تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
أزاهير الكلام
مقـــــالات
سياسية ، ثقافية ، أدبيه ، فنيه
وليـــد أللهيبي
الإهـــــــداء
ــــ إلى القراء الأعزاء
ــــ إلى والديّ والأصدقاء
ــــ إلى شعب الشموخ والإباء
ــــ إلى أبطال الحرف والرمضاء
وليـــد أللهيبي
المقدمـــــــــة
إن بدايتي في ألكتابه سبقت علاقتي بالصحافـــة بعدد كثير من السنين، وان علاقتي مع الصحافة كنت قارئ صحف يهتم بالجوانب الثقافية أكثر من غيرها ثم تحولت إلى ناشر في صفحاتها في صحيفة صدى الجماهير حيث نشرت بعـض خواطري وبعـض المقالات القـليلة على صفحاتها ابتداء من عـــام 2005 حتى أصبحت محرراً فيها.
استهوتني الكتابة للمقالات والقصص القصيــرة وفي مختلف مجالات الحياة( السـياسيـة، الثقافية، الأدبية، الفنية، الاجتماعية ) نشر قسم منها على صفحاتها والقسم الآخر في طريقه للنشر.
قررتُ أن اجمعها في كتاب واحد ليأخذ نصيبه في النشر ولتعميم الفائدة للقارئ العزيـز وليكون مرجعا لي ولغيري، لي لكي لا اكـرر ما كتبت ولغيري لكي يطلع على مفــردات المقالات في المسرح والشعر والفن والسياســة عبر مقالاتي من عام 2005 إلى عــــام 2009 وبالتالي فأنه جهد بسيط متواضع ارفد به المكتبة الثقافية من اجل الاستفادة منه لاغيـر.
والله الموفق
وليد اللهيبي
الباب الأول
مقالات في الشعــر
1ـــ شعراء ألنغمه
كان الشعر وما يزال ديوان العرب ولسانهم المحبـب ولغة تخاطبهم الجميلة وقد لبى الشعر العربي كافة متطلبات الحياة سابقا وحديثا فكان الشعر الغزلي والوجداني والسياسي والرثاء والهجاء وما إلى ذلك، وقد برع الشعراء آنذاك بوصف الحروب والمعارك وصفا قد تعجز كاميرات اليوم عن تصويره بمثل هذه الروحية.
وقد خلدت أعمال الشعراء على مر العصور وعاشت في وجدان وضمير الإنسان العربي إلى يومنا هذا، ومع تقدم الزمن والعصور ظهر شعراء خلدوا الأمة ومواقفها كما خلدوا لغة العرب شعرا وقد كانت قصائدهم ذات قيمة كبيرة وذات أسلوب فني فريد فرضت بقائها ليس في ساحة الشعر وحسب وإنما فـــي ذاكرة الأمة العربية وتراثها وحضارتها واستحقت فعلاً أن تعلق على جدران الكعبة واستحقت اسم المعلقات.
وتطور الشعر العربي حاله حال أي رافد من روافد المجتمع والحياة وتعددت أشكاله وأساليبه ونمت وتطورت وفقاً لمتطلبات الحياة، يحدثنا التاريخ أن مكتشف بحور الشعر العربي ( أوزانه ) هو الفراهــيدي وقد حددها في خمسة عشر بحرا حسب تفعيلاتها.
ثم تم اكتشاف البحر السادس عشر وسمي المتـدارك ،يقال إن الفراهيدي اكتشفها من خلال سير الجمـال العربية وسماعه لصوت ضربات أقدامها على الأرض وآخرون يقولون من سير الخيول العربية وسماعـه لصوت ضربات أقدامها على الأرض وهذه اقرب إلى نفسي من تلك، المهم إن الفراهيدي اكتشف بحـور الشعر العربي وبدأ يـُنظم الشعر بموجبها ابتدءا من البحـر الطويل إلى نهاية البحور المعروفة لدينا، وبالمناسبة فأن الوزن مطلوب لان لكل شي ميزان يكـال به ويقاس بموجبه فالمواد الغذائية تزن بالميــزان وبالكيلو غرام والذهب يزن بالمثقال والقيراط وميـــزان الكلام أقصد الشعر يقاس ببحور الشعر العربي، وكـان لعلم العروض شأنه في الشعر العربي كما كانت المفردة المستخدمة لها مدلولاتها وإيحاءاتها في قصائـد شعرائنا، وهنا أتسائل كيف كان ينظم الشعر العربي قبل اكتشاف الأوزان الشعرية ؟ 0 هل كان يعتمد النغمة والإيقاع أم كان يعتمد القصة المتينة أم كان يعتمـــــــــد الصورة الشعرية في قصائد ما قبل اكتشاف بحـــــــــور الشعر العربي ( الأوزان )؟. هذه التساؤلات أردتها أن تكون مدخلا لموضوع اليوم وهو شعراء النغمة.
لقد تمرد السياب ونازك الملائكة على قافية الشعر العربي ونظموا الشعر بموجب بحور الشعر العربي وأثاروا في حينها ضجة كبيرة لهذا الأسلوب الحديــث الجديد في نظم الشعر العربي المشهور بأركانه الأساسية ( الوزن والقافية ).
وأبدعوا في ذلك ونالت قصائدهم حظها الكبيـر واستحقاقها الجدير إلى يومنا هذا وتبعهم شعراء علـى نفس المنهج عراقيون وعرب.
وجاء الشعر المنثور الذي يعتمد القصة وصورتها فهــل هذه عودة إلى شعر ما قبل اكتشاف البحور الشعرية مع الفارق، لا اعتقد ذلك ولكنها متطلبات الحرفة وأدواتها قادت إلى هذه الإشكال من الشعر.
من هم شعراء النغمة وما حكايتهم قد يكون هذا العنوان غريب على ذوي الاختصاص في مجال الشعر وغريـــب على القراء الأعزاء.
صار لزاماً عليّ أن أجيب عن هذا التساؤل، في مطلـع السبعينات كنا شبابا في مقتبل العمر تتراوح أعمارنا آنذاك بين الخامسة عشر والسابعة عشر ربيعا لم نـكــن نمتلك من الوعي الكتابي إلا قليلا ولم نكن نعلم عن الشعر سوى الكلمات الجميلة والصورة الرائعة الموجودة داخل القصيدة ولم نعرف بعلم العروض ولم نطلع على أوزان الشعر العربي إضافة لذلك لم يعــــرف احدنا الآخر حيث كان عددنا آنذاك عشرون شخصا مــن مختلف مناطق بغداد الرصافة، كانت إرهاصات الحيــاة تؤثر فينا وكان الواقع السياسي العربي مؤثرا فينا، وكان الحب يأخذ حصته منا فلكل واحد منا حبيبة يكتــب عنها ولها وكنا نفرغ مشاعرنا وأحاسيسنا وعواطفنـــا وتأثرنا نفرغه على الورق كلمات عذبه جميلة لطيفــــه تشد من يسمعها ويتفاعل معها.
واذكر إن أول ما كتبت عاطفيا وغزليا كانت مقطوعة تحت عنوان ( زهرة حب ) وكان ذلك عام 1971 كانـت كتاباتنا تحتوي على القصة والصورة الشعرية وفيها نغمة بالغة العذوبة تطرب الإذن لسماعها لكنها كانت تفتقد إلى الوزن الشعري.
تجمعنا في احتفال صدفة وأطلقنا على كتاباتنا اســـم شعراء النغمة وتفرقنا بعد الاحتفال ولم يرى أحدنا الآخر تفرقنا بعد أن سمع الجمهور كل ما كتبناه القـــاءاً وصفق له كثيراً0 وأول ما كتبت سياسيا مقطوعة تحـت عنوان ( لحظات قبل الاستشهاد ) عام 1973
يا أماه لا تبكي لا تحزني
أنا ولدك حامل الرشاش مقاتل المعتدين
نذرت دمي للوطن الفدى
فأن استشهدت فلا تحزني
فأنني لم أمت.. لم أمت
طالما لي طفل أمين
طالما هناك من بعدي
شباب يأخذوا بدمِ الثائر بالملايين
خذي رشاشي أعطيها لولدي
قولي له هذا درب التحرير
سلكه رفاقك قبلك ويسلكه اهلك القادمين
ابعدوا المدفع عني
أعطوه للفتية المقاتلين
يصوبوه صوب صدور الأعداء المستعمرين
* * * *
إلى أخر المقطوعة.
أعجبتني لعبة ألكتابه واستمريت بها كما أعجبت هـذه أللعبه مجموعتنا موضوع الحديث، كنا آنذاك طلابا في المدارس المتوسطة والاعداديه وكنا حين نكتب لم تكتمل عندنا اللغة الرصينة ولا مفرداتها ولم نكن نسيطر على عواطفنا وهواجسنا فكانـت الكلمات تنساب من بين أناملنا لتعبر عن ألحاله التي نكتب عنها.
كان لمكتب سكرتارية بغداد الرصافة للاتحاد الوطني لطلبة العراق آنذاك دورا بارزا في جمع أعضاء مجموعتنا حيث دعا إلى مهرجان ثقافي احتفالــي على قاعة النعمان في الاعظمية التابعة لوزارة الأوقاف فقدمنا نحن الطلبة ما كنا قد كتبناه من نصوص إلى الجهة المذكورة لغرض المشاركة وحصلت الموافقة عليها وفي اليوم المحدد ذهبنا إلى مكان المهرجان وهناك تجمعنا وقبل بدأ الحفل تبادلنا الأحاديث وبدأنا نستعرض كتاباتنا ونقلب صفحاتها ونتبادل الآراء ويشد بعضنا بعضا.
كانت القاعة مكتظة بالحضور ( عوائل تجلس في مكــان محدد وأفراد يجلسون في أماكن أخرى ) إضافة إلى بعض الشخصيات المهنية التي احتلت الصف الأول مـن القاعة، جلسنا في المكان المحدد لنا وفي ساعة الحسم لحظة بداية المهرجان طل علينا عريف الحفـل ليعلن ترحيبه بالسادة الحضور وبدأنا تباعا نلقي عـلى مسامع الحضور نصوص ما كتبنا وكان الجمهور يتفاعل مع ما يسمع فتراه يصفق بحرارة كبيرة تارة وبحـرارة اقل تارة أخرى حسب شدة النص وقوته وتأثيره علــــى مشاعر الحضور.
في فترة الاستراحة عدنا نحن العشرون طالبا نتحـدث عن هموم الكتابة واتفقنا أننا نكتب نصوصا بموجب النغمة الموجودة في النص وليس بموجب الوزن الشعري لأننا لا نعرف أسرار ذلك آنذاك أي إننا كنا نكتب نصوص تكون فيها القافية واضحة والإيقاع الموسيقي منسجم معها دون الوزن الشعري.
ابتدأت الجولة الثانية بعد الاستراحة وقرأنا جميعا نصوصنا التي أعجبت الجمهور بنسب متفاوتة، وبدأت لجنة التحكيم لتحدد الفائزين الأوائل الثلاثة ومـن ثم المراتب الأخرى وكان حينها مسؤول الثقافـة والأعلام الأخ بنيامين ياقو الذي ألقى كلمة شجع فيها المتباريــن قبل توزيع الجوائز قائلا ( اليوم قد كسبــــت عشـرون صديقا ) ومن يومها لم أراه ثانية، كنت أنا من الثلاثة الأوائل وبالمناسبة فقد استلم العشـرون متباريا جوائزهم، هكذا أطلقنا على أنفسنا اسم شعراء ألنغمه وكان ما نكتبه من نصوص ليس شعراً موزوناً،
واليوم وبعد ثلاثون عاما على هذه التجربة أقول بعد أن تفرقنا من المهرجان المذكور لم نلتقي مجددا أبدا، ترى هل استمر زملائي في الكتابة وطوروا قدراتهم وتمكنوا من اللغة شعرا وهل أصبح بعضهم شعراء معروفين؟.
لست ادري... معذرة لأنني نسيت حتى أسمائهم ولربها من يقرأ هذا النص يتذكر تلك الأيام الجميلة ويسعفني بالأسماء ونتاجاتهم ليكون للحديث تكملة.
والله الموفق
******************************
2ـــ الشعـر مفرداته وبحوره
سبق وقلنا إن للشعر العربي أصول وقواعد وأوزان قلنـا ذلك في مقال سابق واليوم أرى من الواجب أن أتطرق إلى بعض مفردات الشعر وبحوره الستة عشـــر مع بعض التطبيقات له لكي أضعها أمام الشعراء الشباب أو أمام من يحاولون نظم الشعر واخص بالذكر شـعـراء المدارس والكليات والمبتدئين بنظم الشعر عسى أن ينهلوا منها ما يعينهم على ذلك، مع معرفتي أن ما سأكتبه اليوم لا يشكل سوى قطرة من بحر هذا من جانب، أما الجانب الآخر فأعتقد انه يجــب على المبتدئين قرأت الشعر العربي القديم والحديث بتأني ومعرفة لتزداد ملكتهم ، وكذلك عليهم الإطلاع على علم العروض وكذلك عليهم الاستفادة من تجارب الشعراء في العراق والوطن العربي والاستئناس بآرائهم وتجاربهم.
أعود إلى مفردات الشعر وبحوره
ـــ المقطع: أصغر وحدة تتألف منها التفعيلة قد يكـــون
1ـ مقطع صغير: مؤلف من حرف متحرك واحد فيرمز له ( ب ) مثل لـَكَ ( ب ب )
2ـ مقطع طويل: من حرفين الأول متحرك والثاني ساكن يرمز لهم بخط ( ــ ) مثل مـَنْ ، فـِيْ ، قـَدْ ( ــ )
ـــ التفعيلة: باجتماع ثلاثة وأربعة وخمسة مقاطع معاً
يتألف ما يسمى بالتفعيلة أو الجزء.
أــ من اجتماع ثلاث مقاطع تتألف تفعيلتان ثلاثيتان
1ــ فـَعُوْلُنْ ب ــ ــ 2ــ فـَاْعِلُنْ ب ــ ــ
ب ــ من اجتماع أربعة مقاطع تتألف التفاعيل الرباعية
1ــ مـَفـَاْعـِيْلُنْ ب ــ ــ ــ
2ــ مُسْتـَفْعِلُنْ ــ ــ ب ــ
3ــ مـَفْعُوْلأْتُ ــ ــ ــ ب
4ــ فـَاْعِلاْتـُنْ ــ ب ــ ــ
ج ــ من اجتماع خمسة مقاطع تتألف التفعيلتان الخماسيتان
1ــ مُفـَاْعِلَتـُنْ ب ــ ب ب ــ
2ــ مُتـَفـَاْعِلُنْ ب ب ــ ب ــ
ـــ الحروف الشمسية : كلها مشددة مع إسقاط لام التعريف الذي يسبقها فتكتب أشْشَمْسُ بدلا من الشمـس
والحروف الشمسية هي ( ت، ث، د، ذ ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ظ ، ط ، ل، ن )
ـــ القافية : مجموعة حروف وحركات محصورة بين أخر ساكنين في البيت مع المتحرك الذي قبل الساكن الأول مثال :ــ
أطفأت نيران الحروب وأوقدت
نارٌ قدحت براحتيك ز ِنـَاْدَهـَاْ
ـــ حروف المد : الألف التي قبلها فتحة
الواو التي قبلها ضمة
الياء التي قبلها كسرة
ـــ الروي : هو الحرف الذي تقوم عليه القافية ويلتـــزم في القصيدة من أولها إلى أخرها بمثابة العمود الفقــري
لها ولا يكون هذا الحرف هاء أو حرف مد 0
ـــ بحور الشعـر : ــ
1ـــ البحر الطويل
اَطـَاْلَتْ بَلآْيـَاْنـَاْ سُلَيْمَىْ فـَدَيْتـُهَاْ
ب ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ب ــ ب ــ
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِـيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعـِلُنْ
فَعُدْنـَاْ بِمَعْنـَاْهَاْ وَطـَاْلَتْ مَعَاْذِيْرِيْ
ب ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ب ــ ــ ــ
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
2ـــ البحر المديد : ــ
قَدْ مَدَدْنـَاْ فـَيْ هَوَاْ كُمْ هَوَاْنـَاْ
ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ب ــ ــ
فـَاْعِلاْتُنْ فـَاْ عِلُنْ فـَاْعِلاْتُنْ
هَلْ تُرَنـَاْ نـَرْتـَجِيْ مُبْتـَغـَاْنـَاْ
فـَاْعِلاْتُنْ فـَاْعِلُنْ فـَاْعِلاْتُنْ
3ـــ البحر البسيط : ــ
مـُسْتـَفْعِلُنْ فـَاْعِـلُنْ }×2
ــ ــ ب ــ ــ ب ــ }×2
4ـــ البحر الوافر : ـــ
مُفـَاْعَلَتـُنْ مُفـَاْعَلَتـُنْ فـَعُوْلُنْ
}ب ــ ب ب ــ ب ــ ب ب ــ ب ــ ــ } ×2
5 ــ البحر الكامل : ــ
مـُتـَفـَاْعِلُنْ مـُتـَفـَاْعِلُنْ مـُتـَفـَاْعِلُنْ } ×2
ب ب ــ ب ــ ب ب ــ ب ــ ب ب ــ ب ــ } ×2
6ـــ بحر الهزج : ــ
مَفـَاْعَيْلُنْ مَفـَاْعَيْلُنْ } ×2
ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ــ } ×2
7ـــ بحر الرجز : ـــ
مُسْتـَفـْعِلُنْ مـُستـَفـْعِلُنْ مـُسْتـَفـْعِلُنْ } ×2
ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ } ×2
8ـــ بحر الرمل : ــ
فـَاْعِلاْتـُنْ فـَاْعِلاْتـُنْ فـَاْعـِلُنْ } ×2
ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ } ×2
9ـــ بحر السريع : ــ
مُسْتـَفْعِلُنْ مُسْتـَفْعِلُنْ مـَفْعُلاْتُ } ×2
ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ب ــ ب }×2
10ـــ بحر المتسرح :ــ
مُسْتـَفْعِلُنْ مُفـْعُلاْتُ مُسْتـَعِلُنْ } ×2
ــ ــ ب ــ ــ ب ــ ب ــ ب ب ــ } ×2
11ـــ بحر الخفيف :ـــ
فـَاْعِلاْتُنْ مُستـَفْعِلُنْ فـَاْعِلاْتُنْ } ×2
ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ } ×2
12ـــ بحر المضارع :ـــ
مـَفـَاْعِـِيْلُ فـَاْعِلاْتُنْ } ×2
ب ــ ــ ب ــ ب ــ ــ } ×2
13ـــ البحر المقتضب :ـــ
مُفـْعِلاْتُ مُستـَعِلُنْ } ×2
ــ ب ــ ب ــ ب ب ــ }×2
14ـــ بحر المجتث :ــ
مُسْتـَفْعِلُنْ فـَاْعِلاْتُنْ } ×2
ــ ــ ب ــ ــ ب ــ ــ } ×2
15ـــ بحر المتقارب :ـــ
فـَعُوْلَنْ فـَعُوْلَنْ فـَعُوْلَنْ فـَعُوْلَنْ } ×2
ب ــ ــ ب ــ ــ ب ــ ــ ب ــ ــ } ×2
16ـــ بحر المتدارك :ـــ
فـَعِلُنْ فـَعِلُنْ فـَعِلُنْ فـَعِلُنْ } ×2
ب ب ــ ب ب ــ ب ب ــ ب ب ــ } ×2
وبعد أن أبحرنا في سفينتنا في بحور الشعر العربي وانتهينا في بحره الأخير ووصلنا شاطئ النهاية أتمنى قد ساهمت مساهمة بسيطة في إيضاح مفردات الشعر وبحوره وقد حققت الفائدة المطلوبة للقارئ العزيز وللشعراء الجدد الشباب.
والله الموفق
3ــ الغزل في الشعر العربي .. قديمه وحديثه
الجزء الأول :ــ
يبدو أن مقالاتنا عن الشعر لا يراد لها أن تتوقف حيــــث يشدني الشوق إلى الشعر العربي قديمه وحديثــــــه بشوق شديد ويشدني إلى الشعر والشعراء حب لا يوصف ملئه الحنين والكبرياء، أن شعر الحب هو هاجسي كما هــو هاجس غالبية القراء من الشباب حيث يجدون فيه ضالتهم، وبما إن شعر الحب والغزل في الشعر العربـي القديم والحديث كثير جدا ولا يوجد شاعر لم يكتب فــــي هذا المجـال ، فكيف سأغوص في بحر الحب والهـوى وأنا لا املك المستلزمات الاساسيه للغوص في هذا البحر المتلاطم من القصائد، فما السبيل إلى ذلك؟ ليس أمامي سوى دواوين الشعر العربي والتي تحتاج مني الوقت والجهد لقرائتها واستخلاص الأفضل والأجمل.
قلبت محتويات مكتبتي عسى أن أجد ضالتي في ذلك فقادتني الكتب المنضودة على رفوف الخشب إلى كتــاب سهل عليّ هذه المهمة ألا وهو كتاب أحلى عشـرون قصيدة حب في الشعر العربي للأستاذ فاروق شوشة، قلبت صفحاته وقرأت قصائده وأسماء شعرائها فوجـدت ضالتي بها، عشرون قصيدة حب لعشرين شاعرا قررت أن أضـع أسمائها ومقاطع صغيرة منها في مقالاتي هذه ليطلع عليها الشعراء أولا قبل القراء،لماذا الشعـراء اولا... أقول إن شعراء اليوم ينظمون في الغــزل قصائد فيها المفردات التي توحي لك كقارئ أنها جارحة هذا من جانب ومن الجانب الآخر أضعها بين أيديهم ليقارنوا بين شعرهم وبين الشعر الذي يهز المشاعــر والعواطف ويسرق القلوب والعقول ويترك القارئ فـي واحة شعر الغزل يتأمل صورها العذبة ومن يريد المزيد عليه أن يقرأ دواوين الشعر للشعراء الواردة أسمائهم أو أن يقرأ كتاب الأستاذ فاروق شوشة آنف الذكر.
( ولسنا نزعم إن هذه القصـائد هي وحدها أجمل القصائد وأكثرها تمثيلا لحقيقة شعراء الحب، في ديوان الشعر العربي الكبير ألفي ديوان انه مجرد اختيار خاص ساعد عليه ميل وهوى، كثير ما تجذبني إلى بعض القصائد المختارة فعشت معها طويلا وتأملتهـا كثيرا فلما سنحت الفرصة لوضعها داخل هذا الإطار كانت اسبق من غيرها إلى ذاكرتي واهتمامي فبدأت بها قبل سواها ) فاروق شوشة.
وألان لنبدأ الخوض في هذه القصائد العشرون ولنبــــدأ من موجة البحر الأولى 0
1ـــ فتاة الخدر للشاعر منخل اليشتري
ولقد دخلت على الفتا
ة الخدر في اليوم المطير
الكاعب الحسناء ترفـ
ـل في الدمقس وفي الحرير
فدفعتها فتدافعــت
مشي القطاة إلى الغديــر
ولثمتها فتنفسـت
كتنفس الضبي الغريــر
اكتفي بهذا القدر من القصيدة ولأواجه الموجة الثانية
2ـــ نـُعم للشاعر عمر بن أبي ربيعة
أمن أل نـُعمٍ أنت فمبكرُ
غداة غدٍ ، أم رائحٌ فمهجـرُ
لحاجة نفسٍ لم تقل في جوابها
فتبلغ عذراً والمقالة تـُعـــذِرُ
تهيم إلى نـُعمٍ ، فلا الشمل جامعٌ
ولا الحبل موصولٌ ،ولا القلب مقصر
إلى آخر هذه الرائعة ولنذهب إلى موجة البحر الثالثة
3ـــ المؤنسه للشاعر قيس بن الملوح
تذكرتُ ليلى والسنين الخواليا
وأيام لا تخشى على اللهو ناهيا
ويومٍ كظلّ الرمح ، قصّرتُ ظلّه
بليلى ، فلهّاني ، وما كنت ناسيا
بتمدين لاحت نارُ ليلى ، وصُحبتي
بذات الغضى نزجي المطي النواجيا
فقـال بصير القوم ألمحت كوكباً
بدا في سـواد الليل فرداُ يمانيـــا
أغادر هذه الموجة الرائعة على مضض لآ أواجه الموجة الرابعة
4ـــ بثينـــة للشاعر جميل بن معمر
واني لأرضى من بثينة بالذي
لو أبصره الواشي لقرتْ بلابله
بلا ، وبألاّ أستطيع ، وبالمنى
وبالأمل المرجوّ قد خاب امله
وبالنظرة العجلى، وبالحْولِ ينقضي
أواخرهُ، لا نلتقي، واوائلـه
من يقرأ هذه القصيدة يتمنى أن لا يغادرها بل لا يغـادر ديوان جميل ألا ويقرأه كاملا، كان الله في عون المحبين ولأمضي معكم الى مواجهة الموجة الخامسة
5ـــ لبنى للشاعر قيس بن ذريح
عفا سرِفٌ من أهله فسُراوِع
فجنبا اريكِ فالتلاع الدّوافعُ
لعـلّ لُبيْنى أن يُحَمّ لقاؤها
ببعض البلاد، إن ما حُمّ واقعُ
بِجِزُعٍ من الوادي خلا عن انيسِه
عفا وتجطـّتهُ العيون الخوادع
ولما بدا منها الفراق ، كما بدا
بظهرِ الصّفا الصلدِ الشقوق الشوائع
تمنّيت أن نلقى لـُبيناك، والمنى
تعاصيك أحيانا ، وحيناً تطاوع
أغادر هذه الرائعة الجميلة من شعرنا العربي ودمـوع الأسى ترافقني للوداع وعذري أني انتقل إلى الموجـة السادسة
6ـــ عــزّة لكثير عزة ( الشاعر كثير بن عبد الرحمن الخزاعي )
يـُزهدني في حبْ عزّة معشرٌ
قـلوبهمو فيها مُخالفة قلبي
فقـلت دعوا قلبي وما اختار وارتضى
فبالقـلبِ لا بالعين يُبصر ذو اللب
وما تبصر العينان في موضع الهوى
ولأتسمع الأذنانِ الآّ من القـلبِ
رحم الله كثيراً على هذه اللوحة الرائعة الجميلة التي يفوح عطرها وشذاها ومعذرة لك شاعري أن اكتفيـت بهذا القدر 0
الغزل في الشعر العربي قديمه وحديثه
الجزء الثاني :ــ
لقد تقاذفتني الأمواج في بحر الشعر والشعراء في الجزء الأول ورمتني بعيدا في أحضان هذا البحر، وهـا أنا اصل إلى الموجة السابعة وقصيدة وأمطرت لؤلؤا وموجة بعد موجة حتى وصلت الموجة الثالثة عشــــــر وياليت أجد فيها مستقر لانتقل إلى ما بعدها لان قصائــد الحب تشدني إليها شدا ويضمني الشوق إليها خجلا من الشعر والشعراء.
7ـــ وأمطرت لؤلؤاً للشاعر يزيد بن معاوية
وأمطرت لؤلؤاً من نرجسً ، وسقت
ورداً ، وعضت على العنـّاب بالبردِ
وأنشدت بلسان الحال قـائلة
من غير كُرهٍ ولا مطلٍ ولا مـددِ
والله ما حزنت أختٌ لفقد أخٍ
حزني عليه ، ولا أمٌ على ولـدِ
ان يحسدوني على موتي ، فوا أسفي
حتى على الموت لا أخلو من الحسدِ
عذرا لهذا التوقف فقد وصلت سفينة الشعر إلى الموجـة الثامنة
8ـــ فـــوز للشاعر عباس بن الأحنف
ألم تعلمي يا (( فوز )) أني معذب
بحبكم والحيْن للمرء يجلبُ
وقد كنت أبكيكم بيثرب مــــرةً
وكانت منى نفسي من الأرض يثرب
أؤملكم حتى إذا ما رجعـتمو
أتــــاني صدودٌ منكمـــو وتجـنــب
فان ساءكم ما بي من الصبر، فارحموا
وان سركم هذا العــذاب، فعــذبــوا
لله ذرك ابن الاحنف كم صبرت على الحبيبة وعذابهــا، لا أطيق أكمال رائعتك الجميلة فعذراً لأني وصلت إلى الموجة التاسعة
9ـــ وحيد المغنية للشاعر ابن الرومي
يا خليلي، تيمتـْني وحيـد
ففؤادي بها معنــّى عميـدُ
غادةٌ زانها من الغصن قـدٌ
ومن الضبي مقلتان وحيـدُ
وزهاها من فرعها ومن الخدّ
ين، ذاك السواد والتوريـد
أوقد الحسنُ نارَه في وحيدٍ
فوق خـدّ ما شأنه تخديـد
ابن الرومي وصفت فأجزلت وعشقت ووفيت ومن تحب استحقت ما نظمت فعذراً للشاعر والمحبوبة لأنني إلى الموجة العاشرة قد وصلت
10ـــ أراك عصي الدمع للشاعر أبي فراس الحمداني
أراك عصي الدمعِ شيمتك الصبرُ
أما للهوى نهيٌ عليك ولا امرُ
بَلى، أنا مشتاقٌ وعندي لوعةٌ
ولكنّ مثـلي لا يذاع له سـرُ
إذا الليل اضواني بسطت يد الهوى
وأذللت دمعاً من خلائقه الكِبرُ
تكاد تضئ النار بين جوانحي
اذا هي أذكتها الصبابة والفِكرُ
يا أبا فراس الحمداني أضرمت النار في قلبي وبين الضلوع ولا مفر من وصفك العذب الجميل ألا بقـراءة القصيدة كاملة عسى تطفئ نار القلب ويهدأ العاشقيـن وألان مع الموجة الحادية عشر
11ـــ يا ظبية ألبان للشاعر شريف الرضي
يا ظبية ألبان ، ترعى في خمـائله
ليهنك اليوم إن القلب مرعاكِ
الماء عندك مبذول لشاربه
وليس يرويك إلا مدمعي الباكي
هبّت لنا من رياح (( الغور )) رائحة
بعـــد الرّقاد عرفناها بريّــاكِ
ثم انثنينا إذا ما هزّنا طرب
على الرحال ، تعــللنا بذكراكَ
آه يا ظبية ألبان وألف آه للشريف الرضي أما هكذا الحب وأما فلا، فأعذرني للتوقف فقد وصلت إلى الموجة الثانية عشر
12ـــ اليتيمة للشاعر دوقله المُنبِجي
لهفي على (( دعد )) وما حفلت
بالاّ بحر تلهفي (( دعـد ))
بيضاء قد لبس الاديم بها
ءَ الحسن، فهو لجِلدها جِلــد
ويزين فوْديْها اذا حسرت
ضافي الغدائر فاحمٌ جعـد
فالوجه مثـــل الصبح مُبـيــضٌ
والشعر مثل الليل مسـودُّ
رحم الله دعد ودوقلة وقصيدته اليتيمة التي أضاف إليها الشعراء الشئ الكثير بسبب الروي المستمر لها. وصلت ألان موجتي الثالثة عشر فعــذرا للتوقــــــــف
13ـــ قمر في بغداد للشاعر ابن زريق البغدادي
لأبدأ من الوداع حيث قال الشاعر
استودع الله في بغـداد لي قمراً
(( بالكرخ )) من فلك الأزرار مطلعـه
ودعته وبودّي لو يودّعنـي
صفو الحياة ، وأني لا أودعـه
وكم تشبث بي يوم الرحيل ضحى
وأدمعي مسـتهلات وأدمعـه
لا أكذب الله، ثوب الصبر منخر ق
عنــّي بفرقته ، لكن أرقعه
بودي أن استمر في هذه الرائعة من روائع الشــعـر.. الحب لكن سفينة الشعر والهوى وصلت إلى الموجة الرابعة عشر.
الغزل في الشعر العربي قديمه وحديثه
الجزء الثــالث :ــ
في هذا الجزء من الغزل في الشعر العربي قديمه وحديثه والذي يظم الموجة الرابعة عشر إلى الموجة العشرين في هذا البحر، كنت اتمنى أن لا أغادر هذا البحر وتمنيت أن لا أصل إلى شاطئه كيف لا وفيه من الشعر ما يروي عروق جسـدي المنحول بسبب الحب والهوى وفيه من أسماء الشعراء ما يستحق أن أقف بين أيديهم بكل احتـرام وتقدير، أليكم قرائي الأعزاء الجزء الأخير تابعــوا أمواجه موجة بعد موجة وعيشوا صوره الشعريــة الرائعة الجمال.
14ـــ مجلس الحبيب للشاعر صفي الدين الحلي
أذاب التبر في صافي اللجين
رشاً بالراح مخضوب اليدين
وطاف على السحاب بكأس راحٍ
فطافت مقلتاه بآخريــن
رخيم من بني الأعراب طفل
بجانب خصره جبلي حُنيـن
يُبدل نطقه ضاداً بدال
ويشرك عجمة قافاً بغيـن
وألان قرائي الأعزاء قد وصلنا إلى مواجهة الموجة الخامسة عشر
15ـــ أضحى التنائي للشاعر ابن زيدون
أضحى التنائي بديلا من تدانينا
وناب عن طيبِ لقيانا تجافينا
ألا، وقد حان صبحُ البينِ، صبْحنا
حينٌ، فقام بنا للحينِ ناعينـا
من مبلغُ ألملبسينا بانتزاحهموا
حُزْناً مع الدهر لا يبلى ويُبلينا
أن الزمان الذي ما زال يضحكنا
أُنساً بقربهمو قد عاد يبكينا
لله ذرك ابن زيدون على هذه القصيدة الرائعة وعلى هذا الوصف البديع بودي أن لا اترك قصيدتك فهي تروي الضمأن عشقا، لكني وصلت إلى موجتي السادسة عشر.
16ــ يا ليل الصب متى غده للشاعر حُصري القيرواني
يا ليل الصبُّ متى غده ؟
أقيامُ الساعةِ موعــدهُ
رقدَ السمّارُ فأرقـهُ
أسفٌ للبْيـنِ يُــــــردّدهُ
فبكاه النجمُ ورقّ لــه
مما يرعاهُ ويرصـــدُهُ
كلِفٌ بغزالِ ذي هيفٍ
خوفُ الواشينَ يُشـرّدهُ
ماذا أقول لك أيها القيرواني على هذه القصيدة التي تعتبر من عيون الشعر العربي والله يهزني الشــوق لقراءتها كاملة ولا ارتوي من جمالها وحسن ألفاظها، عذرا لك أيها القيرواني فقد وصلت موجتي السابعة عشر.
17ـــ صلوات في هيكل الحب للشاعر أبي القاسم ألشابي
عذبة أنت كالطفولة، كالاحـ
ــلامِ كاللحنِ، كالصباحِ الجديدِ
كالسماء الضحوك، كالليلة القمـ
ــراءِ، كالوردِ، كابتسام الوليدِ
يا لها من وداعةٍ وجمال
وشـباب منعّم املـــودِ
أنها والله رائعة من روائع الحب في الشعر العربــي الحديث ذاع صيتها ورددها الكثيرون ، عذرا أيها ألشابي على هذا التوقف فقد وصلت موجتي الثامنة عشر.
18ـــ القمر العاشق للشاعر علي محمود طه
تسائلني: وهل أحببت مثلي
وكم معشوقة لك أو خليله ؟
فقلت لهاــ وقد همّت بكأسي
إلى شفتيّ راحتُها النحيلــه
نسيتُ، وما أرى أحببت يوما
كحبُك، لا، ولم اعرف مثيله
فقالت لي، جوابك لم يدع لي
إلى إظهار ما تخفيه حيلـه
وصلنا سريعا معكم قرائي الأعزاء إلى الموجة التاسعة عشر.
19ـــ الأطلال للشاعر الدكتور إبراهيم ناجي
يا فؤادي، رحم الله الهوى
كان صرحاً من خيالٍ فهوى
اسقني واشرب على أطلاله
وارْوِ عنّي، طالما الدمعُ روى
كيف ذاك الحبُّ أمسى خبراً
وحديثاً من أحاديث الجوى
وبِساطاً من نَدامى حُلـُمٍ
هم تواروْا أبداً، وهو انطـوى
نظمت شعرا أيها الدكتور إبراهيم فأحسنت وأحببت وتحولت هي إلى أطلال جسد وأنت إلى أطلال روح نعم يستحق الحب كل ذلك ، ورحم الله أم كلثوم حين غنت هذه الرائعة، وأخيرا وصلت إلى الموجــة الأخيرة
20ـــ اقبلي كالصلاة للشاعر محمود حسن اسماعيل
أقبلي كالصلاة، رقرقها النسـ
ــكُ، بمحرابِ عابدٍ متبتل
أقبلي آية من الله عـُليْـا
زفّها للوجود وحيٌ مُنــزل
أقبلي ، فالجراح ظمأى، وكأس الـ
ـحبّ ثكلى، والشعرُ نايٌ معطّل
أنت لحن على فمي عبقري
وأنا في حدائق الله بلبـل
عذرا أيها الشاعر محمود لهذا التوقف أن قصيدتـك كانت مسك الختام.
عزيزي القارئ هل قرأت قصائد حب جميلة بجمــال ما أوردنا أو أجمل وأروع، وهل لمست الفرق بيـن حب وغزل أيام زمان وقصائده وبين حب وغــزل هذه الأيام وقصائده.
يبقى شعرنا العربي بحر يتيه به من يمخر عبـاب هذا البحر فالحب والشعر هما مصدر الإلهام، خفف الله ألآلام عن الشعراء والمحبين وكان بعونهم.
أزاهير الكلام
مقـــــالات
سياسية ، ثقافية ، أدبيه ، فنيه
وليـــد أللهيبي
الإهـــــــداء
ــــ إلى القراء الأعزاء
ــــ إلى والديّ والأصدقاء
ــــ إلى شعب الشموخ والإباء
ــــ إلى أبطال الحرف والرمضاء
وليـــد أللهيبي
المقدمـــــــــة
إن بدايتي في ألكتابه سبقت علاقتي بالصحافـــة بعدد كثير من السنين، وان علاقتي مع الصحافة كنت قارئ صحف يهتم بالجوانب الثقافية أكثر من غيرها ثم تحولت إلى ناشر في صفحاتها في صحيفة صدى الجماهير حيث نشرت بعـض خواطري وبعـض المقالات القـليلة على صفحاتها ابتداء من عـــام 2005 حتى أصبحت محرراً فيها.
استهوتني الكتابة للمقالات والقصص القصيــرة وفي مختلف مجالات الحياة( السـياسيـة، الثقافية، الأدبية، الفنية، الاجتماعية ) نشر قسم منها على صفحاتها والقسم الآخر في طريقه للنشر.
قررتُ أن اجمعها في كتاب واحد ليأخذ نصيبه في النشر ولتعميم الفائدة للقارئ العزيـز وليكون مرجعا لي ولغيري، لي لكي لا اكـرر ما كتبت ولغيري لكي يطلع على مفــردات المقالات في المسرح والشعر والفن والسياســة عبر مقالاتي من عام 2005 إلى عــــام 2009 وبالتالي فأنه جهد بسيط متواضع ارفد به المكتبة الثقافية من اجل الاستفادة منه لاغيـر.
والله الموفق
وليد اللهيبي
الباب الأول
مقالات في الشعــر
1ـــ شعراء ألنغمه
كان الشعر وما يزال ديوان العرب ولسانهم المحبـب ولغة تخاطبهم الجميلة وقد لبى الشعر العربي كافة متطلبات الحياة سابقا وحديثا فكان الشعر الغزلي والوجداني والسياسي والرثاء والهجاء وما إلى ذلك، وقد برع الشعراء آنذاك بوصف الحروب والمعارك وصفا قد تعجز كاميرات اليوم عن تصويره بمثل هذه الروحية.
وقد خلدت أعمال الشعراء على مر العصور وعاشت في وجدان وضمير الإنسان العربي إلى يومنا هذا، ومع تقدم الزمن والعصور ظهر شعراء خلدوا الأمة ومواقفها كما خلدوا لغة العرب شعرا وقد كانت قصائدهم ذات قيمة كبيرة وذات أسلوب فني فريد فرضت بقائها ليس في ساحة الشعر وحسب وإنما فـــي ذاكرة الأمة العربية وتراثها وحضارتها واستحقت فعلاً أن تعلق على جدران الكعبة واستحقت اسم المعلقات.
وتطور الشعر العربي حاله حال أي رافد من روافد المجتمع والحياة وتعددت أشكاله وأساليبه ونمت وتطورت وفقاً لمتطلبات الحياة، يحدثنا التاريخ أن مكتشف بحور الشعر العربي ( أوزانه ) هو الفراهــيدي وقد حددها في خمسة عشر بحرا حسب تفعيلاتها.
ثم تم اكتشاف البحر السادس عشر وسمي المتـدارك ،يقال إن الفراهيدي اكتشفها من خلال سير الجمـال العربية وسماعه لصوت ضربات أقدامها على الأرض وآخرون يقولون من سير الخيول العربية وسماعـه لصوت ضربات أقدامها على الأرض وهذه اقرب إلى نفسي من تلك، المهم إن الفراهيدي اكتشف بحـور الشعر العربي وبدأ يـُنظم الشعر بموجبها ابتدءا من البحـر الطويل إلى نهاية البحور المعروفة لدينا، وبالمناسبة فأن الوزن مطلوب لان لكل شي ميزان يكـال به ويقاس بموجبه فالمواد الغذائية تزن بالميــزان وبالكيلو غرام والذهب يزن بالمثقال والقيراط وميـــزان الكلام أقصد الشعر يقاس ببحور الشعر العربي، وكـان لعلم العروض شأنه في الشعر العربي كما كانت المفردة المستخدمة لها مدلولاتها وإيحاءاتها في قصائـد شعرائنا، وهنا أتسائل كيف كان ينظم الشعر العربي قبل اكتشاف الأوزان الشعرية ؟ 0 هل كان يعتمد النغمة والإيقاع أم كان يعتمد القصة المتينة أم كان يعتمـــــــــد الصورة الشعرية في قصائد ما قبل اكتشاف بحـــــــــور الشعر العربي ( الأوزان )؟. هذه التساؤلات أردتها أن تكون مدخلا لموضوع اليوم وهو شعراء النغمة.
لقد تمرد السياب ونازك الملائكة على قافية الشعر العربي ونظموا الشعر بموجب بحور الشعر العربي وأثاروا في حينها ضجة كبيرة لهذا الأسلوب الحديــث الجديد في نظم الشعر العربي المشهور بأركانه الأساسية ( الوزن والقافية ).
وأبدعوا في ذلك ونالت قصائدهم حظها الكبيـر واستحقاقها الجدير إلى يومنا هذا وتبعهم شعراء علـى نفس المنهج عراقيون وعرب.
وجاء الشعر المنثور الذي يعتمد القصة وصورتها فهــل هذه عودة إلى شعر ما قبل اكتشاف البحور الشعرية مع الفارق، لا اعتقد ذلك ولكنها متطلبات الحرفة وأدواتها قادت إلى هذه الإشكال من الشعر.
من هم شعراء النغمة وما حكايتهم قد يكون هذا العنوان غريب على ذوي الاختصاص في مجال الشعر وغريـــب على القراء الأعزاء.
صار لزاماً عليّ أن أجيب عن هذا التساؤل، في مطلـع السبعينات كنا شبابا في مقتبل العمر تتراوح أعمارنا آنذاك بين الخامسة عشر والسابعة عشر ربيعا لم نـكــن نمتلك من الوعي الكتابي إلا قليلا ولم نكن نعلم عن الشعر سوى الكلمات الجميلة والصورة الرائعة الموجودة داخل القصيدة ولم نعرف بعلم العروض ولم نطلع على أوزان الشعر العربي إضافة لذلك لم يعــــرف احدنا الآخر حيث كان عددنا آنذاك عشرون شخصا مــن مختلف مناطق بغداد الرصافة، كانت إرهاصات الحيــاة تؤثر فينا وكان الواقع السياسي العربي مؤثرا فينا، وكان الحب يأخذ حصته منا فلكل واحد منا حبيبة يكتــب عنها ولها وكنا نفرغ مشاعرنا وأحاسيسنا وعواطفنـــا وتأثرنا نفرغه على الورق كلمات عذبه جميلة لطيفــــه تشد من يسمعها ويتفاعل معها.
واذكر إن أول ما كتبت عاطفيا وغزليا كانت مقطوعة تحت عنوان ( زهرة حب ) وكان ذلك عام 1971 كانـت كتاباتنا تحتوي على القصة والصورة الشعرية وفيها نغمة بالغة العذوبة تطرب الإذن لسماعها لكنها كانت تفتقد إلى الوزن الشعري.
تجمعنا في احتفال صدفة وأطلقنا على كتاباتنا اســـم شعراء النغمة وتفرقنا بعد الاحتفال ولم يرى أحدنا الآخر تفرقنا بعد أن سمع الجمهور كل ما كتبناه القـــاءاً وصفق له كثيراً0 وأول ما كتبت سياسيا مقطوعة تحـت عنوان ( لحظات قبل الاستشهاد ) عام 1973
يا أماه لا تبكي لا تحزني
أنا ولدك حامل الرشاش مقاتل المعتدين
نذرت دمي للوطن الفدى
فأن استشهدت فلا تحزني
فأنني لم أمت.. لم أمت
طالما لي طفل أمين
طالما هناك من بعدي
شباب يأخذوا بدمِ الثائر بالملايين
خذي رشاشي أعطيها لولدي
قولي له هذا درب التحرير
سلكه رفاقك قبلك ويسلكه اهلك القادمين
ابعدوا المدفع عني
أعطوه للفتية المقاتلين
يصوبوه صوب صدور الأعداء المستعمرين
* * * *
إلى أخر المقطوعة.
أعجبتني لعبة ألكتابه واستمريت بها كما أعجبت هـذه أللعبه مجموعتنا موضوع الحديث، كنا آنذاك طلابا في المدارس المتوسطة والاعداديه وكنا حين نكتب لم تكتمل عندنا اللغة الرصينة ولا مفرداتها ولم نكن نسيطر على عواطفنا وهواجسنا فكانـت الكلمات تنساب من بين أناملنا لتعبر عن ألحاله التي نكتب عنها.
كان لمكتب سكرتارية بغداد الرصافة للاتحاد الوطني لطلبة العراق آنذاك دورا بارزا في جمع أعضاء مجموعتنا حيث دعا إلى مهرجان ثقافي احتفالــي على قاعة النعمان في الاعظمية التابعة لوزارة الأوقاف فقدمنا نحن الطلبة ما كنا قد كتبناه من نصوص إلى الجهة المذكورة لغرض المشاركة وحصلت الموافقة عليها وفي اليوم المحدد ذهبنا إلى مكان المهرجان وهناك تجمعنا وقبل بدأ الحفل تبادلنا الأحاديث وبدأنا نستعرض كتاباتنا ونقلب صفحاتها ونتبادل الآراء ويشد بعضنا بعضا.
كانت القاعة مكتظة بالحضور ( عوائل تجلس في مكــان محدد وأفراد يجلسون في أماكن أخرى ) إضافة إلى بعض الشخصيات المهنية التي احتلت الصف الأول مـن القاعة، جلسنا في المكان المحدد لنا وفي ساعة الحسم لحظة بداية المهرجان طل علينا عريف الحفـل ليعلن ترحيبه بالسادة الحضور وبدأنا تباعا نلقي عـلى مسامع الحضور نصوص ما كتبنا وكان الجمهور يتفاعل مع ما يسمع فتراه يصفق بحرارة كبيرة تارة وبحـرارة اقل تارة أخرى حسب شدة النص وقوته وتأثيره علــــى مشاعر الحضور.
في فترة الاستراحة عدنا نحن العشرون طالبا نتحـدث عن هموم الكتابة واتفقنا أننا نكتب نصوصا بموجب النغمة الموجودة في النص وليس بموجب الوزن الشعري لأننا لا نعرف أسرار ذلك آنذاك أي إننا كنا نكتب نصوص تكون فيها القافية واضحة والإيقاع الموسيقي منسجم معها دون الوزن الشعري.
ابتدأت الجولة الثانية بعد الاستراحة وقرأنا جميعا نصوصنا التي أعجبت الجمهور بنسب متفاوتة، وبدأت لجنة التحكيم لتحدد الفائزين الأوائل الثلاثة ومـن ثم المراتب الأخرى وكان حينها مسؤول الثقافـة والأعلام الأخ بنيامين ياقو الذي ألقى كلمة شجع فيها المتباريــن قبل توزيع الجوائز قائلا ( اليوم قد كسبــــت عشـرون صديقا ) ومن يومها لم أراه ثانية، كنت أنا من الثلاثة الأوائل وبالمناسبة فقد استلم العشـرون متباريا جوائزهم، هكذا أطلقنا على أنفسنا اسم شعراء ألنغمه وكان ما نكتبه من نصوص ليس شعراً موزوناً،
واليوم وبعد ثلاثون عاما على هذه التجربة أقول بعد أن تفرقنا من المهرجان المذكور لم نلتقي مجددا أبدا، ترى هل استمر زملائي في الكتابة وطوروا قدراتهم وتمكنوا من اللغة شعرا وهل أصبح بعضهم شعراء معروفين؟.
لست ادري... معذرة لأنني نسيت حتى أسمائهم ولربها من يقرأ هذا النص يتذكر تلك الأيام الجميلة ويسعفني بالأسماء ونتاجاتهم ليكون للحديث تكملة.
والله الموفق
******************************
2ـــ الشعـر مفرداته وبحوره
سبق وقلنا إن للشعر العربي أصول وقواعد وأوزان قلنـا ذلك في مقال سابق واليوم أرى من الواجب أن أتطرق إلى بعض مفردات الشعر وبحوره الستة عشـــر مع بعض التطبيقات له لكي أضعها أمام الشعراء الشباب أو أمام من يحاولون نظم الشعر واخص بالذكر شـعـراء المدارس والكليات والمبتدئين بنظم الشعر عسى أن ينهلوا منها ما يعينهم على ذلك، مع معرفتي أن ما سأكتبه اليوم لا يشكل سوى قطرة من بحر هذا من جانب، أما الجانب الآخر فأعتقد انه يجــب على المبتدئين قرأت الشعر العربي القديم والحديث بتأني ومعرفة لتزداد ملكتهم ، وكذلك عليهم الإطلاع على علم العروض وكذلك عليهم الاستفادة من تجارب الشعراء في العراق والوطن العربي والاستئناس بآرائهم وتجاربهم.
أعود إلى مفردات الشعر وبحوره
ـــ المقطع: أصغر وحدة تتألف منها التفعيلة قد يكـــون
1ـ مقطع صغير: مؤلف من حرف متحرك واحد فيرمز له ( ب ) مثل لـَكَ ( ب ب )
2ـ مقطع طويل: من حرفين الأول متحرك والثاني ساكن يرمز لهم بخط ( ــ ) مثل مـَنْ ، فـِيْ ، قـَدْ ( ــ )
ـــ التفعيلة: باجتماع ثلاثة وأربعة وخمسة مقاطع معاً
يتألف ما يسمى بالتفعيلة أو الجزء.
أــ من اجتماع ثلاث مقاطع تتألف تفعيلتان ثلاثيتان
1ــ فـَعُوْلُنْ ب ــ ــ 2ــ فـَاْعِلُنْ ب ــ ــ
ب ــ من اجتماع أربعة مقاطع تتألف التفاعيل الرباعية
1ــ مـَفـَاْعـِيْلُنْ ب ــ ــ ــ
2ــ مُسْتـَفْعِلُنْ ــ ــ ب ــ
3ــ مـَفْعُوْلأْتُ ــ ــ ــ ب
4ــ فـَاْعِلاْتـُنْ ــ ب ــ ــ
ج ــ من اجتماع خمسة مقاطع تتألف التفعيلتان الخماسيتان
1ــ مُفـَاْعِلَتـُنْ ب ــ ب ب ــ
2ــ مُتـَفـَاْعِلُنْ ب ب ــ ب ــ
ـــ الحروف الشمسية : كلها مشددة مع إسقاط لام التعريف الذي يسبقها فتكتب أشْشَمْسُ بدلا من الشمـس
والحروف الشمسية هي ( ت، ث، د، ذ ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ظ ، ط ، ل، ن )
ـــ القافية : مجموعة حروف وحركات محصورة بين أخر ساكنين في البيت مع المتحرك الذي قبل الساكن الأول مثال :ــ
أطفأت نيران الحروب وأوقدت
نارٌ قدحت براحتيك ز ِنـَاْدَهـَاْ
ـــ حروف المد : الألف التي قبلها فتحة
الواو التي قبلها ضمة
الياء التي قبلها كسرة
ـــ الروي : هو الحرف الذي تقوم عليه القافية ويلتـــزم في القصيدة من أولها إلى أخرها بمثابة العمود الفقــري
لها ولا يكون هذا الحرف هاء أو حرف مد 0
ـــ بحور الشعـر : ــ
1ـــ البحر الطويل
اَطـَاْلَتْ بَلآْيـَاْنـَاْ سُلَيْمَىْ فـَدَيْتـُهَاْ
ب ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ب ــ ب ــ
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِـيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعـِلُنْ
فَعُدْنـَاْ بِمَعْنـَاْهَاْ وَطـَاْلَتْ مَعَاْذِيْرِيْ
ب ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ب ــ ــ ــ
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
2ـــ البحر المديد : ــ
قَدْ مَدَدْنـَاْ فـَيْ هَوَاْ كُمْ هَوَاْنـَاْ
ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ب ــ ــ
فـَاْعِلاْتُنْ فـَاْ عِلُنْ فـَاْعِلاْتُنْ
هَلْ تُرَنـَاْ نـَرْتـَجِيْ مُبْتـَغـَاْنـَاْ
فـَاْعِلاْتُنْ فـَاْعِلُنْ فـَاْعِلاْتُنْ
3ـــ البحر البسيط : ــ
مـُسْتـَفْعِلُنْ فـَاْعِـلُنْ }×2
ــ ــ ب ــ ــ ب ــ }×2
4ـــ البحر الوافر : ـــ
مُفـَاْعَلَتـُنْ مُفـَاْعَلَتـُنْ فـَعُوْلُنْ
}ب ــ ب ب ــ ب ــ ب ب ــ ب ــ ــ } ×2
5 ــ البحر الكامل : ــ
مـُتـَفـَاْعِلُنْ مـُتـَفـَاْعِلُنْ مـُتـَفـَاْعِلُنْ } ×2
ب ب ــ ب ــ ب ب ــ ب ــ ب ب ــ ب ــ } ×2
6ـــ بحر الهزج : ــ
مَفـَاْعَيْلُنْ مَفـَاْعَيْلُنْ } ×2
ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ــ } ×2
7ـــ بحر الرجز : ـــ
مُسْتـَفـْعِلُنْ مـُستـَفـْعِلُنْ مـُسْتـَفـْعِلُنْ } ×2
ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ } ×2
8ـــ بحر الرمل : ــ
فـَاْعِلاْتـُنْ فـَاْعِلاْتـُنْ فـَاْعـِلُنْ } ×2
ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ } ×2
9ـــ بحر السريع : ــ
مُسْتـَفْعِلُنْ مُسْتـَفْعِلُنْ مـَفْعُلاْتُ } ×2
ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ب ــ ب }×2
10ـــ بحر المتسرح :ــ
مُسْتـَفْعِلُنْ مُفـْعُلاْتُ مُسْتـَعِلُنْ } ×2
ــ ــ ب ــ ــ ب ــ ب ــ ب ب ــ } ×2
11ـــ بحر الخفيف :ـــ
فـَاْعِلاْتُنْ مُستـَفْعِلُنْ فـَاْعِلاْتُنْ } ×2
ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ ــ ب ــ ــ } ×2
12ـــ بحر المضارع :ـــ
مـَفـَاْعِـِيْلُ فـَاْعِلاْتُنْ } ×2
ب ــ ــ ب ــ ب ــ ــ } ×2
13ـــ البحر المقتضب :ـــ
مُفـْعِلاْتُ مُستـَعِلُنْ } ×2
ــ ب ــ ب ــ ب ب ــ }×2
14ـــ بحر المجتث :ــ
مُسْتـَفْعِلُنْ فـَاْعِلاْتُنْ } ×2
ــ ــ ب ــ ــ ب ــ ــ } ×2
15ـــ بحر المتقارب :ـــ
فـَعُوْلَنْ فـَعُوْلَنْ فـَعُوْلَنْ فـَعُوْلَنْ } ×2
ب ــ ــ ب ــ ــ ب ــ ــ ب ــ ــ } ×2
16ـــ بحر المتدارك :ـــ
فـَعِلُنْ فـَعِلُنْ فـَعِلُنْ فـَعِلُنْ } ×2
ب ب ــ ب ب ــ ب ب ــ ب ب ــ } ×2
وبعد أن أبحرنا في سفينتنا في بحور الشعر العربي وانتهينا في بحره الأخير ووصلنا شاطئ النهاية أتمنى قد ساهمت مساهمة بسيطة في إيضاح مفردات الشعر وبحوره وقد حققت الفائدة المطلوبة للقارئ العزيز وللشعراء الجدد الشباب.
والله الموفق
3ــ الغزل في الشعر العربي .. قديمه وحديثه
الجزء الأول :ــ
يبدو أن مقالاتنا عن الشعر لا يراد لها أن تتوقف حيــــث يشدني الشوق إلى الشعر العربي قديمه وحديثــــــه بشوق شديد ويشدني إلى الشعر والشعراء حب لا يوصف ملئه الحنين والكبرياء، أن شعر الحب هو هاجسي كما هــو هاجس غالبية القراء من الشباب حيث يجدون فيه ضالتهم، وبما إن شعر الحب والغزل في الشعر العربـي القديم والحديث كثير جدا ولا يوجد شاعر لم يكتب فــــي هذا المجـال ، فكيف سأغوص في بحر الحب والهـوى وأنا لا املك المستلزمات الاساسيه للغوص في هذا البحر المتلاطم من القصائد، فما السبيل إلى ذلك؟ ليس أمامي سوى دواوين الشعر العربي والتي تحتاج مني الوقت والجهد لقرائتها واستخلاص الأفضل والأجمل.
قلبت محتويات مكتبتي عسى أن أجد ضالتي في ذلك فقادتني الكتب المنضودة على رفوف الخشب إلى كتــاب سهل عليّ هذه المهمة ألا وهو كتاب أحلى عشـرون قصيدة حب في الشعر العربي للأستاذ فاروق شوشة، قلبت صفحاته وقرأت قصائده وأسماء شعرائها فوجـدت ضالتي بها، عشرون قصيدة حب لعشرين شاعرا قررت أن أضـع أسمائها ومقاطع صغيرة منها في مقالاتي هذه ليطلع عليها الشعراء أولا قبل القراء،لماذا الشعـراء اولا... أقول إن شعراء اليوم ينظمون في الغــزل قصائد فيها المفردات التي توحي لك كقارئ أنها جارحة هذا من جانب ومن الجانب الآخر أضعها بين أيديهم ليقارنوا بين شعرهم وبين الشعر الذي يهز المشاعــر والعواطف ويسرق القلوب والعقول ويترك القارئ فـي واحة شعر الغزل يتأمل صورها العذبة ومن يريد المزيد عليه أن يقرأ دواوين الشعر للشعراء الواردة أسمائهم أو أن يقرأ كتاب الأستاذ فاروق شوشة آنف الذكر.
( ولسنا نزعم إن هذه القصـائد هي وحدها أجمل القصائد وأكثرها تمثيلا لحقيقة شعراء الحب، في ديوان الشعر العربي الكبير ألفي ديوان انه مجرد اختيار خاص ساعد عليه ميل وهوى، كثير ما تجذبني إلى بعض القصائد المختارة فعشت معها طويلا وتأملتهـا كثيرا فلما سنحت الفرصة لوضعها داخل هذا الإطار كانت اسبق من غيرها إلى ذاكرتي واهتمامي فبدأت بها قبل سواها ) فاروق شوشة.
وألان لنبدأ الخوض في هذه القصائد العشرون ولنبــــدأ من موجة البحر الأولى 0
1ـــ فتاة الخدر للشاعر منخل اليشتري
ولقد دخلت على الفتا
ة الخدر في اليوم المطير
الكاعب الحسناء ترفـ
ـل في الدمقس وفي الحرير
فدفعتها فتدافعــت
مشي القطاة إلى الغديــر
ولثمتها فتنفسـت
كتنفس الضبي الغريــر
اكتفي بهذا القدر من القصيدة ولأواجه الموجة الثانية
2ـــ نـُعم للشاعر عمر بن أبي ربيعة
أمن أل نـُعمٍ أنت فمبكرُ
غداة غدٍ ، أم رائحٌ فمهجـرُ
لحاجة نفسٍ لم تقل في جوابها
فتبلغ عذراً والمقالة تـُعـــذِرُ
تهيم إلى نـُعمٍ ، فلا الشمل جامعٌ
ولا الحبل موصولٌ ،ولا القلب مقصر
إلى آخر هذه الرائعة ولنذهب إلى موجة البحر الثالثة
3ـــ المؤنسه للشاعر قيس بن الملوح
تذكرتُ ليلى والسنين الخواليا
وأيام لا تخشى على اللهو ناهيا
ويومٍ كظلّ الرمح ، قصّرتُ ظلّه
بليلى ، فلهّاني ، وما كنت ناسيا
بتمدين لاحت نارُ ليلى ، وصُحبتي
بذات الغضى نزجي المطي النواجيا
فقـال بصير القوم ألمحت كوكباً
بدا في سـواد الليل فرداُ يمانيـــا
أغادر هذه الموجة الرائعة على مضض لآ أواجه الموجة الرابعة
4ـــ بثينـــة للشاعر جميل بن معمر
واني لأرضى من بثينة بالذي
لو أبصره الواشي لقرتْ بلابله
بلا ، وبألاّ أستطيع ، وبالمنى
وبالأمل المرجوّ قد خاب امله
وبالنظرة العجلى، وبالحْولِ ينقضي
أواخرهُ، لا نلتقي، واوائلـه
من يقرأ هذه القصيدة يتمنى أن لا يغادرها بل لا يغـادر ديوان جميل ألا ويقرأه كاملا، كان الله في عون المحبين ولأمضي معكم الى مواجهة الموجة الخامسة
5ـــ لبنى للشاعر قيس بن ذريح
عفا سرِفٌ من أهله فسُراوِع
فجنبا اريكِ فالتلاع الدّوافعُ
لعـلّ لُبيْنى أن يُحَمّ لقاؤها
ببعض البلاد، إن ما حُمّ واقعُ
بِجِزُعٍ من الوادي خلا عن انيسِه
عفا وتجطـّتهُ العيون الخوادع
ولما بدا منها الفراق ، كما بدا
بظهرِ الصّفا الصلدِ الشقوق الشوائع
تمنّيت أن نلقى لـُبيناك، والمنى
تعاصيك أحيانا ، وحيناً تطاوع
أغادر هذه الرائعة الجميلة من شعرنا العربي ودمـوع الأسى ترافقني للوداع وعذري أني انتقل إلى الموجـة السادسة
6ـــ عــزّة لكثير عزة ( الشاعر كثير بن عبد الرحمن الخزاعي )
يـُزهدني في حبْ عزّة معشرٌ
قـلوبهمو فيها مُخالفة قلبي
فقـلت دعوا قلبي وما اختار وارتضى
فبالقـلبِ لا بالعين يُبصر ذو اللب
وما تبصر العينان في موضع الهوى
ولأتسمع الأذنانِ الآّ من القـلبِ
رحم الله كثيراً على هذه اللوحة الرائعة الجميلة التي يفوح عطرها وشذاها ومعذرة لك شاعري أن اكتفيـت بهذا القدر 0
الغزل في الشعر العربي قديمه وحديثه
الجزء الثاني :ــ
لقد تقاذفتني الأمواج في بحر الشعر والشعراء في الجزء الأول ورمتني بعيدا في أحضان هذا البحر، وهـا أنا اصل إلى الموجة السابعة وقصيدة وأمطرت لؤلؤا وموجة بعد موجة حتى وصلت الموجة الثالثة عشــــــر وياليت أجد فيها مستقر لانتقل إلى ما بعدها لان قصائــد الحب تشدني إليها شدا ويضمني الشوق إليها خجلا من الشعر والشعراء.
7ـــ وأمطرت لؤلؤاً للشاعر يزيد بن معاوية
وأمطرت لؤلؤاً من نرجسً ، وسقت
ورداً ، وعضت على العنـّاب بالبردِ
وأنشدت بلسان الحال قـائلة
من غير كُرهٍ ولا مطلٍ ولا مـددِ
والله ما حزنت أختٌ لفقد أخٍ
حزني عليه ، ولا أمٌ على ولـدِ
ان يحسدوني على موتي ، فوا أسفي
حتى على الموت لا أخلو من الحسدِ
عذرا لهذا التوقف فقد وصلت سفينة الشعر إلى الموجـة الثامنة
8ـــ فـــوز للشاعر عباس بن الأحنف
ألم تعلمي يا (( فوز )) أني معذب
بحبكم والحيْن للمرء يجلبُ
وقد كنت أبكيكم بيثرب مــــرةً
وكانت منى نفسي من الأرض يثرب
أؤملكم حتى إذا ما رجعـتمو
أتــــاني صدودٌ منكمـــو وتجـنــب
فان ساءكم ما بي من الصبر، فارحموا
وان سركم هذا العــذاب، فعــذبــوا
لله ذرك ابن الاحنف كم صبرت على الحبيبة وعذابهــا، لا أطيق أكمال رائعتك الجميلة فعذراً لأني وصلت إلى الموجة التاسعة
9ـــ وحيد المغنية للشاعر ابن الرومي
يا خليلي، تيمتـْني وحيـد
ففؤادي بها معنــّى عميـدُ
غادةٌ زانها من الغصن قـدٌ
ومن الضبي مقلتان وحيـدُ
وزهاها من فرعها ومن الخدّ
ين، ذاك السواد والتوريـد
أوقد الحسنُ نارَه في وحيدٍ
فوق خـدّ ما شأنه تخديـد
ابن الرومي وصفت فأجزلت وعشقت ووفيت ومن تحب استحقت ما نظمت فعذراً للشاعر والمحبوبة لأنني إلى الموجة العاشرة قد وصلت
10ـــ أراك عصي الدمع للشاعر أبي فراس الحمداني
أراك عصي الدمعِ شيمتك الصبرُ
أما للهوى نهيٌ عليك ولا امرُ
بَلى، أنا مشتاقٌ وعندي لوعةٌ
ولكنّ مثـلي لا يذاع له سـرُ
إذا الليل اضواني بسطت يد الهوى
وأذللت دمعاً من خلائقه الكِبرُ
تكاد تضئ النار بين جوانحي
اذا هي أذكتها الصبابة والفِكرُ
يا أبا فراس الحمداني أضرمت النار في قلبي وبين الضلوع ولا مفر من وصفك العذب الجميل ألا بقـراءة القصيدة كاملة عسى تطفئ نار القلب ويهدأ العاشقيـن وألان مع الموجة الحادية عشر
11ـــ يا ظبية ألبان للشاعر شريف الرضي
يا ظبية ألبان ، ترعى في خمـائله
ليهنك اليوم إن القلب مرعاكِ
الماء عندك مبذول لشاربه
وليس يرويك إلا مدمعي الباكي
هبّت لنا من رياح (( الغور )) رائحة
بعـــد الرّقاد عرفناها بريّــاكِ
ثم انثنينا إذا ما هزّنا طرب
على الرحال ، تعــللنا بذكراكَ
آه يا ظبية ألبان وألف آه للشريف الرضي أما هكذا الحب وأما فلا، فأعذرني للتوقف فقد وصلت إلى الموجة الثانية عشر
12ـــ اليتيمة للشاعر دوقله المُنبِجي
لهفي على (( دعد )) وما حفلت
بالاّ بحر تلهفي (( دعـد ))
بيضاء قد لبس الاديم بها
ءَ الحسن، فهو لجِلدها جِلــد
ويزين فوْديْها اذا حسرت
ضافي الغدائر فاحمٌ جعـد
فالوجه مثـــل الصبح مُبـيــضٌ
والشعر مثل الليل مسـودُّ
رحم الله دعد ودوقلة وقصيدته اليتيمة التي أضاف إليها الشعراء الشئ الكثير بسبب الروي المستمر لها. وصلت ألان موجتي الثالثة عشر فعــذرا للتوقــــــــف
13ـــ قمر في بغداد للشاعر ابن زريق البغدادي
لأبدأ من الوداع حيث قال الشاعر
استودع الله في بغـداد لي قمراً
(( بالكرخ )) من فلك الأزرار مطلعـه
ودعته وبودّي لو يودّعنـي
صفو الحياة ، وأني لا أودعـه
وكم تشبث بي يوم الرحيل ضحى
وأدمعي مسـتهلات وأدمعـه
لا أكذب الله، ثوب الصبر منخر ق
عنــّي بفرقته ، لكن أرقعه
بودي أن استمر في هذه الرائعة من روائع الشــعـر.. الحب لكن سفينة الشعر والهوى وصلت إلى الموجة الرابعة عشر.
الغزل في الشعر العربي قديمه وحديثه
الجزء الثــالث :ــ
في هذا الجزء من الغزل في الشعر العربي قديمه وحديثه والذي يظم الموجة الرابعة عشر إلى الموجة العشرين في هذا البحر، كنت اتمنى أن لا أغادر هذا البحر وتمنيت أن لا أصل إلى شاطئه كيف لا وفيه من الشعر ما يروي عروق جسـدي المنحول بسبب الحب والهوى وفيه من أسماء الشعراء ما يستحق أن أقف بين أيديهم بكل احتـرام وتقدير، أليكم قرائي الأعزاء الجزء الأخير تابعــوا أمواجه موجة بعد موجة وعيشوا صوره الشعريــة الرائعة الجمال.
14ـــ مجلس الحبيب للشاعر صفي الدين الحلي
أذاب التبر في صافي اللجين
رشاً بالراح مخضوب اليدين
وطاف على السحاب بكأس راحٍ
فطافت مقلتاه بآخريــن
رخيم من بني الأعراب طفل
بجانب خصره جبلي حُنيـن
يُبدل نطقه ضاداً بدال
ويشرك عجمة قافاً بغيـن
وألان قرائي الأعزاء قد وصلنا إلى مواجهة الموجة الخامسة عشر
15ـــ أضحى التنائي للشاعر ابن زيدون
أضحى التنائي بديلا من تدانينا
وناب عن طيبِ لقيانا تجافينا
ألا، وقد حان صبحُ البينِ، صبْحنا
حينٌ، فقام بنا للحينِ ناعينـا
من مبلغُ ألملبسينا بانتزاحهموا
حُزْناً مع الدهر لا يبلى ويُبلينا
أن الزمان الذي ما زال يضحكنا
أُنساً بقربهمو قد عاد يبكينا
لله ذرك ابن زيدون على هذه القصيدة الرائعة وعلى هذا الوصف البديع بودي أن لا اترك قصيدتك فهي تروي الضمأن عشقا، لكني وصلت إلى موجتي السادسة عشر.
16ــ يا ليل الصب متى غده للشاعر حُصري القيرواني
يا ليل الصبُّ متى غده ؟
أقيامُ الساعةِ موعــدهُ
رقدَ السمّارُ فأرقـهُ
أسفٌ للبْيـنِ يُــــــردّدهُ
فبكاه النجمُ ورقّ لــه
مما يرعاهُ ويرصـــدُهُ
كلِفٌ بغزالِ ذي هيفٍ
خوفُ الواشينَ يُشـرّدهُ
ماذا أقول لك أيها القيرواني على هذه القصيدة التي تعتبر من عيون الشعر العربي والله يهزني الشــوق لقراءتها كاملة ولا ارتوي من جمالها وحسن ألفاظها، عذرا لك أيها القيرواني فقد وصلت موجتي السابعة عشر.
17ـــ صلوات في هيكل الحب للشاعر أبي القاسم ألشابي
عذبة أنت كالطفولة، كالاحـ
ــلامِ كاللحنِ، كالصباحِ الجديدِ
كالسماء الضحوك، كالليلة القمـ
ــراءِ، كالوردِ، كابتسام الوليدِ
يا لها من وداعةٍ وجمال
وشـباب منعّم املـــودِ
أنها والله رائعة من روائع الحب في الشعر العربــي الحديث ذاع صيتها ورددها الكثيرون ، عذرا أيها ألشابي على هذا التوقف فقد وصلت موجتي الثامنة عشر.
18ـــ القمر العاشق للشاعر علي محمود طه
تسائلني: وهل أحببت مثلي
وكم معشوقة لك أو خليله ؟
فقلت لهاــ وقد همّت بكأسي
إلى شفتيّ راحتُها النحيلــه
نسيتُ، وما أرى أحببت يوما
كحبُك، لا، ولم اعرف مثيله
فقالت لي، جوابك لم يدع لي
إلى إظهار ما تخفيه حيلـه
وصلنا سريعا معكم قرائي الأعزاء إلى الموجة التاسعة عشر.
19ـــ الأطلال للشاعر الدكتور إبراهيم ناجي
يا فؤادي، رحم الله الهوى
كان صرحاً من خيالٍ فهوى
اسقني واشرب على أطلاله
وارْوِ عنّي، طالما الدمعُ روى
كيف ذاك الحبُّ أمسى خبراً
وحديثاً من أحاديث الجوى
وبِساطاً من نَدامى حُلـُمٍ
هم تواروْا أبداً، وهو انطـوى
نظمت شعرا أيها الدكتور إبراهيم فأحسنت وأحببت وتحولت هي إلى أطلال جسد وأنت إلى أطلال روح نعم يستحق الحب كل ذلك ، ورحم الله أم كلثوم حين غنت هذه الرائعة، وأخيرا وصلت إلى الموجــة الأخيرة
20ـــ اقبلي كالصلاة للشاعر محمود حسن اسماعيل
أقبلي كالصلاة، رقرقها النسـ
ــكُ، بمحرابِ عابدٍ متبتل
أقبلي آية من الله عـُليْـا
زفّها للوجود وحيٌ مُنــزل
أقبلي ، فالجراح ظمأى، وكأس الـ
ـحبّ ثكلى، والشعرُ نايٌ معطّل
أنت لحن على فمي عبقري
وأنا في حدائق الله بلبـل
عذرا أيها الشاعر محمود لهذا التوقف أن قصيدتـك كانت مسك الختام.
عزيزي القارئ هل قرأت قصائد حب جميلة بجمــال ما أوردنا أو أجمل وأروع، وهل لمست الفرق بيـن حب وغزل أيام زمان وقصائده وبين حب وغــزل هذه الأيام وقصائده.
يبقى شعرنا العربي بحر يتيه به من يمخر عبـاب هذا البحر فالحب والشعر هما مصدر الإلهام، خفف الله ألآلام عن الشعراء والمحبين وكان بعونهم.
عدل سابقا من قبل مؤسس ومدير عام المنتدى في الأحد فبراير 03, 2019 5:16 pm عدل 14 مرات