في عالم يتسارع فيه التغيير والتطور بفعل العولمة والتقدم التكنولوجي، تبرز الحاجة إلى المقاومة الثقافية كوسيلة للحفاظ على الهوية الثقافية والتصدي للتحديات الاجتماعية والسياسية حيث تلعب المقاومة الثقافية دورًا حيويًا في حماية التراث والقيم المجتمعية من الذوبان في ثقافة العولمة على نقيض المقاومة السياسية والمتعارف على سبل تحقيقها ، لذا تتجلى أهمية المقاومة الثقافية في قدرتها على التأقلم مع هذه التحديات بطرق تضمن استمرارية القيم والتقاليد الثقافية من جهة، وتسمح بانفتاح مدروس على العالم من جهة أخرى ومن هذا المنطلق تأتي ضرورة دراسة أشكال المقاومة الثقافية المتنوعة بما يتيح فهمًا أعمق للدور الذي تلعبه هذه المقاومة في السياقات المعاصرة.
- تنوع المقاومة الثقافية
اخذت الدراسة أشكالاً متعددة تتراوح بين الفردية والجماعية، المادية والمعنوية ، حيث اخذت تتطور بتطور التحديات والاحداث لمرورها بسلسلة من التطورات من اجل التعبير عن القضايا الذي يواجهها المجتمع وفي بداية الامر اقتصر هذا النوع من المقاومة على الرسوم والنصوص الكوميدية والتي كانت تدعى " الكاركتير " حيث كانت تنشر في الصحف اليومية او حتى فقرات تلفزيونية بسيطة بين الفواصل لتوصل فكرة معينة او انتقاد لحدث معين وبمقابل ظهور التطورات في المجتمع ودخول العولمة والتكنلوجيا لحقتها بالكاركتير بانتشاره في وسائل التواصل الاجتماعي برسومات متقنة من خلال اليات الذكاء الاصطناعي .
ومن جانب اخر تأخذ الاعمال الأدبية على الصعيد العالمي مساحة واسعة بالمقاومة الثقافية والتي تتناول كل منها قضية معينة في دولة ما او من يشترك في طرح بعض القضايا في عمل ادبي واحد يعمل على الصعيد المحلي والدولي في الوقت ذاته ومنه ما يجمع ما بين الثقافي والسياسي ، وفي سبيل المقارنة بين هذه الاعمال يمكن الاخذ بالاعتبار الروايات والسلاسل القصصية في الادب الإيراني للكاتب " علي اشرف درويشان " والذي استطاع ان يأخذ المتلقي في رحلة استكشافية تجمع العادات والتقاليد في المجتمع الإيراني ومن ناحية أخرى ركز على احد القضايا المهمة الا وهي دور المرأة الإيرانية وكيف تعاني النساء الايرانيات في ممارسة ابسط الحقوق خاصة في المحافظات والنواحي البعيدة عن العاصمة والتي تأخذ بعد اكبر من التعقيد
اما عن الادب العراقي فقد امتاز وتعدد بتنوع القضايا والاشكاليات ، فقد ابدع الكاتب "احمد السعداوي " اثناء اصدار "فرانكشتاين في بغداد " 2013 ، والتي حازت على جوائز عالمية وترجمت لأكثر من 10 لغات ، اذ روى فيها الكاتب احداث ما بعد عام 2005 والتطورات التي طرأت على المجتمع بدمج البعدين الثقافي والسياسي خلال مقابلة بطل الرواية شرائح مجتمعية مختلفة كما يصور لنا فيها كيفية تحول احد اهم المناطق في شرق العاصمة بغداد ، والتي اتسمت أهميتها بسكانها المتعدد الأديان والطوائف لتتحول الى منطقة مهجورة عشوائية ممحي منها الأثر البغدادي في العمارة والشوارع منثور على شوارعها الزجاج المزخرف وبقايا الشناشيل الخشبية.
وما بين القضايا المحلية والدولية ، يروي لنا" صموئيل شمعون " الكاتب العراقي الاشوري ، مسيحي الديانة كيفية انتقاله من منطقة الحبانية احد مناطق محافظة الانبار غرب العراق الى شوارع باريس وكواليس الشارع الفرنسي " اذ ركز في رواية " عراقي في باريس " على كيفية لعب ديانته دور في بلده من ناحية وكيف تحكمت أسس ديانته في حياته اثناء مروره في بعض الدول "معظمها عربية " وصولا الى باريس فقد اوصلته الى الموت تارة ومنحته فرصة للحياة تارة أخرى بحسب مفهوم الدولة والأجهزة الأمنية التي مر بها لاسمه الذي يمنح المقابل الشك على انه يهودي على نقيض حقيقته ، ثم ينتقل الى محطته باريس وشعوره بالراحة على الرغم من التخبطات التي يعيشها وتنقله الدائم في شوارعها الا انه لم يوجه لها أي انتقاد طالما تخلص من معاناة السؤال عن ما يحمله اسمه والتوجه الديني له وفي حال تعرضه لهذه الإشكالية فتكون من طرف عربي اخر .
ومن الواضح انتقاده واتهامه لعدم التقبل للتعددية على نقيض حقيقة المجتمع العراقي الا انه لم ينكر ان هذه المعاناة كانت في فترة زمنية محددة اتسم بها الوطن العربي كافة في الازمات السياسية ليؤكد مرة أخرى تداخل البعدين .
اخذت المقاومة الثقافية تتطور لتصل الى مسارات أخرى ، " stand -up comedy" وتتمثل في انشاء سلاسل بحلقات قليلة تعرض في المسارح العامة والمؤسسات الاكاديمية لتتناول قضايا معينة بشكل كوميدي وكأنها تمثل أفكار الكاركتير من خلال ممثل لها ، واتخذ هذا النوع من التعبير بعد عالمي ، حيث اتخذها "Trevor Noah" الممثل الأمريكي – افريقي المنصة لإعادة النظر في الصورة النمطية عن جنوب افريقيا بحسب النظرة الغربية لها من خلال سلسلة منوعة عن اكثر الأمور المتداولة في المجتمع الغربي بهذا الخصوص في احد الولايات الأميركية ، ولم يكتفي بهذا القدر الا انه استطاع ان ينشر مذكراته التي مثلت الجزء الذي عاش فيه من حياته في جنوب افريقيا ليستطيع تغيير هذه الصورة النمطية .
ومن منطلق المراجعات الأدبية أعلاه ، يرى تداخل سياسيات الدول في اثره على القضايا الاجتماعية باستنباطه ما بين السطور أحيانا وبشكل واضح عادة ، اذ تعود هذه الدراسة المقدمة الى بروتوكول " موت الكاتب " غالبا في النصوص الأدبية ليفسح الروائي المجال للمتلقي في تحليله للنص بحسب البعد والمجال المراد استخلاصه وبحسب البيئة المحيطة له ، ومن جانب اخر يعد هذا النوع من المقاومة اكثر سلمية واسهل في إيصال ما يراد به لتجمع كافة الطرق حتى التي لم يتم ذكرها امثال الأغاني والقصائد وحتى المسلسلات ، الا انني اخترت توجيه العدسة هذه المرة على ما تم طرحه لتطوره بمرور الوقت واختلاف التحديات ولازال في تقدم وتداخل فيما بين هذه السبل لضمان إيصال القضية ومعالجتها .
- " الكاركتير الحديث " https://www.instagram.com/amer_al_jazie/?hl=ar
- "امي العزيزة ما الامر " https://8ghrb.com/tag/%D8%AA%D8%AD%D9%85%D9%8A%D9%84-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A3%D9%85%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2%D8%A9-%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%A3%D8%B4/#:~:text=%D9%87%D9%8A%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A9%20%D9%82%D8%B5%D8%B5%D9%8A%D8%A9%20%D9%85%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B7%D8%A9%20%D9%85%D9%83%D9%88%D9%91%D9%86%D8%A9,%D8%B7%D9%8A%D9%81%20%D9%88%D8%A7%D8%B3%D8%B9%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AB%D9%82%D9%81%D9%8A%D9%86%E2%80%A6
- "فرانكشتاين في بغداد " https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D9%81%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%83%D8%B4%D8%AA%D8%A7%D9%8A%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%80-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B3%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D9%88%D9%8A-pdf
- " عراقي في باريس " https://www.goodreads.com/book/show/6181854
- Trevor Noah" " https://www.instagram.com/trevornoah/?hl=ar
- تنوع المقاومة الثقافية
اخذت الدراسة أشكالاً متعددة تتراوح بين الفردية والجماعية، المادية والمعنوية ، حيث اخذت تتطور بتطور التحديات والاحداث لمرورها بسلسلة من التطورات من اجل التعبير عن القضايا الذي يواجهها المجتمع وفي بداية الامر اقتصر هذا النوع من المقاومة على الرسوم والنصوص الكوميدية والتي كانت تدعى " الكاركتير " حيث كانت تنشر في الصحف اليومية او حتى فقرات تلفزيونية بسيطة بين الفواصل لتوصل فكرة معينة او انتقاد لحدث معين وبمقابل ظهور التطورات في المجتمع ودخول العولمة والتكنلوجيا لحقتها بالكاركتير بانتشاره في وسائل التواصل الاجتماعي برسومات متقنة من خلال اليات الذكاء الاصطناعي .
ومن جانب اخر تأخذ الاعمال الأدبية على الصعيد العالمي مساحة واسعة بالمقاومة الثقافية والتي تتناول كل منها قضية معينة في دولة ما او من يشترك في طرح بعض القضايا في عمل ادبي واحد يعمل على الصعيد المحلي والدولي في الوقت ذاته ومنه ما يجمع ما بين الثقافي والسياسي ، وفي سبيل المقارنة بين هذه الاعمال يمكن الاخذ بالاعتبار الروايات والسلاسل القصصية في الادب الإيراني للكاتب " علي اشرف درويشان " والذي استطاع ان يأخذ المتلقي في رحلة استكشافية تجمع العادات والتقاليد في المجتمع الإيراني ومن ناحية أخرى ركز على احد القضايا المهمة الا وهي دور المرأة الإيرانية وكيف تعاني النساء الايرانيات في ممارسة ابسط الحقوق خاصة في المحافظات والنواحي البعيدة عن العاصمة والتي تأخذ بعد اكبر من التعقيد
اما عن الادب العراقي فقد امتاز وتعدد بتنوع القضايا والاشكاليات ، فقد ابدع الكاتب "احمد السعداوي " اثناء اصدار "فرانكشتاين في بغداد " 2013 ، والتي حازت على جوائز عالمية وترجمت لأكثر من 10 لغات ، اذ روى فيها الكاتب احداث ما بعد عام 2005 والتطورات التي طرأت على المجتمع بدمج البعدين الثقافي والسياسي خلال مقابلة بطل الرواية شرائح مجتمعية مختلفة كما يصور لنا فيها كيفية تحول احد اهم المناطق في شرق العاصمة بغداد ، والتي اتسمت أهميتها بسكانها المتعدد الأديان والطوائف لتتحول الى منطقة مهجورة عشوائية ممحي منها الأثر البغدادي في العمارة والشوارع منثور على شوارعها الزجاج المزخرف وبقايا الشناشيل الخشبية.
وما بين القضايا المحلية والدولية ، يروي لنا" صموئيل شمعون " الكاتب العراقي الاشوري ، مسيحي الديانة كيفية انتقاله من منطقة الحبانية احد مناطق محافظة الانبار غرب العراق الى شوارع باريس وكواليس الشارع الفرنسي " اذ ركز في رواية " عراقي في باريس " على كيفية لعب ديانته دور في بلده من ناحية وكيف تحكمت أسس ديانته في حياته اثناء مروره في بعض الدول "معظمها عربية " وصولا الى باريس فقد اوصلته الى الموت تارة ومنحته فرصة للحياة تارة أخرى بحسب مفهوم الدولة والأجهزة الأمنية التي مر بها لاسمه الذي يمنح المقابل الشك على انه يهودي على نقيض حقيقته ، ثم ينتقل الى محطته باريس وشعوره بالراحة على الرغم من التخبطات التي يعيشها وتنقله الدائم في شوارعها الا انه لم يوجه لها أي انتقاد طالما تخلص من معاناة السؤال عن ما يحمله اسمه والتوجه الديني له وفي حال تعرضه لهذه الإشكالية فتكون من طرف عربي اخر .
ومن الواضح انتقاده واتهامه لعدم التقبل للتعددية على نقيض حقيقة المجتمع العراقي الا انه لم ينكر ان هذه المعاناة كانت في فترة زمنية محددة اتسم بها الوطن العربي كافة في الازمات السياسية ليؤكد مرة أخرى تداخل البعدين .
اخذت المقاومة الثقافية تتطور لتصل الى مسارات أخرى ، " stand -up comedy" وتتمثل في انشاء سلاسل بحلقات قليلة تعرض في المسارح العامة والمؤسسات الاكاديمية لتتناول قضايا معينة بشكل كوميدي وكأنها تمثل أفكار الكاركتير من خلال ممثل لها ، واتخذ هذا النوع من التعبير بعد عالمي ، حيث اتخذها "Trevor Noah" الممثل الأمريكي – افريقي المنصة لإعادة النظر في الصورة النمطية عن جنوب افريقيا بحسب النظرة الغربية لها من خلال سلسلة منوعة عن اكثر الأمور المتداولة في المجتمع الغربي بهذا الخصوص في احد الولايات الأميركية ، ولم يكتفي بهذا القدر الا انه استطاع ان ينشر مذكراته التي مثلت الجزء الذي عاش فيه من حياته في جنوب افريقيا ليستطيع تغيير هذه الصورة النمطية .
ومن منطلق المراجعات الأدبية أعلاه ، يرى تداخل سياسيات الدول في اثره على القضايا الاجتماعية باستنباطه ما بين السطور أحيانا وبشكل واضح عادة ، اذ تعود هذه الدراسة المقدمة الى بروتوكول " موت الكاتب " غالبا في النصوص الأدبية ليفسح الروائي المجال للمتلقي في تحليله للنص بحسب البعد والمجال المراد استخلاصه وبحسب البيئة المحيطة له ، ومن جانب اخر يعد هذا النوع من المقاومة اكثر سلمية واسهل في إيصال ما يراد به لتجمع كافة الطرق حتى التي لم يتم ذكرها امثال الأغاني والقصائد وحتى المسلسلات ، الا انني اخترت توجيه العدسة هذه المرة على ما تم طرحه لتطوره بمرور الوقت واختلاف التحديات ولازال في تقدم وتداخل فيما بين هذه السبل لضمان إيصال القضية ومعالجتها .
- " الكاركتير الحديث " https://www.instagram.com/amer_al_jazie/?hl=ar
- "امي العزيزة ما الامر " https://8ghrb.com/tag/%D8%AA%D8%AD%D9%85%D9%8A%D9%84-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A3%D9%85%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2%D8%A9-%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%A3%D8%B4/#:~:text=%D9%87%D9%8A%20%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A9%20%D9%82%D8%B5%D8%B5%D9%8A%D8%A9%20%D9%85%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B7%D8%A9%20%D9%85%D9%83%D9%88%D9%91%D9%86%D8%A9,%D8%B7%D9%8A%D9%81%20%D9%88%D8%A7%D8%B3%D8%B9%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AB%D9%82%D9%81%D9%8A%D9%86%E2%80%A6
- "فرانكشتاين في بغداد " https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D9%81%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%83%D8%B4%D8%AA%D8%A7%D9%8A%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%80-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B3%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D9%88%D9%8A-pdf
- " عراقي في باريس " https://www.goodreads.com/book/show/6181854
- Trevor Noah" " https://www.instagram.com/trevornoah/?hl=ar