تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
اللغة العربية لغة الأصالة والبلاغة والإعجاز / الجزء الثالث
أحبائي كادر وأعضاء المنتدى الكرام .....
لقد تناولنت في الموضعين السابقين عن اللغة العربية بعض الجوانب وبعض الأخطاء الشائعة ، واليوم سأتناول جانبا آخرا من جوانب اللغة وروعتها ... آمل أن نستفيد ونفيد مع خالص حبي واعتزازي بكم جميعا ... وكما وضحت سابقا ، سأبينها على شكل حلقات لكي لا أطيل عليكم وقد يصيب الملل البعض ....
لاحظت أن البعض في مساهماته يقع في أخطاء إملائية ما كان يجب أن يقع فيها .. وكذلك يخلط البعض في الكتابة بين الظاء (ظ) والضاد (ض) ...وذلك بسبب غياب أصول وقواعد الإملاء ... كما لاحظت أن بعض المذيعين ومقدمي البرامج ومن على القنوات الفضائية يخطأ في اللفظ ولا يميز بين الحروف الشمسية والحروف القمرية وضوابط لفظها ... ناهيك عن الأخطاء النحوية حيث تراه يرفع المجرور ويجر المرفوع وينصب كما يشاء مما يشوه هذه اللغة الجميلة ...
في هذا الجزء سأحاول ان ابين وأوضح هذين الجانبين ... وقد يستغرب البعض قولي ان هذه المعلومات كانت تدرس في المرحلة المتوسطة أيام كان التعليم تعليما صحيحا وليس كما نراه اليوم ... وآمل أن نكون قد قدمنا ما يفيد زملائي في المنتدى.
1- الأحرف الشمسية والأحرف القمرية
إن عدد الحروف في اللغة 28 حرفا ، منها (14) حرفا شمسيا و(14) حرفا قمريا وسميت هكذا لوضوح اللفظ في هاتين الكلمتين بشكل لا يقبل الإشتباه عند دخول (أل) التعريف على الكلمات التي تبدأ بهذه الحروف ...
لو أخذنا الكلمات ، (الرّحمن – الشّمس – النّجم – الشّجر – السّماء) نجد انها أسماء دخلت عليها (أل) التعريف ويجب ان لا يلفظ اللام فيها ومثل هذه الحروف تسمى الأحرف الشمسية .. ويجب ان تلفظ (ارّحمن) ، (أشّمس) ، (أنّجم) ، (أشّجر) – اسّماء) ، والملاحظ أن الحرف الذي بأت به الكلمة والذي بعد (أل) التعريف مشددا . فعليه فان اللام في مثل هذه الكلمات يسمى باللام الشمسية ويسمى الحرف المشدد بعدها حرفا شمسيا ..
ولنأخذ الكلمات ، (القرآن – الإنسان – البيان – القمر – الميزان) حيث نلاحظ أنها أسماء مسبوقة بـ (أل) التعريف واللام هنا ينطق بها ساكنة وإن الحرف الذي بعد اللام غير مشدد ، لذا تسمى هذه اللام بـ (اللام القمرية) نسبة الى القمر ويسمى الحرف الذي بعدها (حرفا قمريا) ...
لقد جمعت الأحرف القمرية الأربعة عشربجملة مفيدة ليسهل حفظها وهي :
(ابغِ حجك وخف عقيمه)
ولو نلاحظ الجمل الآتية :
أ- البدويةُ أشد حباً للصحراءِ
ب- لليلِ سوادٌ دامسٌ
نجد أن كلمة – الصحراء – هي أسم معرف بـ (أل) قد حذفت منها همزة (أل ) لفظا وكتابة عند دخول (ل) عليها .
ونجد أن كلمة – الليل – هي أسم مبدوء بلام ومعرف بـ(أل) وعندما دخلت عليها اللام (ل) حذفت إحدى اللامين لفظا وكتابة .
ومما تقدم أعلاه يمكننا استخلاص القاعدة التالية :
اللام في (أل) المتصلة بالأسماء نوعان:
1- اللام الشمسية : وهي لام لا ينطق بها ، والحرف الذي بعدها يكون مشددا ويسمى حرفا شمسيا
2- اللام القمرية : وهي لام ينطق بها ، والحرف الذي بعدهايكون غير مشدد، ويسمى حرفا قمريا
3- إذا دخلت اللام (ل) المكسورة أو المفتوحة على الإسم المعرف بـ (أل) حذفت همزة (أل) لفظا وكتابة ، مثل :
- للصَقْرِ نَظَرٌ حادٌ - وللآخرةُ خيرٌ لك من الأولى
أما إذا دخلت (أل) على إسم مبدوء بلام ثم سبقتها لام (ل) ، حذفت إحدى اللامين لفظا وكتابة مثل : للبنِ طعمٌ لذيذٌ
2- كتابة الظاء والضاد
3- ألظاء (ظ) هو الحرف السابع عشر من حروف المباني وهو من الحروف اللثوية والذي عن اللفظ يخرج من مقدمة اللسان مع أطراف الثنايا العليا قرب اللثة وتبلغ قيمته العددية في حساب الجمل اربعمائة (400) ، أما الضاد (ض) فعند اللفظ يخرج من إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس ...
إن الخلط زوالإشتباه في الكتابة واللفظ لهذين الحرفين من الأخطاء الشائعة والتي يقع فيها الكثير ... وللوصول الى وسيلة مناسبة لرفع اللبس....
تمت مراجعة المنجد ومختار الصحاح وكتاب الأملاء للدراسة المتوسطة وتم تحديد الكلمات الشائعة الإستخدام والتي تشمل حرف الظاء (ظ) وهي لا تتجاوز الأربعين كلمة مما يسهل حفظها وتجدونها في أدناه مع بيان معنى كل كلمة ...
الظاء
1- ظأب: تزوج - وتظاءبا: تزوج أحدهما إمرأة وتزوج الآخر أختها ، ويسمى السلف وفي العراق يسمى العديل ، و(ظأب) التيس: معناها صاح
2- ظَرَّ: بمعنى ذبح و(ظَرَّ) الناقة ذبحها – و(الظِرْ): وجمعها ظِران وظرار وأظِرّة: ومعناه الحجر الذي له حد السكين – و(الظِران): قطع الصوان المصنوعة في الأزمنة القديمة على شكل حراب ونصال وفؤوس وذلك قبل أن يكتشف صنع هذه الأدوات من المعادن – و(المِظَرَّة) جمعها مَظار: وهو الحجر الذي يقدح به النار – و(الطور الظِري) أو (الظُراني) : هو ذلك الطور الذي اتخذ الإنسان أدواته من الحجر
3- ظأر : ظِئار الناقة أو المرأة على ولد غيرها: عطفها عليه
4- ظبي: الظبي وجمعه ظِباء وظبيات وهو الغزال للذكر والظبية للأنثى
5- ظرف: الوعاء - ومنه ظروف: الزمان والمكان – كذلك الكياسة ومنها ظريف وظرفاء
6- ظعن: بمعنى سار – الظعينة : بمعنى الهودج وجمعها ظُعُنٌ – الظَعِينة معناها المرأة في الهودج
7- ظفر: وجمعها ظُفر وأظفار – رجلٌ أظفر أي طويل الأظافر – كذلك الظِفِر بمعنى الفوز
8- ظِلف: للبقرة والشاة والظبي واستعير للفرس
9- ظِلّ: معناها معروف والجمع ظلال – ويقال فلان يعيش في ظِلِّ فلان أي أنه يعيش في كنفه ، أما (ضلَّ) فمعاها تاه . أضلَّ : أضاع . و (الظلُّ) معناه الفيء
10- ظَّلَع : الظَّلِع : العرج ، أما (الضِلع) فهو من عظام الصدر
11- ظُلم: ومعناه وضع الشيء في غير موضعه – وكذلك عدم الإنصاف والجور واغتصاب الحقوق من الناس – ومن الأمثال : (من استرعى الذئب فقد ظَلم) – ويقال حاكم ظالم (وما أكثرهم) – الظُلمة ضد النور وجمعها ظٌلَمٌ ومنها الظلام ويقال ليلة ظلماء – والظليم : معناه ذكر النعام - والظَلم .. بالفتح.. ماء الأسنان وبريقها
12- ظمأ: الظمأ معناه العطش والإسم (الظِمء) بالكسر ويقال هو (ظمآن) وهي (ظمأى) وهم (ظِماء)
13- ظمى: (المَظْمِي) من الزرع هو ما تسقيه السماء أي يسقيه المطر
14- ظَنَّ: ( الظنّ): الشك ، وظنَّ: اعتقد – وتقول (ظَنَنتُكَ زيداً) وتقول (ظننتُ زيداً إياك) ، نضع الضمير المنفصل موضع المتصل، والظنين: معناه المتهم ، والظِنة معناها التُهمة ، أما (ضنَّ) فمعناه بخل ، والضنين : البخيل
15- ظنى: (تَظَنّى) وهي من الظَّنِ وقد أبدلت إحدى النونين ياء وهو مث تقضى من تقضض
16- ظهر: الظَّهر ضد البطن وهي أيضا الركاب وكذلك معناه طريق البر ويقال نازل بين (ظَهرانَيهم) بفتح النونأو يقال بين (ظهرَيهم) .
والظُهر بالضم معناه بعد الزوال ومنه صلاة الظُهر و (الظهيرة) معناها الهاجرة و (الظهير) معناه المعين ومنه قوله تعالى ( والملائكةُ بعد ذلك ظهيرٌ) ولاحظ أنها لم تجمع ويقول الشاعر (إن العواذل ليس لي بأمير) أي بأمراء ..
و (الظِهري) : أي الذي تنساه ومنه قوله تعالى (واتخذتموه وراءكم ظِهريا) و (الظاهر) ضد الباطن و(ظَهَرَ) الشيء أي تبين ..و (ظَهَرَ) على فلان أي غلبه .. و (أظَهَر) الشيء أي بينه .. و (أظْهَرَ) معناها سار وقت الظهيرة .. و (المظاهرة) معناها المعاونة و (التظاهر) معناه التعاون
17- بَهَظ : أتعب ، ومنها أسعار باهظة
18- جَحَظَ : الجحوظ ومعناه بروز حدقة العين
19- الحَظ : النصيب أما (الحض) فمعناه الحث – والحظيظ والمحظوظ: من كان ذا حظ – أما (الحضيض) : فمعناه أسفل الجبل - الحَظْوَة : الرفعة والمنزلة العالية
20- حَظَر : الحَظر معناه المنع و (حَظر) المواشي حبسها في الحظيرة
أما (حَضَر) : ضد غاب – وحَظَّرَ الشيء : أتى به – و(الحضيرة) : معناها جماعة من الناس ومنها حظيرة الجنود
21- حفظ الشيء : منعه من الضياع أما (حفِض) الشيء : ألقاه من يده – والحافظة : معناها الذاكرة – وحافظة النقود (المحفظة) :حقيبة النقود –
و (الحفيظة) :الحمية والغضب – تحفظ منه: إحترز – التحفظ: التيقظ
22- الحنظل: نبات ذو ثمر مر
23- الشظية: الفِلقة. القطعة من الخشبز شظايا القنابل : أجزاؤها
24- شَظِف: شَظِف العيش:ضاق ،الشَّظَفُ : خشونة
25- الشواظ : لهب النار من غير دخان ، أو حَرَّ الشمس
26- العظيم : الكبير. والعظم مفرد العِظام ، العظْمة: قطعة من العظْم ، أما العَظَمة : الكبرياء والزهو
27- عُكاظ : من أسواق العرب قبل الإسلام (تعاكظ القوم : تفاخروا)
28- الغلظة : الشدة والخشونة ، أغلظ اليمين : أكدها . والغليظ : ضد الرقيق
29- الغيظ : الغضب ، (غاظه . أغاظه . غيظه : أغضبه) أما (غاض الماء: فمعناه نقص)
30- الفظاظة : القسوة. لفظ من الرجال : الخشن الكلام . أما الفض: فمعناه التفرقة (فض الرسالة : فتحها)
31- الفيظ : الموت . فاظت روحه : مات . أما الفيض : معناه الكثير (فاض النهر : زاد وسال ومنه الفيضان
32- التقريظ : المدح . أما التقريض : معناه صناعة الشعر (قرض فلان الشعر : قاله) . ولكن (قرض الفأر الثوب : قطعه)
33- القيظ : شدة الحر . أما القيض : فهي القشرة العليا اليابسة من البيضة
34- الكظم : كتم الغيظ . حبسه . الكاظم : الساكت .
35- اللحظة : فترة ومضة العين . لحظ . لاحظ : راقب .
36- اللظى :من أسماء النار
37- اللفظ : الكلام . النطق . (لفظ نفسه : مات)
38- اللمظ : مسح الشفتين باللسان
39- المرظ : الجوع الشديد . أما المرض : الداء
40- النظر : البصر . النظير : المثيل . الشبيه . النظرة : اللمحة . أما (النَضِرة : الجميلة)
41- النظافة : النقاوة
42- النظم : الجمع والتأليف . التنظيم : الترتيب
43- المواضبة : الإستمرار والدوام
44- الوظيفة : المنصب والخدمة ومنها الموظف
45- الوعظ : النصح والترغيب والتذكير
46- اليقظة : نقيض النوم . اليقظ : الفطن . الحذر . وتيقظ : تنبه
صباح الجميلي
اللغة العربية لغة الأصالة والبلاغة والإعجاز / الجزء الثالث
أحبائي كادر وأعضاء المنتدى الكرام .....
لقد تناولنت في الموضعين السابقين عن اللغة العربية بعض الجوانب وبعض الأخطاء الشائعة ، واليوم سأتناول جانبا آخرا من جوانب اللغة وروعتها ... آمل أن نستفيد ونفيد مع خالص حبي واعتزازي بكم جميعا ... وكما وضحت سابقا ، سأبينها على شكل حلقات لكي لا أطيل عليكم وقد يصيب الملل البعض ....
لاحظت أن البعض في مساهماته يقع في أخطاء إملائية ما كان يجب أن يقع فيها .. وكذلك يخلط البعض في الكتابة بين الظاء (ظ) والضاد (ض) ...وذلك بسبب غياب أصول وقواعد الإملاء ... كما لاحظت أن بعض المذيعين ومقدمي البرامج ومن على القنوات الفضائية يخطأ في اللفظ ولا يميز بين الحروف الشمسية والحروف القمرية وضوابط لفظها ... ناهيك عن الأخطاء النحوية حيث تراه يرفع المجرور ويجر المرفوع وينصب كما يشاء مما يشوه هذه اللغة الجميلة ...
في هذا الجزء سأحاول ان ابين وأوضح هذين الجانبين ... وقد يستغرب البعض قولي ان هذه المعلومات كانت تدرس في المرحلة المتوسطة أيام كان التعليم تعليما صحيحا وليس كما نراه اليوم ... وآمل أن نكون قد قدمنا ما يفيد زملائي في المنتدى.
1- الأحرف الشمسية والأحرف القمرية
إن عدد الحروف في اللغة 28 حرفا ، منها (14) حرفا شمسيا و(14) حرفا قمريا وسميت هكذا لوضوح اللفظ في هاتين الكلمتين بشكل لا يقبل الإشتباه عند دخول (أل) التعريف على الكلمات التي تبدأ بهذه الحروف ...
لو أخذنا الكلمات ، (الرّحمن – الشّمس – النّجم – الشّجر – السّماء) نجد انها أسماء دخلت عليها (أل) التعريف ويجب ان لا يلفظ اللام فيها ومثل هذه الحروف تسمى الأحرف الشمسية .. ويجب ان تلفظ (ارّحمن) ، (أشّمس) ، (أنّجم) ، (أشّجر) – اسّماء) ، والملاحظ أن الحرف الذي بأت به الكلمة والذي بعد (أل) التعريف مشددا . فعليه فان اللام في مثل هذه الكلمات يسمى باللام الشمسية ويسمى الحرف المشدد بعدها حرفا شمسيا ..
ولنأخذ الكلمات ، (القرآن – الإنسان – البيان – القمر – الميزان) حيث نلاحظ أنها أسماء مسبوقة بـ (أل) التعريف واللام هنا ينطق بها ساكنة وإن الحرف الذي بعد اللام غير مشدد ، لذا تسمى هذه اللام بـ (اللام القمرية) نسبة الى القمر ويسمى الحرف الذي بعدها (حرفا قمريا) ...
لقد جمعت الأحرف القمرية الأربعة عشربجملة مفيدة ليسهل حفظها وهي :
(ابغِ حجك وخف عقيمه)
ولو نلاحظ الجمل الآتية :
أ- البدويةُ أشد حباً للصحراءِ
ب- لليلِ سوادٌ دامسٌ
نجد أن كلمة – الصحراء – هي أسم معرف بـ (أل) قد حذفت منها همزة (أل ) لفظا وكتابة عند دخول (ل) عليها .
ونجد أن كلمة – الليل – هي أسم مبدوء بلام ومعرف بـ(أل) وعندما دخلت عليها اللام (ل) حذفت إحدى اللامين لفظا وكتابة .
ومما تقدم أعلاه يمكننا استخلاص القاعدة التالية :
اللام في (أل) المتصلة بالأسماء نوعان:
1- اللام الشمسية : وهي لام لا ينطق بها ، والحرف الذي بعدها يكون مشددا ويسمى حرفا شمسيا
2- اللام القمرية : وهي لام ينطق بها ، والحرف الذي بعدهايكون غير مشدد، ويسمى حرفا قمريا
3- إذا دخلت اللام (ل) المكسورة أو المفتوحة على الإسم المعرف بـ (أل) حذفت همزة (أل) لفظا وكتابة ، مثل :
- للصَقْرِ نَظَرٌ حادٌ - وللآخرةُ خيرٌ لك من الأولى
أما إذا دخلت (أل) على إسم مبدوء بلام ثم سبقتها لام (ل) ، حذفت إحدى اللامين لفظا وكتابة مثل : للبنِ طعمٌ لذيذٌ
2- كتابة الظاء والضاد
3- ألظاء (ظ) هو الحرف السابع عشر من حروف المباني وهو من الحروف اللثوية والذي عن اللفظ يخرج من مقدمة اللسان مع أطراف الثنايا العليا قرب اللثة وتبلغ قيمته العددية في حساب الجمل اربعمائة (400) ، أما الضاد (ض) فعند اللفظ يخرج من إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس ...
إن الخلط زوالإشتباه في الكتابة واللفظ لهذين الحرفين من الأخطاء الشائعة والتي يقع فيها الكثير ... وللوصول الى وسيلة مناسبة لرفع اللبس....
تمت مراجعة المنجد ومختار الصحاح وكتاب الأملاء للدراسة المتوسطة وتم تحديد الكلمات الشائعة الإستخدام والتي تشمل حرف الظاء (ظ) وهي لا تتجاوز الأربعين كلمة مما يسهل حفظها وتجدونها في أدناه مع بيان معنى كل كلمة ...
الظاء
1- ظأب: تزوج - وتظاءبا: تزوج أحدهما إمرأة وتزوج الآخر أختها ، ويسمى السلف وفي العراق يسمى العديل ، و(ظأب) التيس: معناها صاح
2- ظَرَّ: بمعنى ذبح و(ظَرَّ) الناقة ذبحها – و(الظِرْ): وجمعها ظِران وظرار وأظِرّة: ومعناه الحجر الذي له حد السكين – و(الظِران): قطع الصوان المصنوعة في الأزمنة القديمة على شكل حراب ونصال وفؤوس وذلك قبل أن يكتشف صنع هذه الأدوات من المعادن – و(المِظَرَّة) جمعها مَظار: وهو الحجر الذي يقدح به النار – و(الطور الظِري) أو (الظُراني) : هو ذلك الطور الذي اتخذ الإنسان أدواته من الحجر
3- ظأر : ظِئار الناقة أو المرأة على ولد غيرها: عطفها عليه
4- ظبي: الظبي وجمعه ظِباء وظبيات وهو الغزال للذكر والظبية للأنثى
5- ظرف: الوعاء - ومنه ظروف: الزمان والمكان – كذلك الكياسة ومنها ظريف وظرفاء
6- ظعن: بمعنى سار – الظعينة : بمعنى الهودج وجمعها ظُعُنٌ – الظَعِينة معناها المرأة في الهودج
7- ظفر: وجمعها ظُفر وأظفار – رجلٌ أظفر أي طويل الأظافر – كذلك الظِفِر بمعنى الفوز
8- ظِلف: للبقرة والشاة والظبي واستعير للفرس
9- ظِلّ: معناها معروف والجمع ظلال – ويقال فلان يعيش في ظِلِّ فلان أي أنه يعيش في كنفه ، أما (ضلَّ) فمعاها تاه . أضلَّ : أضاع . و (الظلُّ) معناه الفيء
10- ظَّلَع : الظَّلِع : العرج ، أما (الضِلع) فهو من عظام الصدر
11- ظُلم: ومعناه وضع الشيء في غير موضعه – وكذلك عدم الإنصاف والجور واغتصاب الحقوق من الناس – ومن الأمثال : (من استرعى الذئب فقد ظَلم) – ويقال حاكم ظالم (وما أكثرهم) – الظُلمة ضد النور وجمعها ظٌلَمٌ ومنها الظلام ويقال ليلة ظلماء – والظليم : معناه ذكر النعام - والظَلم .. بالفتح.. ماء الأسنان وبريقها
12- ظمأ: الظمأ معناه العطش والإسم (الظِمء) بالكسر ويقال هو (ظمآن) وهي (ظمأى) وهم (ظِماء)
13- ظمى: (المَظْمِي) من الزرع هو ما تسقيه السماء أي يسقيه المطر
14- ظَنَّ: ( الظنّ): الشك ، وظنَّ: اعتقد – وتقول (ظَنَنتُكَ زيداً) وتقول (ظننتُ زيداً إياك) ، نضع الضمير المنفصل موضع المتصل، والظنين: معناه المتهم ، والظِنة معناها التُهمة ، أما (ضنَّ) فمعناه بخل ، والضنين : البخيل
15- ظنى: (تَظَنّى) وهي من الظَّنِ وقد أبدلت إحدى النونين ياء وهو مث تقضى من تقضض
16- ظهر: الظَّهر ضد البطن وهي أيضا الركاب وكذلك معناه طريق البر ويقال نازل بين (ظَهرانَيهم) بفتح النونأو يقال بين (ظهرَيهم) .
والظُهر بالضم معناه بعد الزوال ومنه صلاة الظُهر و (الظهيرة) معناها الهاجرة و (الظهير) معناه المعين ومنه قوله تعالى ( والملائكةُ بعد ذلك ظهيرٌ) ولاحظ أنها لم تجمع ويقول الشاعر (إن العواذل ليس لي بأمير) أي بأمراء ..
و (الظِهري) : أي الذي تنساه ومنه قوله تعالى (واتخذتموه وراءكم ظِهريا) و (الظاهر) ضد الباطن و(ظَهَرَ) الشيء أي تبين ..و (ظَهَرَ) على فلان أي غلبه .. و (أظَهَر) الشيء أي بينه .. و (أظْهَرَ) معناها سار وقت الظهيرة .. و (المظاهرة) معناها المعاونة و (التظاهر) معناه التعاون
17- بَهَظ : أتعب ، ومنها أسعار باهظة
18- جَحَظَ : الجحوظ ومعناه بروز حدقة العين
19- الحَظ : النصيب أما (الحض) فمعناه الحث – والحظيظ والمحظوظ: من كان ذا حظ – أما (الحضيض) : فمعناه أسفل الجبل - الحَظْوَة : الرفعة والمنزلة العالية
20- حَظَر : الحَظر معناه المنع و (حَظر) المواشي حبسها في الحظيرة
أما (حَضَر) : ضد غاب – وحَظَّرَ الشيء : أتى به – و(الحضيرة) : معناها جماعة من الناس ومنها حظيرة الجنود
21- حفظ الشيء : منعه من الضياع أما (حفِض) الشيء : ألقاه من يده – والحافظة : معناها الذاكرة – وحافظة النقود (المحفظة) :حقيبة النقود –
و (الحفيظة) :الحمية والغضب – تحفظ منه: إحترز – التحفظ: التيقظ
22- الحنظل: نبات ذو ثمر مر
23- الشظية: الفِلقة. القطعة من الخشبز شظايا القنابل : أجزاؤها
24- شَظِف: شَظِف العيش:ضاق ،الشَّظَفُ : خشونة
25- الشواظ : لهب النار من غير دخان ، أو حَرَّ الشمس
26- العظيم : الكبير. والعظم مفرد العِظام ، العظْمة: قطعة من العظْم ، أما العَظَمة : الكبرياء والزهو
27- عُكاظ : من أسواق العرب قبل الإسلام (تعاكظ القوم : تفاخروا)
28- الغلظة : الشدة والخشونة ، أغلظ اليمين : أكدها . والغليظ : ضد الرقيق
29- الغيظ : الغضب ، (غاظه . أغاظه . غيظه : أغضبه) أما (غاض الماء: فمعناه نقص)
30- الفظاظة : القسوة. لفظ من الرجال : الخشن الكلام . أما الفض: فمعناه التفرقة (فض الرسالة : فتحها)
31- الفيظ : الموت . فاظت روحه : مات . أما الفيض : معناه الكثير (فاض النهر : زاد وسال ومنه الفيضان
32- التقريظ : المدح . أما التقريض : معناه صناعة الشعر (قرض فلان الشعر : قاله) . ولكن (قرض الفأر الثوب : قطعه)
33- القيظ : شدة الحر . أما القيض : فهي القشرة العليا اليابسة من البيضة
34- الكظم : كتم الغيظ . حبسه . الكاظم : الساكت .
35- اللحظة : فترة ومضة العين . لحظ . لاحظ : راقب .
36- اللظى :من أسماء النار
37- اللفظ : الكلام . النطق . (لفظ نفسه : مات)
38- اللمظ : مسح الشفتين باللسان
39- المرظ : الجوع الشديد . أما المرض : الداء
40- النظر : البصر . النظير : المثيل . الشبيه . النظرة : اللمحة . أما (النَضِرة : الجميلة)
41- النظافة : النقاوة
42- النظم : الجمع والتأليف . التنظيم : الترتيب
43- المواضبة : الإستمرار والدوام
44- الوظيفة : المنصب والخدمة ومنها الموظف
45- الوعظ : النصح والترغيب والتذكير
46- اليقظة : نقيض النوم . اليقظ : الفطن . الحذر . وتيقظ : تنبه
صباح الجميلي
عدل سابقا من قبل صباح الجميلي في الإثنين أكتوبر 22, 2012 5:10 pm عدل 1 مرات