
• فاعلن (ــ U ــ) فتصبح فاعلان (ــ U ــ o)
• متفاعلن (U U ــ U ــ) فتصبح (U U ــ U ــ o)
وهذه توجد في البحور الثلاثة الآتية:
البسيط والكامل والمتدارك
- الترفيل : وهو زيادة سبب خفيف على وتد مجموع مثل:
• فاعلن (ــ U ــ) فتصبح (ــ U ــ ــ)
• متفاعلن (U U ــ U ــ) فتصبح (U U ــ U ــ ــ)
وهذه توجد في بحر الكامل وبحر المتدارك
- التسبيغ : وهو زيادة حرف ساكن على سبب خفيف مثل:
• فاعِلَاتُنْ ( ــ Uــ ــ ) فتصبح فاعلاتان ( ــ Uــ ــ o)
ويوجد في بحر الرمل فقط
وفي الحلقة القادمة سستعرض إن شاء الله ، خلاصة الزحافات والعلل حسب موقعها في البحور
وبانتظار إستفساراتكم ... اترككم بخير وعافية ...
صباح الجميلي