القلم للثقافة والفنون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
القلم للثقافة والفنون

( قَلمُنا ... ليس ككلِ الأقلامْ ، قَلمُنا ينطقُ ثقافةً وينزفُ صدقاً ويشجع المواهبَ ليخلقَ الإبداعْ )


3 مشترك

    هل ينزع مصطلح المراهقه الثقه من الشباب--الجزء الثاني

    ستار اللهيبي
    ستار اللهيبي
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    عدد المساهمات : 618
    نقاط : 15152
    السٌّمعَة : 52
    تاريخ التسجيل : 27/02/2011
    الموقع : كبير مبدعي القلم / نقيب المبدعين / وسام الثقافة /درع الابداع

     هل ينزع مصطلح المراهقه الثقه من الشباب--الجزء الثاني Empty هل ينزع مصطلح المراهقه الثقه من الشباب--الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف ستار اللهيبي الإثنين سبتمبر 23, 2013 12:28 am

    ا
    في الجزء الثاني يبين كيف تعامل الاسلام مع هذه الفتره الزمنيه التي اعنبرت من اخطر المراحل العمريه التي يمر بها الانسان فقد جاءت الشريعة الإسلامية بأحكام غاية في الحكمة للوقاية من خطرها قبل وقوعها ، ومن ذلك

    1. التربية على حسن الأخلاق ، وتحفيظ الطفل القرآن في أوائل عمره .
    وإدخال كلام الله تعالى في صدر الطفل في أوائل عمره من شأنه أن يطهِّر قلبه وجوارحه ، وخاصة إن صار حافظاً لكتاب الله تعالى قبل بلوغه فترة المراهقة ، ولا شك أنه سيكون متميزاً بذلك الحفظ في المجالس ، والمساجد
    قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
    فإذا بلغ الطفل سن التمييز فإنه حينئذ يؤمر والده بأن يعلمه وأن يربيه على الخير بأن يعلمه القرآن ، وما تيسر من الأحاديث ، ويعلمه الأحكام الشرعية التي تناسب سن هذا الطفل بأن يعلمه كيف يتوضأ وكيف يصلي ، ويعلمه الأذكار عند النوم وعند الاستيقاظ وعند الأكل والشرب ؛ لأنه إذا بلغ سن التمييز فإنه يعقل ما يؤمر به وما ينهى عنه ، وكذلك ينهاه عن الأمور غير المناسبة ويبين له أن هذه الأمور لا يجوز له فعلها كالكذب والنميمة وغير ذلك ، حتى يتربى على الخير وعلى ترك الشر من الصغر ، وهذا أمر مهم جدًّا غفل عنه بعض الناس مع أولادهم
     المنتقى من فتاوى الفوزان ( 5 / 297 ، السؤال 421 ) .
    2. تعليمه الصلاة في سن السابعة ، وضربه على تفريطه فيها في سن العاشرة .
    وما قلناه في القرآن نقوله في الصلاة ، فهي تطهر قلب وأفعال الشاب الناشئ على طاعة الله ، وخاصة إن كان يؤدي الصلاة في المسجد جماعة مع والده أو مع وليه كأخ أو عم.
    3. التفريق بين الأولاد في المضاجع عند النوم عند بلوغهم سن العاشرة .
    عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ ، وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ ، وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ ) .
    رواه أبو داود ( 495 ) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " .
    وفي هذا السن يبدأ ميل الذكر للأنثى ، والأنثى للذكر ، وهذا الحكم من شأنه أن يُبعد الأولاد عن المهيجات الجنسية ، وأن يقطع فرص الاحتكاك التي تولد الشهوة .
    وفي " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 17 / 408 ) :
    " لا يجوز للأولاد الذكور إذا بلغوا الحلُم ، أو كان سنُّهم عشر سنوات : أن يناموا مع أمهاتهم ، أو أخواتهم في مضاجعهم ، أو في فرشهم ، احتياطاً للفروج ، وبُعدا عن إثارة الفتنة ، وسدّاً لذريعة الشرِّ " انتهى .
    4. اختيار الصحبة الصالحة .
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( الْمَرْءُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلْ ) رواه أبو داود ( 4833 ) والترمذي ( 2378 ) وحسَّنه ، وحسَّنه الألباني في " صحيح أبي داود " .
    وقد قيل : " الصاحب ساحب " ، فإذا اعتنى الوالدان بصحبة أولادهم وأحسنا اختيارها : وفَّر ذلك عليهما وقتاً وجهداً عظيمين ، فالصحبة الصالحة لن تؤدي إلا إلى خير ، فالصاحب الصالح يقضي وقته في طاعة الله ، يدله على الخير ، ويمنعه من الشر ، والصاحب الفاسد يدله على الشر ، ويمنعه من الخير ، ويزين له المعصية ، ويقوده إليها .
    5. إلزام الأولاد في تلك المرحلة بالاستئذان عند الدخول على والديهم في أوقات التخفف من الثياب ، ومظنة كشف العورات أو الجماع ، حتى لا تقع أعينهم على ما يهيجهم ، أو يمارسونه تطبيقاً عمليّاً .
    وفي " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 17 / 408 ) :
    "أمر الله تعالى الذين لم يبلغوا الحلُم أن يستأذنوا عند دخول البيوت في الأوقات الثلاثة التي هي مظنة التكشف وظهور العورة ، وأكد ذلك بتسميتها عورات ، فقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) النور/ 58 .
    وأمر الذين بلغوا الحلُم أن يستأذنوا في كل الأوقات عند دخول البيوت ، فقال تعالى : ( وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) النور/ 59 ، كل ذلك من أجل درء الفتنة ، والاحتياط للأعراض ، والقضاء على وسائل الشر" انتهى .
    6. المبادرة بالزواج .
    وقد خاطب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الشباب بذلك ، ومخاطبتهم بذلك الاسم وهم في تلك المرحلة له دلالته الواضحة أن في الزواج حفظاً لنظرهم من أن يُطلق في الحرام ، وحفظاً لفرجهم أن يوضع في حرام .
    فعن عَبْدِ اللَّهِ بن مسْعُود رضي الله عنه قال : كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَبَابًا لَا نَجِدُ شَيْئًا ، فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ ، مَنْ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ؛ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ ، فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ ) . رواه البخاري ( 4779 ) ومسلم ( 1400 )

    واكد الاسلام على دور الوالدين   لما يصل إليه  ابنائهم من حال في فترة المراهقة ، أو البلوغ ، وبحسب تقصيرهم وعدمه يكون استحقاق العقاب والثواب ، وقد يبذل المسلم كل سبب يستطيعه لهداية ولده ولا تكون النتيجة مرضية ، وهذا لا إثم عليه فيه ، وهداية التوفيق بيد الله تعالى . والذي ننصحك به تجاه تصرفات ابنك :
    1. عدم معاملته بغلظة ، وعدم التهاون معه ؛ وذلك أن الغلظة في التعامل قد تسبب له ردة فعل ، يخرج بسببها من البيت ، ويفعل ما يحلو له ، كما أن التهاون معه يفتح الطريق أمامه لفعل المنكرات ، وأن لا يبالي بأحد ، فينبغي التوسط في التعامل معه ، والغلظة في أمور ، والتهاون في أخرى .
     .
    2. الحد من خروجه من البيت قدر الاستطاعة ، وإشغاله في أعمال البيت ، كتدريس أخواته ، أو القيام بواجباته المدرسية وعدم القيام بها خارجه .
    3. لا بأس بإشغاله ببعض الألعاب المباحة ، والتي يمكنه القيام بها في البيت .
    4. كثرة زيارته لوالده ، وهذه قد تحد من أفعال كثيرة يمكنه فعلها ، مع إعلام والده ببعض تصرفاته – لا كلها – ليشعره بأنه متابع لوضعه وحاله .
    5. إشعاره بالمسئولية على البيت ، وأخواته ، وهذا السن الخطير يرى فيه الشاب أنه رجل ، ولا يريد لأحدٍ أن ينتقد تصرفاته ، فيستثمر غياب الوالد بإفهامه أنه رجل البيت الآن ، وأنه مطلوب منه العناية به ، ورعاية أخواته ، وأنه مسئول عنهنَّ ، ولعل هذا يفيد كثيراً من جهة تعلقه بالبيت وأهله ، ومن جهة أن يكون قدوة في تصرفاته أمامكم .
    6. توثيق صلته بأعمامه ، وصلة أعمامه به ، وينبغي لوالده أن يكلِّم أشقاءه – أعمام ابنك – بضرورة الاهتمام بابنك ، والعناية به ، ومراقبة تصرفاته ، ونصحه ، وتوجيهه ، ووجود رجل كبير عاقل بجانب ابنك هو أحوج ما يكون له .
    .
    7. أالاكثار من الدعاء لهم ، بأن يُصلحهم الله ، ويهديهم ، واختيار الأوقات التي هي مظنة استجابة الدعاء ، وأفضلها : الثلث الأخير من الليل فهي وقت نزول الرب سبحانه وتعالى وهو الوقت الذي يستجاب فيها للدعاء ، وكذا الدعاء لهم في السجود اثناء الصلاة.
    ونسأل الله تعالى أن يصلح اولادنا ، وأن يوفقهم لمرضاته ،    
    .
     وفي التاريخ الاسلامي شواهد عن قاده كان لهم دور كبير في نشر الاسلام وبناء الدوله الاسلاميه  وكانت اعمارهم صغيره واذكر البعض منهم
    عبد الرحمن الناصر 21 سنة
    كان عصره هو العصر الذهبي في حكم الاندلس وقد قضي فيها علي الاضطرابات وقام بنهضة علمية منقطعة النظير لتصبح اقوي الدول في عصره حتي يتودد اليه قادة اوروبا
    محمد الفاتح 22 سنة
    فتح القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية التي استعصت علي كبار القادة حينها
    اسامة بن زيد 18 سنة
    قاد جيش المسلمين في وجود كبار الصحابة كأبي بكر وعمر بن الخطاب ليواجه اعظم جيوش الارض حينها
    محمد القاسم 17 سنة
    فتح بلاد السند وكان من كبار القادة العسكريين في عصره
    سعد بن ابي وقاص 17 سنة
    اول من رمي بسهم في سبيل الله وكان من الستة اصحاب الشوري
    وكان الرسول صلي الله عليه وسلم يشير اليه قائلاً " هذا خالي فليرني كل امرؤ خاله "
    الارقم بن ابي الارقم 16 سنة
    جعل بيته مقرأ للرسول 13 سنة متتابعة
    طلحة بن عبيد الله 16سنة أكرم العرب في الاسلام ، وفي غزوة أحد بايع رسول الله صلي الله عليه وسلم على الموت، وحماه من الكفار، واتّقى عنه النبل بيده حتى شلِّت أصبعه، ووقاه بنفسه.
    الزبير ابن العوام 15 سنة
    اول من سلّ سيفه لله في الاسلام وهو حواريّ النبي صلي الله عليه وسلم
    عمرو بن كلثوم 15 سنة
    ساد قبيلة تغلب وقد قيل عنها " لولا نزول الاسلام لاكل بنو تغلب
    الناس "
    معاذ بن عمرو بن الجموح13 سنة
    ومعوّذ بن عفراء 14 سنة
    قتلا أبا جهل في غزوة بدر وكان قائداً للمشركين حينها
    زيد بن ثابت 13 سنة
    اصبح كاتب الوحي وتعلم السيريانية واليهودية في 17 ليلة واصبح ترجمان الرسول صلي الله عليه وسلم
     
    قصه قصيره
    تبين كيف عالجت السنة النبوية المطهرة الجوانب النفسية والبدنية والتعليمية والاجتماعية والتربوية للمراهق في الحديث الذي أورده الإمام أحمد رضي الله عنه في مسنده.عن أبي أمامة: أن فتى شاباً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! ائذن لي في الزنا، فأقبل القوم عليه فزجروه وقالوا: ( مه، مه ) فدنا منه قريباً قال: فجلس ( أي: الشاب ).

    ـ قال: أتحبه لأهلك؟ قال: لا والله جعلني الله فداءك.
    قال: ولا الناس يحبونه لأمهاتهم.
    ـ قال: أتحبه لأختك؟ قال: لا والله جعلني الله فداءك.
    قال: ولا الناس يحبونه لأخواتهم.
    ـ قال: أتحبه لعمتك؟ قال: لا والله جعلني الله فداءك.
    قال: ولا الناس يحبونه لعماتهم.
    ـ قال: أتحبه لخالتك؟ قال: لا والله جعلني الله فداءك
    قال: ولا الناس يحبونه لخالاتهم.
    ـ قال: فوضع يده عليه وقال: ( اللهم اغفر ذنبه، وطهر قلبه، وحصن فرجه ). فلم يكن الفتى بعد ذلك يلتفت إلى شيء.أخرجه الإمام أحمد في مسنده.
    ما اعظمك يا حبيبي ياارسول الله

    والان نرجع الى السؤال الرئسي (هل ينزع مصطلح المراهقه الثقه من الشباب ؟)
    من وجهة نظري  حذف كلمة مراهق او مراهقه من قاموس المسلمين
    لانه مجرد قولها تزرع في نفوس الابناء العذر للقيام بما لايليق باخلاقنا تحت قبعة المراهقه والعمل على زرع الثقه والعزة في نفوس ابنائنا
    والتذكر أنه متى ما بلغ الحلم فقد جرى عليه القلم ويسأل عن أفعاله أمام البارئ


    avatar
    زوزو
    عضو فضي
    عضو فضي


    عدد المساهمات : 101
    نقاط : 5210
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 09/12/2010

     هل ينزع مصطلح المراهقه الثقه من الشباب--الجزء الثاني Empty رد: هل ينزع مصطلح المراهقه الثقه من الشباب--الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف زوزو الإثنين سبتمبر 23, 2013 10:59 am

    جزاك الله كل خير
    avatar
    كفاح
    عضو فضي
    عضو فضي


    عدد المساهمات : 140
    نقاط : 5210
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 14/01/2011
    الموقع : اوفياء المنتدى

     هل ينزع مصطلح المراهقه الثقه من الشباب--الجزء الثاني Empty رد: هل ينزع مصطلح المراهقه الثقه من الشباب--الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف كفاح الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 10:44 am

    مرحلة خطيرة جدا في حياة الانسان يجب التعامل مها بما تستحق
    ستار اللهيبي
    ستار اللهيبي
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    عدد المساهمات : 618
    نقاط : 15152
    السٌّمعَة : 52
    تاريخ التسجيل : 27/02/2011
    الموقع : كبير مبدعي القلم / نقيب المبدعين / وسام الثقافة /درع الابداع

     هل ينزع مصطلح المراهقه الثقه من الشباب--الجزء الثاني Empty رد: هل ينزع مصطلح المراهقه الثقه من الشباب--الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف ستار اللهيبي الأربعاء سبتمبر 25, 2013 11:32 am

    زوزو كتب:جزاك الله كل خير

    الف شكر لمرورك

    ستار اللهيبي
    ستار اللهيبي
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    عدد المساهمات : 618
    نقاط : 15152
    السٌّمعَة : 52
    تاريخ التسجيل : 27/02/2011
    الموقع : كبير مبدعي القلم / نقيب المبدعين / وسام الثقافة /درع الابداع

     هل ينزع مصطلح المراهقه الثقه من الشباب--الجزء الثاني Empty رد: هل ينزع مصطلح المراهقه الثقه من الشباب--الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف ستار اللهيبي الأربعاء سبتمبر 25, 2013 11:34 am

    كفاح كتب:مرحلة خطيرة جدا في حياة الانسان يجب التعامل مها بما تستحق
    نعم مرحله خطره الف شكر لمرورك


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 8:00 am