نماذج مختارة من الشعر والشعراء
في هذا الفصل سنتحدث عن شاعرين من المشرق العربي من العراق احدهما من جيل الرواد والآخر من جيل السبعينات ومن مصر سنأخذ شاعرا واحدا نتحدث عنهم بإيجاز شديد مع نماذج من قصائدهم وليس بالضرورة أن يكونوا جميعا من المشاهير والغاية من ذلك هو المعرفة والاطلاع على تجاربهم الشعرية لتكون دليلك عزيزي القارئ إذا ما رغبت بالمقارنة بين شعراء المشرق العربي والذين سنتحدث عنهم لاحقا من شعراء المغرب العربي لتكتمل عندك الصورة الرائعة للشعر العربي في كل مكان وزمان.
1 ــ الشاعرة المبدعة نازك الملائكة
شاعرة عراقية معروفة جدا قررت أن يكون لها الحظوة في كتابي هذا وفي الفصل هذا بالذات لان لها رؤيا خاصة ومقال عن كيفية نظم الشعر الحر كما ورد في الفصل الأول من هذا الكتاب والتي كانت هي من رواده في بغداد مع الشاعر المبدع بدر شاكر السياب فمن تكون هذه الشاعرة ؟
ولدت الشاعرة نازك الملائكة في بغداد عام 1923م، ونشأت في بيت علمٍ وأدب، في رعاية أمها الشاعرة سلمى عبد الرزاق أم نزار الملائكة وأبيها الأديب الباحث صادق الملائكة، فتربَّت على الدعة وهُيئتْ لها أسباب الثقافة، وما أن أكملتْ دراستها الثانوية حتى انتقلت إلى دار المعلمين العالية وتخرجت فيها عام 1944 بدرجة امتياز، ثم توجهت إلى الولايات المتحدة الأمريكية للاستزادة من معين اللغة الانكليزية وآدابها عام 1950 بالإضافة إلى آداب اللغة العربية التي أُجيزت فيها، عملت أستاذة مساعدة في كلية التربية في جامعة البصرة، تجيد من اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية واللاتينية، بالإضافة إلى اللغة العربية، وتحمل شهادة الليسانس باللغة العربية من كلية التربية ببغداد، والماجستير في الأدب المقارن من جامعة وسكونس أميركا، مثّلت العراق في مؤتمر الأدباء العرب المنعقد في بغداد عام 1965.
التحقت بدار المعلمين العالية وتخرجت فيها سنة (1944م)، وفي عام ( 1947م ) نظمت أول قصيدة في الشعر الحر بعنوان "الكوليرا"، وقالت عن القصيدة بأنها "ستغير خريطة الشعر العربي". حصلت على الماجستير من الولايات المتحدة عام (1950م) في الأدب المقارن وأجادت اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية واللاتينية، ثم عادت عام (1954م) ثانية إلى الولايات المتحدة لدراسة الدكتوراه في البعثة التي أوفدتها الجامعة العراقية، واطلعت على الأدب الفرنسي والصيني والألماني والهندي.
لها العديد من الدواوين الشعرية وهي عاشقة الليل صدر عام 1947. شظايا ورماد صدر عام 1949 . قرارة الموجة صدر عام 1957 . شجرة القمر صدر عام 1965 . مأساة الحياة وأغنية للإنسان صدر عام 1977 . للصلاة والثورة صدر عام 1978، يغير ألوانه البحر طبع عدة مرات، الأعمال الكاملة - مجلدان - ( عدة طبعات )، كما ولها عدد من المؤلفات هي قضايا الشعر المعاصر، التجزيئية في المجتمع العربي، الصومعة والشرفة الحمراء سيكولوجية الشعر، كتبت عنها دراسات عديدة ورسائل جامعية متعددة في الكثير من الجامعات العربية والغربية، نشرت ديوانها الأول " عاشقة الليل " في عام 1947، وكانت تسود قصائده مسحة من الحزن العميق فكيفما اتجهنا في ديوان عاشقة الليل لا نقع إلا على مأتم، ولا نسمع إلا أنيناً وبكاءً ، وأحياناً تفجعاً وعويلاً " وهذا القول لمارون عبود.
لديها الكثير من الدراسات النقدية والبحوث ومن دراستها النقدية "قضايا الشعر المعاصر" و"الأدب والغزو الفكري" و"محاضرات في شعر علي محمود طه وسيكواوجيا الشعر، وقد حصلت "نازك الملائكة" على عدد من الجوائز الأدبية منها جائزة الإبداع العراقي عام (1992 م ) وجائزة البابطين للشعر.
وقصيدة "أنا وحدي" تلك القصيدة التي رثت بها زوجها الدكتور "محبوبة"وهذا نصها
يا ظلامَ الليــلِ يا طــاويَ أحزانِ القلوبِ
أُنْظُرِ الآنَ فهذا شَبَحٌ بادي الشُحـــــوبِ
جاء يَسْعَى ، تحتَ أستاركَ ، كالطيفِ الغريبِ
حاملاً في كفِّه العــودَ يُغنّــــي للغُيوبِ
ليس يَعْنيهِ سُكونُ الليــلِ في الوادي الكئيبِ
هو ، يا ليلُ ، فتاةٌ شُهد الوادي سُـــرَاها
أقبلَ الليلُ عليهــا فأفاقتْ مُقْلتاهـــــا
ومَضتْ تستقبلُ الواديْ بألحــانِ أساهــا
ليتَ آفاقَكَ تــدري ما تُغنّــي شَفَتاهــا
آهِ يا ليلُ ويا ليتَــكَ تـدري ما مُنَاهـــا
جَنَّها الليلُ فأغرتها الدَيَاجــي والسكــونُ
وتَصَبَّاها جمالُ الصَمْــتِ ، والصَمْتُ فُتُونُ
فنَضتْ بُرْدَ نهارٍ لفّ مَسْــراهُ الحنيـــنُ
وسَرَتْ طيفاً حزيناً فإِذا الكــونُ حزيــنُ
فمن العودِ نشيجٌ ومن الليـــلِ أنيـــنُ
إِيهِ يا عاشقةَ الليلِ وواديـــهِ الأَغــنِّ
هوذا الليلُ صَدَى وحيٍ ورؤيـــا مُتَمنٍّ
تَضْحكُ الدُنْيا وما أنتِ سوى آهةِ حُــزْنِ
فخُذي العودَ عن العُشْبِ وضُمّيهِ وغنّــي
وصِفي ما في المساءِ الحُلْوِ من سِحْر وفنِّ
ما الذي ، شاعرةَ الحَيْرةِ ، يُغْري بالسماءِ ؟
أهي أحلامُ الصَبايا أم خيالُ الشعـــراء ؟
أم هو الإغرامُ بالمجهولِ أم ليلُ الشقــاءِ ؟
أم ترى الآفاقُ تَستهويكِ أم سِحْرُ الضيـاءِ ؟
عجباً شاعرةَ الصمْتِ وقيثارَ المســـاء
طيفُكِ الساري شحوبٌ وجلالٌ وغمـوضُ
لم يَزَلْ يَسْري خيالاً لَفَّه الليلُ العـريضُ
فهو يا عاشقةَ الظُلْمة أســـرارٌ تَفيضُ
آه يا شاعرتي لن يُرْحَمَ القلبُ المَهِيـضُ
فارجِعي لا تَسْألي البَرْق فما يدري الوميضُ
عَجَباً ، شاعرةَ الحَيْرةِ ، ما سـرُّ الذُهُولِ ؟
ما الذي ساقكِ طيفاً حالماً تحتَ النخيـلِ ؟
مُسْنَدَ الرأسِ الى الكفَينِ في الظلِّ الظليلِ
مُغْرَقاً في الفكر والأحزانِ والصمتِ الطويلِ
ذاهلاً عن فتنةِ الظُلْمة في الحقلِ الجميــلِ
أَنْصتي هذا صُراخُ الرعْدِ ، هذي العاصفاتُ
فارجِعي لن تُدْركي سرّاً طوتْهُ الكائنــاتُ
قد جَهِلْناهُ وضنَــتْ بخفايــاهُ الحيــاةُ
ليس يَدْري العاصـفُ المجنونُ شيئاً يا فتاةُ
فارحمي قلبَكِ، لــن تَنْطِقُ هذي الظُلُماتُ
قرأت عزيزي الموضوع ويقينا أعجبت بالقصيدة لشاعرة عراقية أرادت أن تعبر عن مكنون نفسها وتنصف بقصيدتها المهنة التي احترفتها ألا وهي الشعر لتعبر من خلاله عن أحاسيسها، نعم لقد صاغت كلماتها لنا بشكل راقي فتحولت كلماتها إلى قصيدة معبرة رسمت فيها صور شعرية جميلة جدا وتمازجت معها موسيقى إيقاعية أكثر جمالا كيف لا وقد طوعت التفعيلات وبحور الشعر لتنتج لنا لوحة إبداعية ظهرت كما قرأناها بأبهى ما تكون.
2 ـــ الشاعر المبدع كريم العراقي
شاعر عراقي آخر أبدع في مجال الشعر وأجاد حرفته وصاغ من كلماته أجمل القصائد ثم تحولت قصائده إلى أعذب الألحان سحر قلوب مستمعيه وترعرع في الألباب زمن من الدهر لا ينسى وما يزال فمن هو؟
اسمه كريم عوده العراقي، شاعر عراقي معاصر، ولد في منطقة الشاكرية كرادة مريم في بغداد، حاصل على دبلوم علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد، بدأ الكتابة والنشر منذ كان طالبا في المدرسة الابتدائية في مجلات عراقية عديدة منها مجلة المتفرج، الراصد ،الإذاعة والتلفزيون، ابن البلد، وعي العمال ومجلة الشباب.
تنوعت اهتماماته، وشملت كتابة الشعر الشعبي والأغنية والاوبريت والمسرحية والمقالة.. فضلا عن اهتمامه بالثقافة والأدب.. منذ أن كان طالبا في مرحلة الابتدائية، غنى قصائده الكثير من المغنين والمطربين كما لحن قصائده ملحنين عراقيين وعرب منهم بليغ حمدي ثم توج كل ذلك حين نظم أكثر من سبعين قصيدة للمطرب كاظم الساهر والذي بدأت تتوطد علاقته به أثناء تواجده في القاهرة ثم التعامل مع الفنانين العرب ديانا حداد ـــ فضل شاكر ـــ عمر العبدلات ـــ سميرة سعيد ـــ محمد منير ـــ هاني شاكر ـــ أصالة نصري ـــ صابر الرباعي ـــ وآخرين وكذلك لمطربين عراقيين مغتربين منهم (رضا الخياط - ماجد المهندس ــــ عادل المختار ــــ رضا العبدالله ) وغيرهم. وفي عام 2005 كان ( لكريم ) كاسيت بصوته لأول مرة لشركة روتانا بعنوان (دللول) وهذه هي ابرز قصيدة في المجموعة يؤديها الشاعر المبدع ( كريم العراقي ) توضح حبه للعراق مع عزف منفرد للعود ويقول في بدايتها: ـــ أهدي قصيدة دللول أدعية للعراق الجريح إلى جميع أطياف الشعب العراقي والى الأمهات العراقيات.
حصل على جائزة منظمة اليونسيف لأفضل أغنية إنسانية عن قصيدة تذكّر التي لحنها وغناها الفنان كاظم الساهر.
له العديد من الدواوين الشعرية بالفصحى وباللهجة الشعبية وله الكثير من المؤلفات هي ديوان "للمطر وأم الضفيرة" من الشعر الشعبي العراقي صدر عام 1974 في بغداد، ذات مرة" حكايات شعبية، سالم يا عراق" قصائد شعرية للأطفال، الخنجر الذهبي" رواية للأطفال، الشارع المهاجر" رواية للأطفال، كسل وبغلته الرمادية" رواية للأطفال، مسرحية "يا حوته يا منحوته، مسرحية "عيد وعرس، مسرحية "دنيا عجيبة، مسرحية "يقظة الحراس، إعداد وتقديم البرنامج التلفزيوني "في ضيافة الأغنية، قام بكتابة قصص وسيناريو وحوار الأفلام السينمائية: "عريس ولكن"، إفترض نفسك سعيدا، مخطوبة بنجاح ساحق وفيلم الأطفال الخياط المرح، سلسلة تلفزيونية "مناجاة للواحد الأحد" عرضها راديو وتلفزيون العرب، كتاب "أغاني وحكاياتها" الجزء الأول، حكايات بغدادية مجموعة قصص قصيرة، ألبوم ها..حبيبي الصوتي الذي يضم 17 قصيدة، ألبوم يا شاغل الفتيات، البوم دللول والذي أنتجته روتانا، كتابة هنا بغداد صدر في دبي عام 2009.
وألان صار لزاما علينا أن نأخذ أحدى قصائده كنموذج من نتاجات هذا المبدع العراقي وهي بعنوان العشق الممنوع
العشق ممنوع !! ..
لا يبه لا .. لا يوجد عشق ممنوع
قطعا .. و اللي شفناه .. نزوة و فعل .. لا مشروع
يعلمنا درس على البشر لما يزل .. و يستحلي الاثم .. و يفلسف الموضوع
لا يوجد عشق ممنوع ..
و بعد ما يقلب الدنيا على راسه .. يصحى نادم و موجوع
مر .. طعم الخيانة مر .. مر وما تغسله دموع
حب !! .. مو حب
الحب أسمى .. الحب أغلى .. الحب موضوع
تدمرنا عواطفنا .. إذا ما صرنا أحنا رقيب
حرامي البيت .. أخطر من حرامي غريب
شفنا الشر .. مهما كر .. أمام أهل المبادئ فر
نعم .. شفنا البراءة .. و الصدق .. و الطيب .. و عفوية .. و بساطة
و قلب صافي عجيب
انخدع .. انخدع صدق بأنه حبيب
ولقى الطيبة سذاجة .. و التسامح عيب
والى جنبه حمامه تخفي مكر الذيب
تخفي بعشها أفعى سمها ماله طبيب
صبر شفنا .. وفاء .. و تضحية .. و أسرار
و حب صامت .. و حب ثرثار .. و لعب بالنار
بشر قانع .. بشر طماع .. و أنانيه .. و ضماير تنشرى و تنباع
أنت اللي خفيت السر .. و بيدك أصبح المفتاح
سكوتك عن الحق يضر .. و تحت أيدك مصير أرواح
التردد مر .. خلك حر .. انطق .. ريح و ارتاح
تحت أيدك مصير أرواح
البيوت أسرار .. و أذا انطق .. يشب البيت بالنيران
لا غلطان مو كل سر يستاهل يضل مكتوم
أثقل من جبل طوروس شايل على الفؤاد هموم
انطق .. قول .. مو بيدي أقول السر
دراما داخل دراما
نعم هذا هو الإنسان .. و أسباب التعاسة ألوان
و أسباب السعادة ألوان
ارجع للطفولة و حلل و علل و رجح كفة الميزان
الشر و الخير توأم داخل الوجدان
الشر و الخير توأم داخل الإنسان
و تكوين الطفولة .. التربية .. البيئة .. العطف .. الحب .. الدلال .. الفقر .. صفات الأب .. صفات الأم
الدولة .. المدرسة .. الأصحاب .. الجيران
و هذا أول درس بالحب .. و عليه يتكون البنيان .. و عليه يتأسس الإنسان
و ينتج ألف نوع و نوع
دنيا الحب .. عظيم الحب .. وردة .. و بحضنها شموع
لا يوجد عشق ممنوع .. لا يوجد عشق ممنوع
مشاعر صادقة جياشة نابعة من أحاسيس مرهفة لشاعر عرف طعم الحب وجسده قصيدة بل جسد القصيدة حبا فامتزجت واختلطت المفردات لتفوح منها دروس بليغة للحب والمحبين وليرسم لنا صورة رائعة الجمال مصحوبة بموسيقى تطرب لها المسامع وينصت لها السامعون، مفردات قصيدة صاغها بحرفة المبدع المتمكن من بحور الشعر وتفعيلاته ليطرز بها نافذة الأدب العراقي خاصة والأدب العربي عامة.
3 ـــ الشاعر هشام الجخ
مع ثالث شخصياتنا في هذا الفصل ومن مصر العربية ومع الشاعر الرائع هشام الجخ الذي غرد في فضاءات الشعر فمن هو؟
هشام كامل عباس محمود الجخ هو شاعر مصري معاصر له أكثر من ثلاثين قصيده معظمها بالعامية المصرية وجميع قصائده مسجلة صوتيا ، ولد هشام في 1 أكتوبر عام 1978 م من أسره صعيديه ومن أصل قناوى ، تخرج من كلية التجارة جامعة عين شمس سنة 2003، عين في الجامعة مسؤول عن المركز الثقافي في نفس سنة التخرج واستقال من وظيفته عام 2009 أستضيف هشام الجخ في عدد من البرامج على القنوات الفضائية عبارة عن حلقات منفصلة في عدة قنوات مثل من قلب مصر مع لاميس الحديدي والعاشرة مساء مع منى الشاذلي وبرنامج مانشيت، كما عرض له فقرة خاصة على الفضائية المصرية رمضان الماضي (2010) ببرنامج يسعد صباحك والفقرة كان اسمها قول يا هويس عبارة عن 10 حلقات كل حلقة يقول فيها هشام الجخ قصيدة شعرية له مع أنغام العود والتي لاقت استحسان المشاهدين.
وقد ارتكب شاعرنا هشام الجخ غلطة أصابته في مقتل وأساءت إلى صورته لدى الجمهو، حيث ألقى قصائد شعرية تخص الشاعر عبد الستار سليم دون الإشارة إلى ذلك مما يعد مخالفا لمقتضى أمانة النقل أو بعبارة أخرى ( سرقة شعرية )، أي خرق للملكية الفكرية، وذلك عرضه للمثول أمام القضاء في القضية التي رفعها عليه الشاعر عبد الستار سليم رغم مبادرته بالاعتذار عبر الصحف المصرية وكذلك عبر محطات فضائية كثيرة وقد توسط عدد كبير من أقربائه ومحبيه لغرض التخلي عن شكواه.
ومن أشهر قصائده وأجملها ( ايزيس، جحا، 24 شارع حجازى، ايوه بغير، واباتشى، ومش كفايه ).
وألان مع أحدى روائعه وهي 24 شارع حجازي وهذا نصها
ادلعي واتبغددي واتفاخري واتباهي
قولي لكل الناس دا عاشقني والله
لمي العيال حواليا زفوني.. ظاظوا عليا وحدفوني طوب
مانا اللي سبت عنيكي لفوني وانا اللي استاهل كل يوم مركوب
فادلعي واتبغددي واتفاخري واتباهي
آدي ضحية كمان فدا رمشك الساهي
موت الضحايا جزاياي مانا اللي وديتك
ولحد حد موديتوش ولا حد وديتك
وقلعت كل سنيني على خصرك
ضفرت شعرك عش جوايا
بايعت حكمك وابتديت عصرك
ووقفت ورا عرشك ومسكت هواية
موت الضحايا جزايا وكلها ضحايا
مين اللي قال الحب آخره عمار؟
الحب آخره نهاية في رحايا
القسوة طاحنة والحجر دوار
فادلعي واتبغددي واتفاخري واتباهي
واستنكري من عزتي واستهتري بجاهي
خليني مضرب مثل من بعد هيبة ووزن
كبي المرار في العسل واملي الفرح بالحزن
يعني أنتي أولهم ولا أنتي أول هَمّ
ولا أنتي أول سهم اتسملي واتسمّ
لو تكشفي ضهري تلقي السهام علامات
وانا زي زرع في هوا وطا حيو علا مات
موت العلالي شرف بس اسمها موتة
مش عدل تبقي في ترف وأنا بطفح الكوتة
ما يا إما نقسمهم وخزة قصاد وخزة
يا إما لا مواخزة توتة يا حدوتة
وابقي اكدبي براحتك وادلعي براحتك
طعم الهزيمة جزا للي يزور ساحتك
وانا قلبي ياما غلب مش عيب يبات مغلوب
أهو برضه فدّتينا.. كفرنا بيكي ذنوب
ولحسنا من شهدك وشربنا من ريقك
وسكرنا من كاسك وكسرنا إبريقك
وطعمنا من حسنك وشبعنا ببريقك
ومشينا في طريقك ورجعنا ملو اليد
جرحي قصاد جرحك ولا حد ظالم حد
ولا إنتي فاكرنا رجالة خيبانة
نبكي على النسوان ونسحّ في بكانا
كنتي اسألي (نانا) اللي اسمها (نانا)
يا دوب زعلنا يومين واهي دنيا لاهيانا
هبكي عليكي انتي؟
ماتكدبيشس عالناس الناس دي عارفاني
قلبي خشب لو غطس بيقب من تاني
فمتحرجيش روحك وتقولي ده عاشقني
بدل ما صاحباتك يقولولك آدي دقني
حبي على قدك واحكي على قدك
وان جت سيرتنا فيوم ابتلزمي حدك
تدلعي ماشي.. تتبغددي ماشي
وتقولي حبني موت برضه ميجراشي
بس انتي من جوة فاهمة إن زمنك مات
وبقيتي زي أميرة قلبها شحات
لفي على صحابك.. سبيني في غيابي
قولي إن عمرك يوم ما وقفتي على بابي
لا كويتي قمصاني ولا جيتي زرتيني
ولا تعرفي مكاني ولا تعرفي تجيني
وإني يا دوب واحد دايب في دباديبك
عامل كما عيل شابط في جلاليبك
وانتي يا عيني (أوف) زهقانة مني خلاص
عملتي زار بالدف.. وسقتي كل الناس
وأنا برضه لازقلك معلش حظك كدة
ربك ورازقلك
روحي يا شاطرة هناك انضمي للألبوم
أنا كل عشرتي بيكي اتنين وعشرين يوم
عملتي نفسك حكاية ومحبة فياضة ومخدة بكاية
وسهر وسهد وويل وبكى وغنى ومواويل في اتنين وعشرين ليل
على أي حال شكرا.. وشكرا.. ثم شكرا للقصيدة
قلما تأيني يا امرأة بأفكار جديدة
بهذه الكلمات لملم أبيات قصائده وصاغها ليقدم لنا واحدة من أجمل ما نظم كلمات بسيطة رقيقة تدخل القلب بلا استئذان وتؤطر قصة حب جميلة تصدح في دنيا النسيان فهل يبقى الحب دليلا ومرشدا للمحبين يكتبون له ويتغنون به أم سيأتي يوما نشكوا قسوته ونكتب أحزانه متروك هذا لمن يخوض هذه التجربة.