القلم للثقافة والفنون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
القلم للثقافة والفنون

( قَلمُنا ... ليس ككلِ الأقلامْ ، قَلمُنا ينطقُ ثقافةً وينزفُ صدقاً ويشجع المواهبَ ليخلقَ الإبداعْ )


+17
اروى
رونز
احمد
توفيق
سامر اكسو
المرشد
عاشق الكمان
الحارس
فرقد اللهيبي
حنان اللهيبية
الصارم
الحسام
ملك
سعاد
سوسو
ابو الثوار
مؤسس المنتدى
21 مشترك

    كتاب ازهير الكلام / الجزء السابع

    مؤسس المنتدى
    مؤسس المنتدى
    Admin


    عدد المساهمات : 5250
    نقاط : 25948
    السٌّمعَة : 746
    تاريخ التسجيل : 02/03/2010
    67
    الموقع : مؤسس ومدير المنتدى / القلم الذهبي / القلم الماسي / درع الابداع / وسام الابداع

    كتاب ازهير الكلام / الجزء السابع - صفحة 3 Empty كتاب ازهير الكلام / الجزء السابع

    مُساهمة من طرف مؤسس المنتدى السبت يناير 08, 2011 2:42 pm

    تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


    13ـــ لوحــة وفـنـــان

    المقدمة:ـــ
    حين كتبت موضوعي الأول عن الفن التشكيلي العراقي قلت حينها أنني لم امتلك المعلومات الكافية للكتابة عن هذه الموضوع حتى التقيت مع أحـد الفنانين المبدعين ألا وهو قاسم ألسبتي فزودني بمعلومات مفيدة عنه، قلت حينها أني لا افقه من الفن التشكيلي سوى كتل الزيت الملونة الجميلة الموضوعة على القماش المنشى لتحيلها أنامل فنان مبدع إلى لوحة جميلة تسر الناظر إليها، كنت اعتقد إن هذه هي الخامات الأساسية للفن التشكيلي لكنني فوجئت بلقائي الثاني مع الفنان قاسم ألسبتي إن للفن التشكيلي أبعاد أخرى ومــواد وخامات أخرى لا تحصى ولا تعد تحولها يد الفنان المبدع إلى لوحة أو تحيلها إلى تشـكيل جميل ذا معنى.
    عندها أيقنت إن من يريد أن يكتب عن موضوع الفن التشكيلي لابد له أن يغوص في أعماق هـذا الفن، هذا البحر الذي لا تحده حدود وعليه أن يستقي معلوماته من مصادرها الأصلية أي من الفنانين المبدعين في هذا المجال، وهذا ما حصــل لي حيث تزودت بمعلومات كثيرة من منابعها لكنني لا ادعي إنني اليوم امتلك مقومات الكتابة عن الفن التشكيلي لأنه يبدو لي إن مع تقادم الزمن تتوفـر مواد وخامات جديدة للإبداع الفني فمن قطع الخشب والفايبر والحجر والطين والعلب الفارغة والأشرطة الملونة وأغلفة الكتب وغيرها من الخامات تستخدم ليصبح بيد فنان مبدع إلى فكرة جميلة ولوحة تسر القلب قبل العين فيضطر المتلقي المشاهد لها أن يقتنيها ويدفع ثمنها مهما كلف الأمر من صعوبة.
    وموضوع اليوم عبر حلقاته سنتحدث عن فنان مبدع من فناني الفن التشكيلي نتعرف على هويته الشخصية وعن إبداعاته الفنية ومعارضه الفنية وعن أحدى لوحاته لكي نسهم بتعريف القارئ العزيز عن الفن التشكيلي ومبدعيه وسـتبدأ أولى حلقات مقالاتي مع...
    الجزء الأول:ـــ
    مع الفنان قاسم ألسبتي
    فنان تشكيلي معروف وبغدادي أصيل عاش في جانب الرصافة من بغداد ومن أحيائها الشعبية التي أسهمت في تكوين شخصيته.
    يشغل حاليا نائب رئيس جمعية الفنانين التشكيلين، له إسهامات رائعة في هذا الفن، حيث من البدايـــة اظهر قاسم ألسبتي تمرده على قماشة الرسم وحاول ابتكار مواد جديدة ليستخدمها في صنع لوحاته بل ترجمة أحاسيسه وخواطره على تلك الخامات ليحيلها إلى لوحة رائعة، وهو منذ البداية تدرب على يد فنان مبدع هـو الأستاذ فائق حسن الذي يعد فنان تشخيصي ومـــن مؤسسي الرسم الحديث في العراق، هذا هو أستاذه فكيف لا يبدع قاسم ألسبتي في هــــذا المجال، استخدم ألسبتي الخشب والـورق والمقوي ليضع عليه لمساته حفر وحك وتشظيـة وإضافة شرائط متحركة أو استخدم العلب الفارغــة لصنع هذه اللوحات بتكنيك رائع، فهو لم يدعـي السبق أولا في هذا المجال وفي هذه الاستخدامات.
    في معرضه الشخصي الرابع أقنعة النص استخـدم قاسم ألسبتي أغلفة الكتب والجلادات ليضع عليهـــا لمساته ويحيلها إلى لوحة فهو هنا يترجم أحاسيسه وهواجسه ووضع خبرته ليحيل تلك الأغلفة إلى لوحات فنية ناطقة، ( في هذه الأعمال المعروضة أقدم على اختيار مثير جلادات الكتب لعله جاء بابتكار لم يتطرق إليه احــد من الفنانين العراقيين، ولست اعلم بوجود تجــارب عالمية بهذا الشأن، وسيما أن جماعة الفنانين والمثقفين الذين بقوا في داخل العراق كما في حالـة قاسم ألسبتي، عاشوا في عزلة شديدة عن التجارب الفنية في العالم لكنهم على الرغم من ذلـك توصلوا إلى حدود شديدة التنوع ترجمت إلى تجارب فنية مثيرة ) سهيل سامي نادر.
    أليك عزيزي القارئ بطاقة قاسم ألسبتي الشخصيـة مواليد بغداد 1953، تخرج من كلية الفنون الجميلة بغداد 1980، عضو نقابة الفنانين العراقيين، مدرس مادة الرسم الحر في الجامعة التكنلوجيا عام 1985، درس في أكاديمية الفنـون الجميلة عام 1989، عضو جماعة بابل الفرنسية العراقية، شارك في جميع الأنشطة المحلية منـذ عام 1980، معرض الفن العراقي المعاصـر لتكريم بيكاسو وميرو عام 1980، معــرض الشباب الأول بغداد المتحف الوطني عام 1984، مهرجان الواسطي الثالث والرابع والخامـس 984 ــ 985 ـــ 986، معرض تكريم الفنان فائق حسن والفنان جواد سليم 1985، بينالة بغــداد والعالمي للفن التشكيلي عام 1986، مهرجان بابل الأول والثالث 1992 ـــ 1994.
    المشاركات الخارجية:ـــ
    معرض اكادمية الفنون في برلين ( 9 ) لوحات 1980، معرض الشباب العربي في تونس عـام 1978، معرض الفن العراقي المعاصر ــ قبـرص 1988، معرض عشرة فنانين عراقيين ـــ عمان 1990، معرض شخصي ــ ذاكرة التشظي عام 1996، معرض لون طيف حجر عـام 2000، معرض شخصي باريس عام 2003.
    الجوائز :ـــ

    جائزة فائق حسن البرونزية للشباب 1985
    جائزة تقديرية ــ مهرجان الو اسطي 1984
    جائزة تقديرية في مهرجان نقابة الفنانين 1984
    المقتنيات الخاصة :ـــ

    القاهرة، عمان، برلين، روما، ليل، باريــــس، نيويورك، تونس، استانبول.
    لا أريد أن أطيل أو اكر عزيزي القارئ لنشاطـات هذا الفنان المبدع لسنوات ما بعد الاحتلال لأنني تحدثت عنها وعنه في مقال سابق عن الفـن التشكيلي هموم وطموح في صحيفة صـدى الجماهير العدد 309 في 24/8/2008.
    أعود إلى لوحات الفنان المبدع والتي سأختار منهـا والتي سأختار منها لوحة للحديث عنه كفنان مبـدع ومن معرضه الشخصي الرابـع ( أقنعة النص ) وهي عبارة عن ثمانية لوحات سأدع تلك اللوحــات تتحدث عن ابتكار الفنان وإبداعه ولا أزيد عنهـا شيء.



    في هذه اللوحات المعتمدة على أغلفة الكتب يظهــر واضحا الحك والإضافة لهذا المبدع ليحول غــــلاف الكتاب إلى لوحة ناطقة مفعمة بالحيوية سأدعك عزيزي القارئ تتمتع بمشاهدتها.

    ***********************
    لوحــة وفنـــان
    الجزء الثاني :ـــ
    مع الفنان شداد عبد القهار
    أن عالم الفن التشكيلي عالم واسع رحب قد يتيه المرء في ساحاته الواسعة ويضيع عنه الفكر والعقل بين لوحاته الرائعة، وقد يجد المرء نفسـه في إحدى تلك اللوحات، قد يتيه المرء وهو يقلـب أوراق المبدعين قديمهم وحديثهم، يتيه حيـن يغوص في شخوصهم ومعرفة هوياتهم ومعرفة اتجاهاتهم الفنية المبنية على التجربة وحسـن
    الاختيار، يتيه المرء بالتأكيد لأنه أمام فنانين مبدعين كبار ورواد في مجال الفن التشكيلي أمثال جواد سليم وشاكر حسن وفائق حسن ومحمد مهــر الدين ادهام والقائمة كبيرة وكثيرة، كيف لا يتيــــــه المرء بينهم وبين لوحاتهم وبين مدارسهم وكذلك الحال بالنسبة لتلاميذهم في ألامس وفنانو الحاضر المبدعين ( قاسم ألسبتي، شداد عبد القهار، كريـم والي ) وغيرهم من الأسماء التي طرزت سماء الفن التشكيلي لوحاتهم الرائعة واختلاف مشاربهــم واستخدامهم للخامات، ليصنعوا من العدم إلى الوجود لوحات تسر الناظر إليها وتركوا بصماتهــم في عالم الفن التشكيلي، أليس من حقنا أن نتيه بين هذه الإبداعات.
    ولان جيل الرواد معروف لدى الجميع قررت الكتابة عن تلاميذ ذلك الجيـــل، فبعد الجزء الأول الخاص بالفنان قاسم ألسبتي يأتي الجزء الثاني مع الفنان شداد عبد القهار فمن هو؟
    فنان تشكيلي متمكن شغلته كتلة الزيت الملونة وشده إلى قطعة القماش المنشى سرٌ عجيب قـد لا يعرف مكنونه ألا هو نفسه لكنني أستقرأ ذلك الشد من خلال لوحاته وتحديد مسارات لوحاته واستخدامه للون الزيتي أفضل استخدام كأنه يستخدم تكنيك خاص وهو يرسم اللوحة مستخدمـــا الأشكال الهندسية والألوان ألحنية النارية كأنه يشتاق إلى غروب الشمس بل كأنه يصنع من غروب الشمس ولونها الأحمر الناري يصنع منهـــا لوحاته بنسيج يحسد عليه، فالأساس في لوحاتـه هو هذا اللون مع إضافة ألوان أخرى بشكل قليل مبعثر في أساس اللوحة ليعطيها مضمون أجمل وأروع يحاكي بها خلجات نفسه كي يوصل فكرة اللوحة ومضمونها إلى المشاهد المتلقي.
    بطاقته الشخصية:ـــ
    شداد عبد القهار مواليد 1960، خريج أكاديمية الفنون الجميلة 1985، عضو نقابة الفنانين وجمعية التشكيلين العراقيين،عضو الرابطة الدولية للفنون ( أياب ).
    المشاركات الفنية:ـــ
    مهرجان الو اسطي 1988 ـــ 1991، معــرض الفن العراقي المعاصرـــ لندن 1991، عمان 1992، مسقط 1993، تونس 1997، الصيــن 2001، معارض جمعية التشكيلين العراقيين 1988 ــ 1993، مهرجان الفن العربي فينا 1997، مهرجان دكا العالمي 1997، معـــــرض ( فضاءات في المعاصرة والتجريب ) في قاعة بغداد 1998، معرض الفن العراقي / ســــــوريا، الأمارات عام 2004
    المعارض الشخصية:ـــ
    مركز الفنون بغداد 1993، كاليري عالية عمان 1995، قاعة الإناء بغداد 1997، معرض شخصي في المشغل الخاص 1997، معرض مشترك في قاعة الإناء 1998، معرض شخصــي في قاعة بغداد ( محاولة للتحليق ) 1999، معرض مشترك في معهد العالم العربي بباريـس 2000، معرض مشترك مع ألفنانه ســميرة عبد الوهاب 2002، معرض شخصي في قاعـة حوار 2004 .


    الجوائز:ـــ
    حصل على جائزة البورترت الأولى 1988
    جائزة نقابة الفنانين للفنون 1992 ـــ 1993
    جائزة الإبداع 1992
    جائزة اللجنة الوطنية للفنون 1993
    فضية الفن العراقي المعاصر 1993
    ذهبية الفن العراقي المعاصر 1996
    جائزة مهرجان بابل 1998
    جائزة يوم الفن 2000
    جائزة ميرو الفرنسية 2004
    هذا هو فناننا شداد عبد القهار كان شداد شديدا جـدا في استخدام اللون ووضع الفكرة وإتمام اللوحة وكان قهار لكل ظروف الحصار وعدم توفر المــواد وتجاوز الصعاب من اجل أن يبدع لوحة، فأبدع بذلك أيما أبداع، وفي معرضه لعام 2005 استخدم لون الغروب فـي لوحاته بتداخل للأشكال الهندسية فيه.
    سأتحدث عن أحدى لوحاته بل سـتحدثنا عزيزي القارئ أحدى لوحاته عن نفسها وعن أبداع الفنـان لها، لوحة جميلة بقياس 80 ×80 سم فمـن الألوان الداكنة التي تؤطر اللوحة في جزئها العلوي إلى التدرج في لون الغروب الرائع الجمال حيـث يظهر في اللوحة استخدام الشكل الهندسي المثلـــث محفوراً على كتل الزيت في لوحته بل وظهـرت أجساد نساء داخل المثلثات وخارجها، يوحى لـك أنها محفورة على الزيت وبأشكال مختلفة وحيـن تدقق النظر تجد جسد المرأة العاري وبداخله شــكل إنسان جالس إضافة إلى تعبيرات رمزية أخـرى موجودة داخل كل مثلث وجسد وكأنه يتحدث عــــن سر الوجود أو ديمومة الخلق والخصب في جســــد
    المرأة، ولم تكن هذه هي اللوحة الوحيدة بـل إن

    كل لوحات معرضه رسمت بهذا الأسلوب.
    لون ناري وأشكال هندسية وأجساد نساء بتعبيـرات مختلفة وكتل زيت بارزة، انه استخدم تكنيك عالـي الدقة في إبداعه للوحاته.
    ( تبدو وجهة نظر شداد التشكيلية ألان معتمة، والعتمة تكشف كثافتها في طمس التكوينات العديدة والشائكة والمتكررة والتي يزداد نشاطها في أعلــى
    سطح اللوحة حيث ذروة التعتيم ثم يهدأ النشـاط وتقل الأعداد وتنفتح العتمة في أسفل السطح ليصنع الرسام على جانبي الجزء الأسفل مستطيلين أبيضين أو بالون ألحني الفاتح ليزيد من إيقاع الانفتاح ) عبدا لرحمن طهمازي.
    أتمنى قد وفقت عزيزي القارئ بأنصاف هذا الفنـان وتعريف الجمهور القارئ بفنه وإبداعه.
    ***********************




    لوحــة وفنـــان

    الجزء الثالث:ـــ
    مع الفنان شنيار عبدالله
    قلنا إن عالم الفن التشكيلي عالم واسع رحب تتجـدد فيه المواد المستخدمة وتتنوع حسب عشق الفنــان لها ليبدع منها لوحة جميلة تأخذنا بسحر الألوان وروعتها إلى عالم المتعة والجمال تارة والى عالــم الخيال الخلاق تارة أخرى أيضا، فتجعلنا تلك اللوحات نشعر بالارتياح ونتلمس طريق الحضارات القديمة فينا، فنان مبدع أخر يأخذنا إلى الفن التشكيلي بأسلوب أخر مغاير لما سبق انه استخدم الطين والصلصــال والفرن الحراري للشواء ليخرج لنا قطعة فنية رائعة من هذا الفن الأصيل ألا وهو الخزف، يعيدنـا هذا الفنان إلى حضارات العراق الأولى حيـث استخدمت الطين المشوي لتصنع منه مستلزمات حضارتها من الأواني و اللوحات و المجسمات إلى الأختام الاسطوانية والى تدوين القوانين علـى الحجر، يذكرنا الفنان شنيار عبدالله بتاريخ الأجداد وكيف حولوا الطين إلى مواد استخدمت في حياتهــم اليومية فكأنه يريد إن يقول لنا إن أصل الأشياء هو الطين وانه مادة الإبداع الأولى لحضارات العـراق القديم ولازالت هذه المادة قابلة للإبداع في عراقنـا اليوم فكيف أستخدم شنيار عبدالله هذه المادة وحولها إلى لوحات خزفية جميلة، كيف تعامل مع كتلة الطين ليصنع منها لوحته وكيف تعامل مع الألوان الموضوعة على الشكل الطيني بحيـث لا تتأثر أو بالأحرى بحيث تعطيه اللون الذي يريد بعـد تلقيها الحرارة العالية والأكسدة داخل الفرن.
    إذن نحن اليوم أمام فنان يعي كل مراحل العمل الفني ويجيد استخدامها لأجل لوحته، نحن أمام فنان يعرف كيف يمزج الألوان ويتعامل معها في كتلته الطينية المعدة للشواء لتخرج لنا لوحة جميلة تمتع الناظر أليها، ساعدته خبرته في الألوان وصناعتها وخلطهـا وتعاملها مع الحرارة في الفرن بأن يحدد ملامح لوحته اللونية مسبقا بتكنيك عالي وقدرة فائقة فــي التعامل مع الطين والحرارة واللون.
    ( وعن أساس هذا التطابق المتميز ما بين الفنان والمادة الخزفية على المستوى الرمزي الجسد الطين التراث وعلى المستوى التشكيلي الصـرف الفضاء البصري واللمسي وتوازنات الخط والكتلة، السكون والحركة، نتحسس سعي الفنان إلى تملـك
    ذاته المسافرة في نزق التراب والى أجلاء ملامحها داخل ملامح العجينة الطينية المرنة واللعوبة إذ من الطين تبزغ أحلام الفن وفيه نبض ألذات الهائمة وبين أصابع الفنان يتشكل العالم من جديد والفعـل مستمر ) خليل قويعه.
    وهل من حديث بعد هذا ممكن أن أتحدث به عن شنيار عبدالله فمن هو؟.
    بطاقته الشخصية:ـ مواليد العراق 1945، بكالوريوس فنون جميلة ( خزف ) 1968 أكاديمية الفنون الجميلـة، ماجستير فنون جميلة ( خزف ) 1978 جامعة ولاية مشيغان الرسمية الولايات المتحدة الأمريكية، عضو جمعية الفنانين العراقيين، عضو نقابة الفنانين العراقيين.
    المعارض الشخصية:ـــ
    المركز الثقافي التشيكوسلوفاكي بغـداد 1968، جمعية الفنانين العراقيين بغداد 1971، PB كاليري / ويليا مستن / مشـيغان 1977 الولايات المتحدة الأمريكية، قاعة جامعة ولاية ميشغان 1978، قاعة الرواق بغداد 1980 و1981، قاعة الاورفلي بغداد 1985 و1993، قاعة عالية الأردن / عمان 1995، قاعة نظـر بغداد 1997.
    المعارض المشتركة:ـــ
    معارض جمعية الفنون، معرض الفن العراقي المعاصر نادي الأعلام 1972، مهرجان الواسطي بغداد 1972 و1982، معرض لستة خزافين لانسل الولايات المتحدة الأمريكية 1976، معرض الخزف المعاصر دمشق 1979، معرض الخـــزف فنزويلا 1979، شارك في مهرجان أصيلة الثقافي / الولايات المتحدة الأمريكية 1976، معارض يوم الفن جميعها، معرض لأربعة خزافين قاعة الاورفلي بغداد 1987، مهرجان بغداد العالمي الثاني 1988، معرض لثمانية خزافين قاعة الاورفلي بغداد 1988، معرض الفن العراقي المعاصر / عمان 1992، أعمال موجودة في كافة القاعات الفنية في بغداد وفي المعرض الدائم لوزارة الثقافة والأعلام، الأعمال المقتناة موجودة في أنحاء الوطن العربي إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، المكـسيك، الدول الأوربية، شمال أفريقيا ، حائز على جائزة أفضل خزاف عراقي عــام 1992، أستاذ الفنون الجميلة بغداد فرع الخزف لغاية عام 1975، أستاذ في كلية الفنون الجميلة بغداد لغاية عام 2000، أستاذ في المعهد العالي للفنون الجميلة بتونس 2002. أنجز عدة جداريات داخل القطر أهمها جدارية مطار بغداد الدولي 40 متر طول و3/5 متر ارتفاع ومطار البصرة الدولي 40 متر × 4 متر 1988.
    شارك في بينالة القاهرة الدولي للخزف الخامس عام 2000، شارك في المهرجان الدولي التشكيلي ( المحرس ) تونس عام 2000، شــارك في المعرض السنوي لاتحاد الفنانين التشكيلين التونسيين عام 2002، شارك في بينالـة المتوسطي / سوسة / تونس 2002، شارك فــــي بينالة الخزف السادس الدولي القاهرة 2002.
    هذا هو فنانا المبدع شنيار عبدالله الذي رفع اسـم العراق عاليا في فن الخزف
    وألان مع أحدى لوحاته الخزفية بطول 100 × 80 سنتمتر تتكون من اللوحة من اثنا عشر مربع مستقل تشكل مجموع وحدات اللوحة الخزفية وتشكل بمجموعهـا لوحة رائعة جميلة بألوانها الزاهية وتشكيلاتهـا الرائعة كما بالإمكان إن يكون كل مربع منها لوحــة مستقلة بقياس 25 سم × 27 سم تقريبا وهنا يكمن أبداع الفنان لوحة واحدة خزفية من اثنا عشر قطعة خزفية تكون لوحة واحدة لموضـوع واحد متكامل وجزء واحد من هذه اللوحة الخزفيــة يصلح أن يكون موضوع أخر للوحة صغيــرة رائعة فهل أعطيناك حقك يا شنيار يا مبدع الخزف العراقي.
    الخاتمة:ـــ
    عبر الأجزاء الثلاثة الماضية عزيزي القارئ أخذناك معنا برحلة إلى الفن التشكيلي العراقي ومع مبدعين عراقيين في هذا المجال ولا ادعي كل المبدعين لان هناك أعداد أخرى منهـم، وأود أن أعرج على موضوع الفن التشكيلي العراقي حيــــث تطرقت في هذه الأجزاء الثلاثة إلى ثلاثة أنماط تشكيلية مختلفة من حيث استخدام المواد فالأولى كانت عن استخدام أغلفة الكتب وتحويلها إلى لوحات فنية رائعة ، والثانية كانت عن استخدام كتل الزيت الملون والرسم بها على قطعة القماش المنشى عبر تكوين وإبداع رائع حيث النتوءات البارزة والحفر والتحزيز على الكتلة اللونية لصنـع لوحة جميلة، والثالثة عن استخدام الطين والصلصال عبر فن الخزف، وهذه النماذج الثلاثــة ليست نهاية المطاف للفن التشكيلي العراقي الواسع والمتعدد باستخدام الخامات.
    أتمنى قد وفقت في إيصال فكرة الموضوع ( لوحــة وفنان ) وعرفت القارئ برموز من فنانيا وإبداعهم الفني وخدمة لفنانينا عبر التعريف بهـم عن طريق سيرتهم الذاتية.
    والله الموفق
    ***********************




    14ـــ البوستر وفن الإضحاك الناقد

    في أيام شبابنا كنا طلابا في الإعدادية في منطقة الاعظمية كان كل واحد منا يحاول أن يلم بكل أنواع الفنون والآداب هواية وممارسة، فمن كتابة الخواطر والشعر الغزلي والسياسي والقصة والرواية والمسرح والنحت والبوستر السياسي إلى الكاريكاتير، كل تلك الفنون تحتاج إلى دراسة وافية متعمقة في كل فرع من الفروع أعلاه بل وتحتاج إلى ممارسة فعلية لهذا الفن من قبل الهاوي أو الكاتب، كنا مندفعين أيما اندفاع للمشاركة والإبداع في شتى تلك الفنون على مستوى النشاطات الطلابية وللحقيقة يجب أن أقول إن كثرة الاختصاصات أعلاه تحتاج إلى التفرغ لنوع واحد فقط لكي يتحقق الإبداع لان تعدد الهوايات يجعلني اغرق في بحـر متلاطم لا تحده حدود معرفتي آنذاك بكل فرع مـن فروع الثقافة والآداب.
    فكيف سأحدد المسار الذي اسلكه حينها قـررت الاستمرار في عالم الحروف والكلمة لأنها اقرب إلى قلبي واشعر أني أجد نفسي في هذا الميـدان الإبداعي.
    أقيم معرض للبوستر السياسي وفن الكاريكاتيـر.. فن الإضحاك الناقد (هكذا كنت اسميه ) على قاعـــة إعدادية الاعظمية للبنين عام 1978 شــاركت أنا بثلاث بوسترات في حين شارك زميلي الأخ وليـــــد نايف بأكثر من عشرين لوحة، قد شد انتباه الجمهور إلى أعماله الرائعة المتقنة وأسلوبه الضاحك الناقد حيث كان متمكناً في الرسم وعارفـــا بالألوان فكانت لوحاته تنطق بما أراد لها أن تنطــق أي استطاع أن يوصل الفكرة إلى الجمهور واستحقت بتقدير عالٍ الإعجاب والثناء.
    أعود إلى لوحاتي الثلاثة تلك اللوحات الثلاثــة اليتيمة والتي لم ارسم غيرها، لنرى ما حكايتها وكيف رأت النور في هذا المعرض، ثلاث لوحــات لكل واحدة اسم أولاها النكبة وثانيها النكسة وثالثها الانطلاقة وجميعها تتحدث عن فلسطين المحتلـة وكانت الصورة الأساسية للبوستر هي خارطة فلسطين الحبيبة مع إضافات تعطي الدلالات لكـل اسم، فالنكبة تتحدث عن الاحتلال الصهيوني لفلسطين والنكسة تتحدث عن حرب 1967 وخسارتها من قبل العرب أما الانطلاقة فكانـت تتحدث عن انطلاقة الشعب الفلسطيني ونضالـه لطرد المحتل.
    كانت الخطوط والرسم في هـذه البوسترات الثلاثة جيدة من حيث الشكل أما التلوين فلم أكن بارعا فيه بحيث أساء إلى البوستر من الناحية الجمالية والشكل وأضاع جودة الرسم لكـن الفكرة والمضمون وصلت إلى الجمهور، حينها قررت عدم الاستمرار في هذا الفن الجميل لعــدم إجادتي فيه.
    أعود مرة أخرى إلى زميلي وليد نايف فبعد انقطـاع وعدم اللقاء به الذي استمر لسنوات عديدة شـــائت الصدفة أن أراه ثانية، وأين في شارع الرشيد مــن جهة الباب الشرقي كنت ماشيا هناك وإذا بي أشاهد لافتة تشير إلى افتتاح المعرض المشترك للفنـان وليد نايف والفنانة شيرين على ما اذكر في أحدى القاعات توقفت.. قرأتها تشير اللافتة إلى الافتتاح هذا اليوم وكان ذلك في أواخر الثمانينات.
    طرقت باب القاعة واستقبلني أشخاص لم اعرفهـــم وبمجرد سؤالي عن الأخ وليد نايف ســمحوا لي بالدخول قبل الافتتاح وابلغوني بقرب حضـوره وفعلا وأنا أتجول بين اللوحات الكاريكاتيرية الرائعة للزميلين والتي أثارت إعجابي وإذا بالأخ وليد يدخل القاعة ويتفاجئ بحضوري.. يأخذني بالأحضان ونتبادل التحايا ويستأذن مني معتذرا لأنه سوف يذهب لجلب المسؤولين إلى مقر القاعة لغرض الافتتاح وكان المعرض بأشراف وزارة الدفاع كونه يؤدي خدمة العلم.
    ابلغني إن الافتتاح في الحادية عشرة صباحا والح عليّ بالحضور، أكملت جولتي في الشارع المطـــل على نهر دجلة والمعروف باسم أبي نؤاس حيــث الحدائق الجميلة والمناظر اللطيفة ورائحة الســـمك المسكوف، وفي وقت الافتتاح كنت هناك، أعداد غفيرة من الحضور، رتب عسكرية من مختلـف المستويات، عوائل بغدادية أفراد وجماعات يدخلون ويخرجون يتمتعون بما عرض.
    ودعته على أمل اللقاء ومن ذلك اليوم لم أراه ثانية رغم انه كان عضوا بارزا في جمعية فن الكاريكاتير ورسومه كانت على صفحات جرائد أيام زمان.
    وهنا من منبر صدى الجماهير أقول أين أنت يا رجل أين أنت يا وليد نايف كان يرسم دوائر صغيرة بـــدل النقاط للحروف ( 5 ) هكذا يكتب اسمه أسفل اللوحة، لقد افتقدنا رسومك وافتقدنا نقدك الــلاذع للأوضاع السياسية والعامة في البلد، أتحفنا برسومك فلطالما شدتنا أيام زمان وكنت أنت الفارس في هذا الميدان، فهل ســـتستجيب.. أو هل من مجيب، لغرض الحديث عن هذا الفـن الرائع.
    ***********************



    15ـــ رحلة مع أعلام العـرب

    المقدمة:ـــ

    في هذه السلسلة من المقالات قررت أن اكتــب عن قسم من مشاهير العرب وأعلامهم في مختلف العصور وفي مجالات مختلفة من مجالات العلوم.
    وهذه السلسلة في جميع رحلاتها ستختلف عمـا كتبته في السابق من مقالات لان هذه السلسلـــة ستكون عن شخصيات عربية بزغت كالشمـــس في مجالات عدة وسوف اختصر ما اكتب عــــن كل واحد منهم وسترون الإيجاز الشديد لكــل شخصية.
    لان هدف هذه المقالات هي تعريف القـارئ بإعلام العرب لكي لا ننسى
    الرحلة الأولى:ــ مع الفلاسفة والعلماء
    أــ الفلاسفة:ــ
    سأتحدث عن أربعة فلاسفة من العصر العباسي بإيجاز مقنع يذكركم بهذه الشخصيات الفلسفية.
    1ـــ ابن رشد:ــ
    ولد في قرطبة عام 1126 م وتوفي في مراكـش عام 1198 م فيلسوف وطبيب ذائع الصيت عميــق التحليل أشهر أثاره الباقية " تهافت التهافــت " ظلت فلسفته تدرس في أوربا قرونا طويلة.
    2ــ ابن طفيل :ــ
    فيلسوف وطبيب ووزير أندلسي توفى عــام 1185 أشار على ابن رشد أن يشرح كتب أرسطو، له قصة " حي بن يقضان "وهي تصور نشأة الإنسان بمعزل عن الحياة الاجتماعية.
    3ــ الفارابي :ــ
    ولد في فاراب عام 873 م وتوفى في دمشق عـــام 950 م من أعظم فلاسفة العرب، أقام في بـلاط سيف الدولة بحلب، متضلع في الرياضيــات والموسيقى، ينسب إليه اختراع آلة القانون، مـن مؤلفاته " أراء أهل المدينة الفاضلة ".
    4ــ الغزالي :ــ
    ولد في طوس من خراسان عام 1059 م وتوفـى عام 1111 م مفكر كبير يلقب بحجة الإسلام، أقام
    في بغداد ودمشق من أثاره " المنقذ من الضلال" "وتهافت الفلاسفة "
    ب ــ علماء :ــ
    سأتحدث عن أربعة علماء من العصر العباسـي بإيجاز مختصر يذكرنا بأمجاد العرب ولكي لا ننسى علمائنا.
    1ــ الخوارزمي :ــ
    محمد بن موسى الخوارزمي أشهر علماء القـرن التاسع الميلادي أقام في بغداد زمن المأمـون أول من ألف في الأرقام والحساب، اخترع علم الجبـر والمقابلة، أعطى أوربا الأرقام العربية والحســاب والجبر.
    2ــ البيروتي :ــ
    ولد في خوارزم عام 973 م ومات عـــام 1048 م درس الرياضيات والطب والتأريخ، واهم مؤلفاتـه " الآثار الباقية من القرون الخالية ".
    3ــ ابن الهيثم :ــ
    ولد في البصرة 965 م وتوفى 1039 م من اكبـــر علماء العرب، أول من اكتشف قوانين الضوء ونبغ في علم البصريات، أنشأت مستشفى في بغداد تحمل اسمه مختصة بأمراض العيون تكريمــا له.

    4ــ جابر بن حيان :ــ
    عاش في الكوفة نحو 776 م من كبار علماء العرب في العلوم الطبيعية.. ولاسيما الكيمياء لـه مؤلفات كثيرة منها " الخواص " وكتاب السموم".
    انتهت رحلتنا الأولى ولمن يرغب بالمزيد عـن هؤلاء الفلاسفة والعلماء عليه قرأت مؤلفاتهم والتي ورد اسم قسما منها في هذه الرحلــة، فاحفظوا سيرة عظمائنا واهتدوا بهديهم.
    **********************



    رحلة مع أعلام العــرب

    الرحلة الثانية :ــ مع الأطباء والمتصوفة
    في هذه الرحلة عزيزي القارئ سأتطرق إلى أربعة أطباء من العصر العباسي وأربعة متصوفة من نفس العصر بإيجاز واضح يذكرنا بعظماء العــــرب في شتى مجالات الحياة وعلينا أن لا ننسى دورهـم في الحركة العلمية العربية والإنسانية وتأثيراتهـا وامتداداتها كعلوم معرفية تنير أوربا والعالم انذاك0
    أــ الأطباء:ــ
    سأتحدث عن أربعة من أهم الأطباء أبدعوا في مجال عملهم الطبي واشتهروا بمعرفتهم آنذاك 0
    1ــ الرازي:ــ
    ولد في الريّ 864 م وتوفى 932 م قالت عنه المستشرقة الألمانية هونكه : انه من أعظم أطباء الإنسانية.
    تولى رئاسة المسـتشفى في الريّ وبغداد، من أثاره كتاب " الحاوي ".
    2ــ ابن سينا:ــ
    ولد في أخشنه قرب بخارى عام 980 م وتوفى في همدان عام 1037 م 0
    طبيب وفيلسوف، أشهر مؤلفاته " القانون " في الطب، ظلت أوربا تدرس أثاره حتى القرن الثامن عشر ميلادي.
    3ــ ابن زهر :ــ
    ولد في اشبيلية عام 1073 م وتوفى عام 1162 م عده ابن رشد أعظم طبيب بعد جالينوس، له اختراعات في علم الجراحة، ترك أثرا بعيدا فـي الطب الأوربي من مؤلفاته " الاقتصاد ".
    4ــ ابن النفيس:ــ
    من أطباء دمشق المشهورين، كان إماما في علــم الطب. في كتابه " شرح تشريح القانون " نجد أول اكتشاف للدورة الدموية في الرئة، توفى عـام 1288 م، أنشأت مستشفى في بغداد تحمل اسمــه تخليدا له.
    ب ــ المتصوفة:ــ
    سأتحدث عن أربعة شخصيات في هذا المجال أيضا وهم من العصر العباسي التزموا التصوف منهجا لهم.
    1ــ رابعة البدوية :ــ
    ولدت في البصرة عام 714 م وتوفيت عام 801 م كانت جارية عازفة ثم تنسكت.
    لقبت بشهيدة العشق الإلهي، غنت أم كلثوم قصة حياتها في اوبريت.
    2ــ الحلاج:ــ
    ولد في الطور بفارس عام 858 م مات مصلوبا عام 922 م في بغداد، طاف البلدان داعيا إلى الزهد، انشأ مذهبا في التصوف أثار النقمة عليه.
    3ــ ابن عربي :ــ
    شاعر المتصوفين وفيلسوفهم الشيخ محي الديـن بن عربي ولد في الأندلس عام 1165 م وتوفى في دمشق عام 1240 م قبره مزارا في الحي المعروف باسمه أهم مؤلفاته " الفتوحات المكية"
    4ــ السهروردي :ــ
    ولد عام 1145 م وتوفى 1234 م شيخ المتصوفة في بغداد من مؤلفاته " عيون العوارف " في التصوف.
    انتهت رحلتنا الثانية ولمن يرغب بمعرفة المزيــد عن الأطباء والمتصوفة عليه أن يقرأ سـيرتهم وإنجازاتهم ومؤلفاتهم التي ورد قسم منها في هـذه الرحلة، لكي لا ننسى.


    عدل سابقا من قبل مؤسس ومدير عام المنتدى في الإثنين فبراير 04, 2019 2:21 pm عدل 2 مرات
    مؤسس المنتدى
    مؤسس المنتدى
    Admin


    عدد المساهمات : 5250
    نقاط : 25948
    السٌّمعَة : 746
    تاريخ التسجيل : 02/03/2010
    67
    الموقع : مؤسس ومدير المنتدى / القلم الذهبي / القلم الماسي / درع الابداع / وسام الابداع

    كتاب ازهير الكلام / الجزء السابع - صفحة 3 Empty رد: كتاب ازهير الكلام / الجزء السابع

    مُساهمة من طرف مؤسس المنتدى الثلاثاء أكتوبر 08, 2013 11:30 am

    شكرا هدى
    avatar
    قاسم
    عضو فضي
    عضو فضي


    عدد المساهمات : 142
    نقاط : 5012
    السٌّمعَة : 13
    تاريخ التسجيل : 12/01/2011

    كتاب ازهير الكلام / الجزء السابع - صفحة 3 Empty رد: كتاب ازهير الكلام / الجزء السابع

    مُساهمة من طرف قاسم الثلاثاء أبريل 29, 2014 11:10 am

    [b]مقالات اكثر من رائعه [/b]
    مؤسس المنتدى
    مؤسس المنتدى
    Admin


    عدد المساهمات : 5250
    نقاط : 25948
    السٌّمعَة : 746
    تاريخ التسجيل : 02/03/2010
    67
    الموقع : مؤسس ومدير المنتدى / القلم الذهبي / القلم الماسي / درع الابداع / وسام الابداع

    كتاب ازهير الكلام / الجزء السابع - صفحة 3 Empty رد: كتاب ازهير الكلام / الجزء السابع

    مُساهمة من طرف مؤسس المنتدى الأحد مايو 18, 2014 9:46 am

    شكرا قاسم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 8:50 pm