القلم للثقافة والفنون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
القلم للثقافة والفنون

( قَلمُنا ... ليس ككلِ الأقلامْ ، قَلمُنا ينطقُ ثقافةً وينزفُ صدقاً ويشجع المواهبَ ليخلقَ الإبداعْ )


+19
عاشق الكمان
ابو ياسر
وليد العراقي
الجبوري
هدى
كراميل
ريم السلطنة
عازف العود
سامر اكسو
قاسم
فرقد اللهيبي
حنان اللهيبية
الحسام
الصارم
نور القلوب
ابتسامة حب
إيمان الحسن
صباح الجميلي
مؤسس المنتدى
23 مشترك

    كتاب ازاهير الكلام / الجزءالرابع

    مؤسس المنتدى
    مؤسس المنتدى
    Admin


    عدد المساهمات : 5262
    نقاط : 26182
    السٌّمعَة : 755
    تاريخ التسجيل : 02/03/2010
    68
    الموقع : مؤسس ومدير المنتدى / القلم الذهبي / القلم الماسي / درع الابداع / وسام الابداع

    كتاب ازاهير الكلام / الجزءالرابع - صفحة 3 Empty كتاب ازاهير الكلام / الجزءالرابع

    مُساهمة من طرف مؤسس المنتدى السبت يناير 08, 2011 2:23 pm

    تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :



    حدث وقــصيـدة
    الحلقة الرابعة:ــ مع الشاعر محمود درويش
    قلت في الحلقة السابقة حين تحدثت عن الشاعر سميح القاسم انه ومحمود درويش من شعراء المقاومة أذن أنا ألان عزيزي القارئ مع شاعر فلسطيني كرس نفسه لقضية العرب ( فلسـطين المحتلة )، وقد تحدثت في سلسلة مقالات بعنـــوان ( شاعر وقصيدة ) تحدثت في أحدى الحلقات عــن الشاعر المبدع الشاعر المعجزة محمود درويـش الذي حمل هموم الشعب الفلسطيني وحمل مأساة الاحتلال لأنه عاش تفاصيل نكبة 1948 في فلسطين وكان طفلا لا يتجاوز السادسة من عمره حيث كان قد ولد في قرية البروة عام1942، فكأنه ولد في رحم المأساة والاحتلال والغربة، وحين لجأت عائلته إلى بيروت في عام النكبة وعاش هناك في المخيمات لم ينسى قضيته أبدا والتي هي قضية شعب وأمة ولم ينسى ضياع الوطن بسبب الضعف العربي وما أن بلغ الثانية عشر حتى تمكن الشعر منه واخذ منه مأخذا كبيرا فنظم الشعر وأبدع وتجسدت ملامحه كشـاعر مقاومة.
    تعرض للاعتقال من قبل الصهاينة حين دخـل متسللا إلى فلسطين لأنه لم يمتلك تصريحا بالدخول فيا للعجب !.
    كانت إرهاصات الحياة اليومية لكـل الفلسطينيين تؤثر فيه وكانت عذابات السجن وأيامه لا تنسى ولا تمحى من ذاكرته فوثق تلك الهواجـس بقصائد الشعر وصاغ من حروف كلماته رصاصـات يقاتل بها الأعداء في الوقت الذي تحولت فيـه حروف البنادق ذليلة خانعة للأعداء والعمـلاء والدخلاء فلم يسمع للبندقية صوت أبداً، لكنه أسمع العالم أزيز حروفه النارية المتضمنة لقصائده فأصاب المحتل في مقتل ، فكان حقا من رواد شــعر المقاومة في فلسطين.
    ولم يكن شعره فلسطينيا فحسب بل عربيا يكتــب وينظم الشعر لهموم الوطن العربي ولألام الشـعب العربي فجسد بذلك التلاحم المصيري بين قضيـة فلسطين وقضية العرب والأمة فكأنه يربط بيـن الوطني والقومي بحسه المرهف وشعره الرائـع الجميل فهل استطاع أن يوثق لمرحلة الهم العربي وقضاياه ؟ من يقرأ ديوانه الشعري سيجد الجــواب على ذلك.
    عزيزي القارئ كانت الأحداث الجسام للأمة العربية تأخذ مساحة واسعة من مساحة العالم بأسره وكانت الأحداث المتوالية للأمة العربية من النكبة إلى النكسة إلى التخاذل والاستسلام وما رافق ذلـــك كانت كلها تثير في نفس الشاعر أحاسيس لا يمكـــن السيطرة عليها فتتحول إلى قصائد.
    وحدث اليوم عزيزي القارئ سيختلف عن الأحداث الماضية فهو حدث ليس تقليدي نظم فيه الشاعر قصائد.. فما هو هذا الحدث، حدثنا اليوم هو الهوية وكيف خسرها العربي وهــل يمكن للإنسان أن يبقى بلا هوية حتى وان بقي بــلا وطن، فماذا تعني الهوية هل هي بطاقة رسمية توضع في جيب الشخص ليعرف بها، أم هي انتماء قبل كل شيء، وهل هي بطاقة يستخدمها في تسير أمور حياته اليومية أم هي تأريخ امة بكل أمجادها وبطولاتها وحضاراتها، هل هي بطاقة يحدد فيها انتمائه لهذا القطر العربـي أو ذاك أم هي تجسيد لأصالة العربي وخلقه ونضالـه وكبريائه، حدثنا اليوم ( الهوية ) حدث كبيـر لا يمكن المرور عليه مرّ الكرام لأنه موضوع أصالة وتراث ودين وحضارة، موضوع عادات وتقاليـد ومواقف، موضوع يحدد الشخصية العربيـة وملامحها وجهادها وبطولاتها في نشر قيم السمـاء في ارض الأنبياء المعطاء.
    عزيزي القارئ أوراق الزيتون هو الديوان الشعري الثاني للشاعر محمود درويش صدر في طبعته الأولى في حيفا عام 1964 وأولى قصائده بعنوان ( بطاقة هوية ) أليك بعض مقاطعها
    سجلّ !
    أنا عربي
    ورقم بطاقتي خمسون ألف
    وأطفالي ثمانية
    وتاسعهم.. سيأتي بعد حين
    فهل تغضب ؟
    * * *
    سجلّ !
    أنا عربي
    واعمل مع رفاق الكدح في محجر
    وأطفالي ثمانية
    اسأل لهم رغيف الخبز
    والأثواب والدفتر
    من الصخر...
    ولا أتوسل الصدقات من بابك
    ولا أصغر
    أمام بلاط أعتابك
    فهل تغضب
    سجلّ !
    أنا اسم بلا لقب
    صبور في بلاد كل ما فيها
    يعيش بفورة الغضب
    جذوري...
    قبل ميلاد الزمان رست
    وقبل تفتُح الحُقب
    وقبل السرو والزيتون
    وقبل ترعرع الشعب
    أبي من أسرة المحراث
    لا من سادة نُجب
    وجدي كان فلاحا
    بلا حسب... ولا نسب
    وبيتي كوخ ناطور
    من الأعواد والقصب
    فهل ترضيك منزلتي
    أنا اسم بلا لقب
    انتقل بك عزيزي القارئ إلى أخر القصيدة فيقول فيها الشاعر
    سجلّ برأس الصفحة الأولى
    أنا لا اكره الناس
    ولا أسطو على احد
    ولكني إذا ما جعت
    أكل لحم مغتصبي
    حذار... حذار من جوعي
    ومن غضبي !!
    هذه عزيزي القارئ نهاية القصيدة الحدث ســـجلها شاعرنا الكبير بإتقان وإبداع ولمن يريد المزيـــد أو الإطلاع على القصيدة كاملة عليه أن يقرأ ديـوان محمود درويش الكامل وسيجد القصيدة في الصفحة ( 131 ) أولى قصائد ديوانه الثاني أوراق الزيتون.

    ***********************




    حدث وقــصيـدة
    الحلقة الخامسة:ــ مع شاعر العتابة الشيخ عبدالله فاضل العنزي
    اليوم عزيزي القارئ سأطرق باب لم اطرقه من قبل وسأكتب عن لون شعري لم اكتب عنه سـابقا وسأتحدث بشكل موجز عن شاعر تضيع كلماتي في بحر قدراته الشعرية شاعر ولد من رحـم الصحراء أبا عن جد، وأثرت فيه ذرات الرمـل الملتهبة أيما تأثر كما وتركت أشعة الشمس الحارقة بصماتها على لون بشرته وترك جـو الصحراء وعادات البدو ترك عليه سمات أخلاقه وكرمه وولعه في الشعر وأي نوع من الشعر أختار لنفسه.. وهل للصحراء غير لون واحد محـبب لرجالها ونسائها، شعرائهم وغير شعرائـهم ألا وهو العتابا، حتى لكأنك ترى الإعرابي في الصحراء قد جسد كل مفردات حياته شعرا من هــذا اللون ولكن البارعون فيه ، والمجيدون فيه، والمبدعون فيه، والمؤثرون فيه، والمتأثرون فيه أعدادهم قليلة جدا بحيث تركوا بصماتهم على هـــذا اللون الشعري في صحراء العراق الغربية امتـــدادا إلى سوريا وذائع صيتهم في كل الأقطار العربيـة، وما أن تقرأ العتابا حتى يعرف الجميع أنها لعبــدالله الفاضل.
    فكان بحق فارس العتابا وبطل الصحراء ورمز كرمها، فهو إضافة لذلك كان خلوقا مؤدبا عادلا بين رعيته يشمل الجميع بكرمه، صغار القوم وكبارهم كيف لا وهو أحد شيوخهم ورثها كابر عــن كابر، قلت انه فارس العتابا نعم استحق هذا اللقب لأنه فعلا ركب صهوتها وأجاد وأبدع في نظمهـا وتبارى بها ولم يتمكن منه احد، وقلت بطـل الصحراء نعم تتجسد فيه كل المواقف الحميدة وكان صلب الشكيمة يتحمل مآسي الصحراء وظـروف الحياة فيها كريم النفس واليد عزيز الجانب، في الوغى لا يثلم له سيف، فإذا الشعر قد تمكن منه وبالذات العتابا فهو قد تمكن منها أيضا فأجاد وأبدع وتمكن من لغته الشعرية وصاغها أبيات عتابا لازالت خالدة إلى يومنا هذا.
    فما الأحداث التي شدت هذا الشاعر وكتب عنهـــا وهل أعطى تلك الأحداث حقها في شعره وفـي قصائده وسلوكه وهل أبدع فيها مثلما أبدع فـي باقي المجالات.
    عزيزي القارئ حدث اليوم يختلف عن الأحداث السابقة التي تحدثت عنها ، كما لون الشعر في هذه ألحلقه يختلف عن باقي الأشعار للحلقات السابقـة، الحدث عند الشاعر الذي اخترته اليوم هو الأهل ومكانتهم عنده وفخره بهم واعتزازه بتأريخهم ومواقفهم وهذا ليس غريبا على البدوي في صحراء العرب حيث اعتزازه بأهله.
    فحب الشعب وحب الوطن وحب القومية وحـب الأمة العربية أساسه حب الأهل والعشيرة عنـد العرب الرحل ( البدو ) كما هو الحال عند الساكنيـن حواضر المدن في العراق وكل الوطن العربي بأقطاره، فهل تفاخر الشاعر بأهله وعزتهم نابـع من فراغ أم نابع من أصالة، لا يمكن لأي شخـــص أن يتفاخر بأهله وهم لا يملكون أساسا لهذا الفخـر، لذلك كان الشاعر يستشعر أصالة أهله وعشيرتـه وقومه وشعبه ويستشعر تأريخ أمته فجسد ذلـك بالأهل قصائد وعتابا وهو يتفاخر بهم لا تعصبا لهم بل يتفاخر بهم عن وعي لحقيقة هذا التفاخـر ويضعه بين يدي بسطاء الناس ليشعر ضعيفهم انه قوي وليشعر قويهم انه أضعف من هذه الجمـوع وهو بذلك يجسد حقيقة أن العرب جميعا يستحقــون الفخر لأنهم امة حية لم تبغي يوما على أية امة مـن أمم الأرض أبدا والتأريخ يشهد على ذلك.
    إذن عزيزي القارئ حدثنا اليوم هو الأهل وقصائــد اليوم هي العتابا وسأذكر بعض هذه العتابا عـن الأهل عند الشيخ عبدالله الفاضل العنزي
    1ــ هلي عز النزيل وعز منكال
    اثكال الروز ما هم حجر منكال
    انجان الناس مي انهطل من كول
    هلي نيسان طم العاليات
    النزيل: الغريب، منكال: من قال، الروز: الأحجار الكبيرة، منكال: الأحجار الصغيرة التي تنقل بأصابع اليد في لعبة الدامة، انهطل: هطل الماء وهو النزيز الأرضي القليل، من كول: الغدير الكبيـر الذي يبقى فيه الماء لفترة طويلة
    2ــ هلي للنار كامو يشبون
    وبكل مركب عالي يشبون
    هلي ما دلوا سبايا يشبون
    خلوهن حيل لطراد الضحى
    يشيون: يضرمون النار، يشبون: يصعدون، سبايا: الخيل الاصيله، يشبون: يضربون الخيل من الذكور لتحمل
    3ــ هلي عز النزيل وعز منزل
    دوم الهم على الدربين منزل
    الناس اعشوب وأهلي نبت منزل
    خضر ما يبسة بارح هوى
    عز منزل: منزلهم محترم، منزل: ينزلون في مفترق الطرق لتأتيهم الضيوف، من زل: أي من القصب الذي لا يؤثر على خضرته حر وبرد.
    4ــ هلي مالبسو خادم من الصوف
    ولاجزوا ذبيحتهم من الصوف
    هلي بالبيضة انزلت من الصوف
    كلمن ضاكهه ما ظنة طاب
    الصوف: هلي لم يلبسوا خدمهم ملابس صوفية خشنة
    الصوف: لم يقطعوا صوف أغنامهم قبل ذبحهـــا
    من الصوف: صف الطيور في السماء
    5ــ هلي يا زهرة العريان من دور
    اجدودي والبكايا حجر من دور
    هلي كبل الخليقة انزلو من دور
    النبي يومن تلطف بالكتاب
    من دور: من الوقت ( ويقصد الوقت الذي كان فيــه أجداده ) البكايا: البقية الباقية ويقصد الجيل المعاصر
    من دور: من در أي من حجر الدر
    من دور: في الدار
    عزيزي القارئ هذا غيض من فيض لقد قال شاعرنا الكثير بحق أهله وأنا في هذا الموضـوع أكتفي بما ذكرت، فقد تفاخر الشيخ بأهله وحق له هذا التفاخر فهو عربي أصيل تربى على الأخلاق. واعدك عزيزي القارئ أن أتوسع في الكتابة عــن العتابا وفارسها عبدالله الفاضل بشكل مفصــل أن شاء الله تعلى في إعداد قادمة.

    الخاتمة :ــ
    كنت معك عزيزي القارئ في رحلة مع الشـعر والإحداث طوال الإعداد الماضية وكانت رحلتنا مختصرة سريعة كان الهدف منها تعريفك بالشـعر وبأنواع الشعر العربي وبالأحداث التي جسدوهــا شعرا في دواوينهم وشعرائنا هم ( حياة النهر، بـدر شاكر السياب، سميح القاسم ، محمود درويـــش، الشيخ عبدالله الفاضل ) وكانت الإحداث هي ( ثورة تموز 1958، احتلال فلسطين ، نكسة الخامـس من حزيران، الهوية ، الأهل ) في حين أن الخمسينيات وما تلتها فترة زاخرة بالأحداث والثورات في عالمنا العربي لم أتطرق إليها لان وجهات النظر بيني وبين من يمسكون زمام الأمور مختلفة ولا أريد أن أثير زوبعة وخاصة في الظروف الراهنة.
    ولكن حدسي ينبأني انك عزيزي القارئ تعرف هذه الأحداث ( السياسية والاقتصادية والعسكرية ) حق معرفتها وتتغنى بقصائد الشعراء الذين نظمـوا الشعر عنها.
    أتمنى قد وفقت في إيصال فكرة وهدف الموضـــوع ( حدث وقصيدة ) أليك قارئي العزيز.
    والله الموفق

    ************************




    7ـــ رحلة مع الشعر الإسلامي
    المقدمة:ــ
    إن المتتبع لمقالاتي عن الشعر العربي التي بـدأت بسلسلة الغزل في الشعر العربي قديمه وحديثه وسلسلة حدث وقصيدة، والمتتبع لهذه المقـالات كان محقا أن يوجه لي النقد وكان لزاماً علـيّ أن أتقبل نقد القراء الأعزاء.
    لقد انتقدني أصدقائي وقرائي لعدم الكتابة عن الشـعر الإسلامي وكانوا على حق بذلك، فأنا اكتب أليهم ونزولا عند رغبة القراء الأعزاء سأكتب اليوم مقالات عن الشعر الإسلامي ارضاءا لجمهور القراء وخدمة للشعر العربي الذي تطرقت إلى عـدة استخدامات له في مجالات مختلفة لنواحي الحياة، وللكتابة عن الشعر الإسلامي وعن الشعراء حديـث يطول لكثرة ما قيل عن الحبيب المصطفـــى ( ص ) من شعراء قدامى وشعراء جدد، ربما إن الشـعراء القدامى قد اخذوا نصيبهم لكثرة ما كتب عنهم عبــر مئات السنين، سأكتفي بشعر الشعراء الجدد ولعدد محدود منهم كي ينالوا فرصتهم في التعريـف بشعرهم وشاعريتهم وحبهم للرسول الكريم ( ص ) وإبداعهم الشعري في وصف شخصيته الفذة.
    وشعراء سلسلتنا اليوم منهم من توفى ومنهم لازال على قيد الحياة، شاعران وشاعرة وثلاث قصائـد لكل واد منهم قصيدة وهم الملا حسن البزاز والشاعرة صابرة ألعزي والشاعر الدكتور رشيـد عبد الرحمن ألعبيدي.
    قصائدهم تفوح منها الرياحين وشذا الكلام الجميل وتحتوي معاني عظيمة جليلة لخاتم النبيين محمـــد ( ص ) كلمات من يقرأها أو يسمعها يصيبه الخشوع وتدخل مسامعه دون تكلف واعلم قارئـي العزيز انه مهما قيل عن نبينا العربي الكريم شــعرا لا يعطيه حقه ومكانته، وألان مع رحلتنا الأولى
    الرحلة الأولى:ــ مع الشاعر الملا حسن البزاز
    ابتدءا عائلة البزاز عائلة عراقية موصلية اكتسبت هذا اللقب كون جدهم الأقدم كان بزازا ( يبـع القماش ) وكانت تجارته رائجة، كان تقي ورع يخشى الله وكان محسنا للفقراء، يحكى عنه إذا ما بدأ يومه بالبيع من محله ودخل جيبه المال الحــلال ولو قليل وجاء إليه احد الزبائن كان يدفع به إلى المحل المجاور لكون جاره لم يبيع بعد شيئا ولكـي يستفتح جاره يومه بالبيع أيضا.
    ومن هذه العائلة الأستاذ سعد البزاز صاحب مؤسسة الزمان وقناة الشرقية ومن هذه العائلة أيضا شاعرنا حسن البزاز نظم الكثير من الشـعر بحق رسول الله محمد ( ص ) وبحق آل بيته الأطهار.
    ومن الروايات الموثوقة التي تتحدث عن ســيرة الشاعر حسن البزاز رواية تختص بالحديث عــن قصيدته الشهيرة التي مطلعها
    هذا العقيق وهذا ألبان والعلم
    فاخلع نعالك فيه انه حرم
    واليكم النص الكامل لهذه الرواية ( إذ يــروى أن البزاز كتب هذه القصيدة وأهداها سراً إلى الرســول الكريم ( ص ) ولم يكن قد اطلع عليها احـد، ألا إن المفاجئة حدثت عندما رأى أستاذ الشاعر " عبد الله أفندي ألعمري " في منامه حلما كان فيه الرســـول العظيم يقول له قل لتلميذك حسن أنني قبلت هديته، فقال عبد الله أفندي في حلمه وما هذه الهدية يا رسول الله، قال الرسول ( ص ) قصيدته التـي أهداني إياها ســـراً وخذها عني واكتبها، فلمـا استيقظ عبدالله أفندي من منامه وجد نفسه قد كتبها فعلا املاءاُ عن رسول الله ( ص ).
    وعندما حضر الشاعر البزاز مجلس عبدالله للدرس رحب به أستاذه وسماه ( بالملا )، وكانت هــذه المرة الأولى التي يطلق على الشــاعر تسمية ( الملا )، رواها الحاج عبد السلام عن أبيه نوري بن الملا حسين البزاز /1987 ).
    مَ الذي سأقوله عن هذه القصيدة الملحمة المتكونة من اثنان وثمانون بيتا شعريا وهل ستحتوي صفحات مقالاتي تلك المعاني الجسام وتلك الصــور العظام، أأتحدث عن قوة المفردة فيها أم عن قـــوة المعاني فيها، هل أتحدث عن القيمة الإبداعية فــي القصيدة أم أتحدث عن قدرة الشاعر الذي سـجل هذه الملحمة، ولكي لا أطيل عليك عزيزي القـــارئ ولكي لا أتجاوز المساحة المحددة لي في الصفحــــة عليه سأبدأ بالقصيدة ابتدءاُ من بدايتها ثم انتـــــقل إلى الجزء الأخير منها
    هذا العقيق وهذا ألبان والعلم
    فاخلع نعالك فيه انه حرمُ
    وقف على الجزع نقضي حق أربعه
    فأنها أربع عندي لها ذمـمُ
    واستعطف ألبان في تلك الربوع
    عسى يحنو علينا بهن ألبان والعلمُ
    لم أنسى وقفتنا يوما بذي سَلَم
    والدمع منسجم والقلب مضطرمُ
    فضللتُ استرد مع المقلتين بها
    عن الوشاة إلى أن فاض وهو دمُ
    وقد شجتني بذات الأثل ساجعة
    طوراً تنوح وطوراً دأبها النغمُ
    ويستفز فؤادي ومض بارقة
    من ايمن الشعب يبكيني ويبتسمُ

    والظاغنون غداة الجزع قد ذهبت
    نفسي على فقدهم حزن فهل علموا
    قد رمت كتم غرامي يوم كاظمة
    فنم فيه الضنى والمدمع السجمُ
    وقال صاحبي ما أنت متهم
    عندي بهذا الأسى قل لي من تتهمُ
    وحبك تكتم عني ما تكابده
    هذي الدموع الجواري كيف تنكتمُ
    يا أعين العين من غزلان كاظمة
    لولا لحاضك ما أردى بي السقمُ
    ويا قباب قبا لولا هواك لما
    طاب النسيم فطاب الغور والاكمُ
    كلا ولولا ضريح الهاشمي لما
    سأم الضراح مقاما ذلك الحرمُ
    السيد السنيد الهادي إلى سنن
    من حاد عنه فقد زلت به قدمُ
    ولطول القصيدة عزيزي القارئ انتقل بك إلى الجزء الأخير منها

    فاشفع لعبدك عند الله يا سيدي
    فان جاهك عند الله محترمُ
    فأنت للبائس المضطر كنز غنى
    وأنت للأيس المطرود معتصمُ

    وفيك ظني كأسمي لم يزل حسنا
    ومنك حبل رجائي ليس ينصرمُ
    وها أنا اليوم قد وجهت نحوكمو
    مدها دعاه إلى أعتابك الكرمُ
    أنزلت وفد ثنائي في حماك وكم
    قبلي به فازت ألوفا واغتنموا
    كأنه الروضة الغناء باكرها
    من فيض سحب نداك العارض الردمُ
    وقد شممت شذا طيب القبول به
    فيالها فكر عندي لها حرمُ
    رفت معاني معاليكم لذاك أتى
    شعري كدمعي فيه وهو منسجمُ
    كلاهما دررَ لازلت انفقهما
    على هواك فمنثور ومنتظــــمُ
    وان جائزتي منك الشفاعة في
    حشري فخذ بيدي أن زلت القدمُ
    صلى عليك أله العرش ما هطلت
    على الخلائق من نعمائك الديمُ
    وأل والصحب ما أنشدت مدحكم
    فطاب مبتدأ ٌ فيه ومختتمُ



    ********************


    رحلــة مع الشــعـر الإسلامي
    الرحلة الثانية:ـــ مع الشاعرة صابرة العزي
    شاعرة عراقية مبدعة نظمت الشعر فأبدعت ولامست القوافي فتراقصت كلماتها حبا وشـــــــوقا وخشوعا لصاحب الذكر التي قيلت فيه قصائدهـــا، كيف لا وهي تنظم شعرا إسلاميا يتغنى بحب رسول الله ( ص ) وتجسد معانيه أبياتها وتخلد خصاله قصائدها، صابرة الشاعرة هي صابرة على حبهــا وعشقها الأوحد ففاضت كلماتها أبياتا واستحالــــت الأبيات قصائد لمحبوبها وعشيقها رسـول الله ( ص )، وصابرة الشاعرة صابرة على جور الزمان وعذاباته وآلامه في زمن فقدت فيه كـل المعاني ونضبت القيم وتزاحمت فيه شلالات الدماء التي تسفك في كل مكان صابرة على ذلك لأنها تعـي إن بعد الشدة يأتي الفرج وان بعد الضيق يأتي المدد تعلمت ذلك من حبيبها المصطفى ( ص ) التي نشأت في مدرسته.
    وصابرة الشاعرة صابرة على ظلم الظالمين ومكائد الطغاة وجور الحكام وانفلات الأمن وفقدان الأمان لأنها تعي حقيقة واحدة مفادها إن الإصلاح قــــــادم علي أيدي المتسامحين والعلماء الأجلاء ومثلها في ذلك ما تعلمته من مدرسة النبوة وأعلام الإسلام وقائد مسيرة الجمع المؤمن رسول الله ( ص ).
    وصابرة الشاعرة آه صابرة ماذا أقول عنك وقـد جفت كل المداد عندي جفت مداد الأقلام ومداد العيون ومداد القلب ومداد الكلمات في لغتي فكيـف سأكتب عنك يا صابرة الأيام والشعر والأحلام والتطلع يا شاعرة القوافي ويا قافية الشعر ويا موسوعة اللغة والكلام والمفردات العذبــة الجميلة التي تصب في مجرى العشق الأبدي للإسلام وقائده نبينا صلوات الله عليه وعلى أله وسلم ، وهل مثلي من يعطيك مكانتك ويصـل بكلامه إلى سموك في الشعر والسحر والبيان ومدح سيد الأكوان عليه أفضل السلام.
    عزيزي القارئ لقد تهت في متاهات المعاني وأنا أقرأ قصيدتها المعنونة ( ذكرى ميلاد الرســــــول ) وسأصطحبك معي في هذه المتاهة لكي تنعم معي بحسن الكلام وسحره وبيانه من شاعرة أجادت حين كتبت وأبدعت حين نظمت فتعال أقرأ معي جزء من قصيدتها المذكورة أعلاه
    سيان إن قصر المدى أو طالا
    ذكراك تبعث في النفوس جمالا
    ذكراك يا خير الخلائق بلسم
    للجرح أما أخفقت أمالا
    ولواؤك الخفاق يحدو بالسرى
    ويشدنا للمكرمات مثالا
    وجليل روضك طرزت أزهاره
    حـلل البيان فأبدعت إشكالا
    قد عطر الكون الرحيب أريجه
    سكنا وأورق زهره وتعالى
    من كل عصماء تسامت أيه
    كرمت على سمع الزمان مقالا
    منها استقامت شرعه حنفية
    تعلو الشرائع دقة وكمــالا
    تهتدي لخير الحـالتين ولم تزل
    نورا يضئ مفاوزا وجبالا
    يا صاحب الخلق الرفيع شكاية
    ولى النهار وليلنا قد طالا
    ذكراك حلت والقلوب تصدعت
    والعين أهمت ساخنا سيالا
    ضاعت فلسطين ولبنان قضى
    والخصم شن على الفداء قتالا
    فمخيمات اللاجئين ومن بها
    أمست يبابا مقفرا وتـــــــلالا
    كم زهرة أودى العدو بحسنها
    والأمهات الصابرات ثكالـى
    كم ضيغم باع الحياة رخيصة
    فعنا له هام ألدنا أجلالا
    ويح الفداء لكم اهيض جناحه
    ولكم تجرع عـلقما ونكـالا

    من كل صنديد أبي ماجد
    جمّ المحاسن خلة وخصالا
    يا صابرين على المكاره حقبه
    طــالت وما شكت النفوس كلالا
    هذي قلوب العرب يا رمز الفدا
    تحنو عليكم قولة وفعالا
    فالبيض والسمر العوالي تنتخى
    بيد الكماة بسالة ونضالا
    ستعيد عهد الاكرمين ومن هم
    شمس تحدث بالضياء ضلالا
    يا صاحب الفرقان دينك ظاهر
    وكتاب علمك علم الاجيالا
    لازلت للسارين نبراس الهدى
    فقد ارتضوك معلما ومثالا
    مهما العدو غزا الحدود وجدتهم
    متكاتفين عقيدة وفعالا
    متسابقين إلى المعالي والمنى
    تحدو بهم لم يرهبوا الاهوالا
    فإذا بلاد الرافدين بعزمهم
    رمساً لمن يغزو الحمى محالا
    وفلوله للموت أو من ينثني
    منهم يجر بعاره الاذيالا
    ويدون التاريخ عزا خالدا
    لبلادنا إذ أنجبت أبطالا
    *******************


    رحلة مع الشـعـر الإسلامي
    الرحلة الثالثة:ــ مع الشاعر الدكتور رشيد ألعبيدي شاعر عراقي أخر كرس جهده للإسلام والإسلاميات من كتب وأحاديث وسير وأشعار وتمكن من اللغة فأفاض وأجاد في اختيار المفـردة أيما إجادة ونظم الشعر فأجزل الكلام وأعطى مـــن معينه العذب دون منة لمن يرغب بالعطاء، كـــلام جميل عذب ومفردات تسحر العين قبل أن يقرأهـــا اللسان وتدخل القلب قبل أن يتحكم بها العقل ويفسر لنا ما تحتويه.
    رحلتنا الثالثة والأخيرة عزيزي القارئ مع الشاعر الدكتور رشيد ألعبيد، شخصية عراقيــة معروف بهدوئه وعلمه وشعره من عاصره وخالطه استفاد منه وغرف من نهر علومه ومـــن لم يخالطه ويعرفه عن قرب استفاد منه أيضا مــن خلال حوارا ته التلفازية ومحاضراته القيمة ومـــن خلال كتبه ودواوينه الشعرية، حين تقف أمامه فأنك تقف أمام طود شامخ ممتلئا بالعلم والمعرفــة والشعر ورغم ذلك فأنك تخجل من تواضعه وهــذه سمة العلماء الأخيار يسمع من الكبير المتعلم ومن الصغير الجاهل ومن يحاول أن يتعلم يكرس له الوقت والجهد حتى يسمعه ما يريد وما يرغب مــن العلوم الإسلامية والفقه والشعر الإسلامي وسرد الوقائع وقص الأحداث على مسامع الجميع لكــــي لا تنسى.
    أنا في حلقتي الأخيرة أمام موسوعة من العلـوم ولم اقل الأكثر علما وشاعرية، لان في بلدي العراق المحتل علماء أجلاء كثر وشعراء مبدعون كثر، وحين اقلب قصائده وانتقل بينها برفـق وتأني أغادرها على مضض وأنا حيران خجــل أي القصائد سأختار فمن البديع إلى الأبدع ومن الجميل إلى الأجمل فتراني عزيزي القارئ قد غرقت في بحر قصائده وسحرها وبيانها وشدني الشوق إليها كثيرا ووددت أن اختار كل قصائده عن الرسول الكريم محمد ( ص ) ولكن يمنعنـــــي من ذلك المساحة المحددة لي في الكتابة، فكيـــف سأختار وأية قصيدة سأكتبها لكم قرائي الأعزاء فمن يدخل رياحين الجنان في الأرض يعجز عن اختيار الزهور وعطورها لأنها جميعا جميلة تنشر أريجها في الفضاء وأنا حين دخلت رياحين الدكتور رشيد ألعبيدي فقدت صفة الاختيار وتلاشت عندي قدرة التميز لانتقاء الكلام كيـــف لا وأنا تحفني أبيات قصائده الرائعة من كل جانـب وأية قصائد ولمن نظمت؟.
    نظمت لسيد الكائنات وخاتم الأنبياء والمرسليــــن سيدنا محمد ( ص ) فتركت أمر الاختيار إلى قلمي وبمن سيبدأ مـن القصائد فجميعها تفي الغرض لمقــالتي هذه .
    وألان عزيزي القارئ مع قصيدة بعنـوان ( زيارة المصطفى ) المتكونة من أربعة وأربعين بيتا شــعريا وسأكتفي بجزء منها
    أنزلت في روضة مدحي وأوصافي
    كيما يردن فرات المنهل الصـافي
    مجاورات من الأقداس أطهرها
    ورائمات جناب الراحم العـافي
    تجلى السرى حاملات بين أحرفها
    شوقا إلى المصطفى أيمانها الدافي
    تروم من نفحات الروض أرديه
    يفتن في حوكها النساج والرافي
    حنت إلى الربع تختان الغريم إلى
    حبيبه بفؤاد رق شــافِ
    أليك يا سيدي تسري هوى وتقى
    تشــتاق رؤية أحباب وألافِ
    حيث السرى ونسيم البيد يحمل في
    اطوائه روح أنعام وألطاف
    شممت من عرعر اطياب روضتكم
    فقلت ها هنا أسعى لكم حافي
    وكنت في صحبة ذكراك تجهم
    حتى اقتربنا إذا بي عفت ألافـي
    أجود بالخطو شوقا أن الم بكم
    في ( طيبة ) منتهى وكدي وأهدافي

    يجلي أذى الهم ذكر الربع عن كيدي
    وترتوي النفس من ينبوعك الشـافي
    لما بدت طيبة والليل معتكر
    احسست نوراً يصحي قلبي الغافي
    وعشقت في لحظات الوجد تأسرني
    منك النسائم في أعماق أعماقي
    اكتفي بهذا الجزء من القصيدة عزيزي القارئ

    الخاتمة:ــ
    كنت معك عزيزي القارئ الكريم في رحلة مع الشـعر الإسلامي والمتكونة من ثلاث رحلات بدأناها بالشـــاعر ملا حسن البزاز التقي الورع والتاجر المنصـف والشاعر المبدع حيث كنا مع قصيدته " هذا العقيق00" نقلنا بها إلى مفردات ومعاني حسان. واسترحنا في المحطة الوسطى مع الشاعرة صابـرة العزي الصابرة على كل الأمور والأشياء والتي أغنتنا وأتحفتنا بقصائدها في الشعر الإسلامي لمدح رسول الله محمد ( ص ) ثم وصلنا رحلتنا الأخيرة مع الشاعر الدكتور رشيد ألعبيدي الذي أفاض بعلمه وشعره وكلامه المعسول في حب الرسول الكريم محمـد ( ص ) واعلم عزيزي القارئ إن هذه الرحلات الثلاثة هـي غيض من فيض فقد أبدع شعراء العراق وشعراء العرب وشعراء المسلمين الكثير من القصائد في مـدح وحب رسول الله ( ص ) لكنني اخترت نماذج من الشعر من بلدي العراق لان لهم الأولوية في ذلك ولأني أحب عراقيتي لأننا ( كنز الأيمان وجمجمة العرب وحمـاة الثغور )، ورغم كل المصائب والويلات التي نمر بهـا سوف ننهض من جديد أقوياء بلا تجبر ومتواضعـون بلا ضعف وستبقى عقولنا تكتب الكثير من العلوم وتنظم الكثير من الشعر في حب رسول الله محمــد ( ص ) وأل بيته الأطهار.
    وكما قلت سابقا يبدو إن مقالاتي عن الشعر ســوف لن تنتهي ألا أن يشاء الله ذلك ، ولنا لقاء عزيـزي القارئ مع مجال أخر من مجالات الشعر أن شاء الله.


    ************************








    عدل سابقا من قبل مؤسس ومدير عام المنتدى في الأحد فبراير 03, 2019 5:36 pm عدل 2 مرات


    _________________
    كتاب ازاهير الكلام / الجزءالرابع - صفحة 3 <a href=كتاب ازاهير الكلام / الجزءالرابع - صفحة 3 13062110" />

    سيبقى العراق في حدقات العيون
    مؤسس المنتدى
    مؤسس المنتدى
    Admin


    عدد المساهمات : 5262
    نقاط : 26182
    السٌّمعَة : 755
    تاريخ التسجيل : 02/03/2010
    68
    الموقع : مؤسس ومدير المنتدى / القلم الذهبي / القلم الماسي / درع الابداع / وسام الابداع

    كتاب ازاهير الكلام / الجزءالرابع - صفحة 3 Empty رد: كتاب ازاهير الكلام / الجزءالرابع

    مُساهمة من طرف مؤسس المنتدى الأربعاء فبراير 13, 2013 12:23 pm

    شكرا لكل من مرّ هنا


    _________________
    كتاب ازاهير الكلام / الجزءالرابع - صفحة 3 <a href=كتاب ازاهير الكلام / الجزءالرابع - صفحة 3 13062110" />

    سيبقى العراق في حدقات العيون
    وميض
    وميض
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    عدد المساهمات : 1498
    نقاط : 8072
    السٌّمعَة : 124
    تاريخ التسجيل : 29/05/2010
    37
    الموقع : قلب المنتدى النابض

    كتاب ازاهير الكلام / الجزءالرابع - صفحة 3 Empty رد: كتاب ازاهير الكلام / الجزءالرابع

    مُساهمة من طرف وميض الأربعاء أبريل 23, 2014 12:23 pm

    مقالات امتعتني جدا


    _________________
    اللهم بارك لنا في عملنا وسهل لنا امرنا واهدنا الى طريق الحق كتاب ازاهير الكلام / الجزءالرابع - صفحة 3 791c4e472bxz5
    مؤسس المنتدى
    مؤسس المنتدى
    Admin


    عدد المساهمات : 5262
    نقاط : 26182
    السٌّمعَة : 755
    تاريخ التسجيل : 02/03/2010
    68
    الموقع : مؤسس ومدير المنتدى / القلم الذهبي / القلم الماسي / درع الابداع / وسام الابداع

    كتاب ازاهير الكلام / الجزءالرابع - صفحة 3 Empty رد: كتاب ازاهير الكلام / الجزءالرابع

    مُساهمة من طرف مؤسس المنتدى الأحد مايو 18, 2014 9:44 am

    شكرا وميض


    _________________
    كتاب ازاهير الكلام / الجزءالرابع - صفحة 3 <a href=كتاب ازاهير الكلام / الجزءالرابع - صفحة 3 13062110" />

    سيبقى العراق في حدقات العيون

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 12:28 pm