القلم للثقافة والفنون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
القلم للثقافة والفنون

( قَلمُنا ... ليس ككلِ الأقلامْ ، قَلمُنا ينطقُ ثقافةً وينزفُ صدقاً ويشجع المواهبَ ليخلقَ الإبداعْ )


+7
عبدالوهاب زيدان
المالكي
وميض
ريم السلطنة
مؤسس المنتدى
قمر بغداد
صباح الجميلي
11 مشترك

    اللغة العربية لغة الأصالة والبلاغة والإعجاز / الجزء العاشر

    صباح الجميلي
    صباح الجميلي
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    عدد المساهمات : 4287
    نقاط : 21526
    السٌّمعَة : 437
    تاريخ التسجيل : 07/04/2011
    87
    الموقع : المربي الفاضل /مدير عام تنفيذي /كبير مبدعي القلم / القلم الذهبي / القلم الماسي / وسام الابداع/ درع الابداع

    اللغة العربية لغة الأصالة والبلاغة والإعجاز / الجزء العاشر - صفحة 2 Empty اللغة العربية لغة الأصالة والبلاغة والإعجاز / الجزء العاشر

    مُساهمة من طرف صباح الجميلي السبت ديسمبر 29, 2012 12:41 am

    تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


    اللغة العربية لغة الأصالة والبلاغة والإعجاز / الجزء العاشر
    أحبائي كادر وأعضاء المنتدى الكرام ... تحية حب واعتزاز ......
    لاستكمال الفائدة في موضوع الإملاء ، سندرس اليوم كتابة الألف اللينة وكتابة التاء آملا أن تعم الفائدة وأوفق في إيصالها الى أحبائي في المنتدى ...

    أولا- كتابة الألف اللينة

    لنستعرض النص الأدبي الآتي :

    الجاحظ

    وُلدَ الجاحظُ بالبصرةِ ، ونشأ بها ، وأخذَ العلمَ من منابعهِ الصافيةِ ، وتتلمذَ للأساتيذِ الكبارِ ، مثل الأصمعيَّ وأبي عُبيدَةَ ، وأحبَ المطالعةَ كثيراً ، فلا يقعُ تحتَ يدِهِ كتابٌ إلا استتمَ قراءَتَهُ ، واستوعبَ مادتَهُ واستكشفَ مضامينَهُ ، وبقي على هذا النهج حتى أحصى مسائلَ العلومِ ، وارتوى مما حلا من الآدابِ والفنونِ .
    قضى الجاحظُ مُعظمَ عُمرِهِ في مسقطِ رأسِهِ عاكفاً على التأليفِ والدرسِ ، محبوباً لدى أهل النُهى ومهما علا في منزلتِهِ فما ألهاهُ عن طلبِ العلمِ شهوةُ دنيا أو هوى نفسٍ ، إلى ان وافاهُ أجلُهُ .

    1- إن الهمزةَ التي تقع في أي مكانٍ من الكلمةِ ، في أولها ، أو في وسطها ، أو في آخرها ، وتكتب الفاً قائمةً فوقها همزة (عـ) تسمى (الألف اليابسة)
    2- لنلاحظ الألفَ الواقعةَ في وسط الكلمات الآتية :
    ( الجاحظ ، منابعه ، الصافية ، الكبار ، المطالعة ، مادته ، مضامينه ، عاكفاً ) والألف الواقعة في آخر كل من الكلمات : ( أحصى ، قضى ، النهى ، علا ، دنيا ، هوى ) ، نجدها ألفاً ساكنةً ، والحرفُ الذي قبلها مفتوحٌ ، وتسمى (الألف الساكنة ) ، وهذه لا تقع إلا في وسط الكلمةِ أو في آخرها ؛ لأن العرب لا تبدأ كلامَها بحرفٍ ساكنٍ ولا تقفُ على حرفٍ متحركٍ ، وإذا وقعت في وسط الكلمةِ أصلاً كُتبت ألفاً قائمةً دائماً ، كما جاء في ا
    الأمثلةِ المتقد-مةِ ، وكذلك إذا جاءت في وسط الكلمة عرضاً ( إذا لحقها ضمير ) مثل كلمتي ( ألهاه ، وافاه ) فإن أصل كل منهما ( ألهى ) و (وافى ) فأصبحت الألف في وسطهما عرضا فكتبت ألفا قائمة .
    وإذا وقعت الألفُ اللينةُ في آخر الكلمةِ فتكتب بصورةِ ياءٍ مهملةٍ (ى) ، أو ألف قائمة ( ا ) . وتسمى الياء المهملة كذلك ( ألف مقصورة ) .
    وهكذا فإن الألف التي تقع في آخر الكلمة تسمى (الألف القائمة) ، وتسمى كذلك ( الألف التي بصورة الياء المهملة) .
    وبملاحظة الأحرف الواردة بالنص الأدبي : (على ، حتى ، إلى ) ، وكذلك حرف الجواب ( بلى ) مثل قولنا : ( بلى وربي لأجتهدنَّ ) ، نجد كلا منها ينتهي بألف لينة ( مدًّ ) ، وقد كتبت بصورة الياء المهملة .
    أما الأحرف (لا ، إلا ، ما ) فقد كتبت الألف اللينة فيها قائمة ، ومثلها الحروف ( يا ، ها ، لَمّا ، هلا ، كلّا، أمّا ، خلا ، حاشا ، عدا ، لوما ..) وهكذا فإن الألف اللينة تكتب في جميع الحروف ألفاً قائمةً ما عدا الأحرف الأربعة الأولى إذ تكتب فيها ياءً مهملة (بغير نقط) .
    وفي حالة اتصال (ما ) الإستفهامية بالأحرف الثلاثة التالية :
    (إلى ، على ، حتى ) ، تكتب الألف اللينة عندئذ ألفاً قائمةً ، وتحذف ألف ( ما ) وتكتب بهذا الشكل : ( إلام ؟ ، علام ؟ ، حتام ؟ ) .
    ويقول الشاعر :
    إلام الخُلفُ بينكُمُ إلاما ؟ *** وهذه الضجةُ الكبرى علاما ؟
    وعودة الى النص ولنلاحظ الأسماء المبنية :
    ( هذا ، مهما ، أنا ، هنا ، إذا ، أنتما ، هما ، ماذا ، ما (الإستفهامية ) ، ما ( الأسم الموصول ) ) ، وجدنا أن الألف اللينة فيهم كتبت ألف قائمة .
    ولقد خرج عن هذه القاعدة خمسة أسماء مبنية وهي :
    ( لدى ، متى ، أنّى ، واٌسم الموصول ( الأولى ) وإسم الإشارة ( أُلى ) فقد كتبت الألف اللينة فيها ياء مهملة.
    أما بالنسبة للأسماء الأعجمية مثل : ( فكتوريا ، أوربا ، آسيا ، فرنسا ) فإنها كتبت بالألف القائمة ، ويخرج عن ذلك أربعة أسماء وهي :
    ( موسى ، عيسى ، بُخارى ) فإن الألف اللينة فيها تكتب بصورة الياء المهملة .مما تقدم يمكننا أن نستخلص القاعدة الآتية :

    القاعدة
    الألف اللينة : هي ألف المد الساكنة المفتوح ما قبلها وتأتي في وسط الكلمة مثل ألف ( قال ، مال )، وفي آخر الكلمة ، مثل ألف ( دعا، رمى ، العلا ، الندى ) ولا يمكن الابتداء بها لعدم قبولها الحركة ، والعرب لا يبدأون كلامهم بحرف ساكن .
    1- تكتب الألف اللينة في وسط الكلمة ألفاً قائمةً سواء كان توسطها أصليا مثل ( عاد ، سار ، جاء ) أم كان عارضا مثل ( هواه ، علاك ) .
    2- تكتب الألف اللينة في آخر الحروف ألفاً قائمة ما عدا ( إلى ، على ، بلى ، حتى ) .
    3- تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء المبنية ألف قائمة ما عدا خمسة وهي : ( لدى ، متى ، أنّى ) واٌسم الموصول ( الأُلى ) وإسم الإشارة ( أُلى ) .
    4- تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء الأعجمية ألف قائمة مثل : ( فكتوريا ، يهوذا ) ما عدا أربعة أسماء وهي : ( موسى ، عيسى ، كسرى ، بخارى ) حيث تكتب الألف اللينة فيها بصورة الياء المهملة.

    والآن أحبائي لنرى كيف تكتب الألف اللينة في أواخر الأفعال الثلاثية والأسماء الثلاثية .

    1- تكتب الألف اللينة في آخر الأفعال الثلاثية بصورة الألف القائمة إذا كان أصلها ( واو ) ويمكن معرفة الأصل عندما نأتي بالفعل المضارع ، كمثال : ( خلا – يخلو ، علا – يعلو ، غزا – يغزو ) .
    أو عند إسناد الفعل الى ضمير الرفع كمثال :
    ( خلا – خلوت ، علا – علونا ، غزا – غزوا ، نجا – نجونَ )
    2- تكتب الألف اللينة في آخر الأفعال الثلاثية بصورة الياء المهملة إذا كان أصلها ( ياء ) ويعرف الأصل كذلك من مضارع الفعل أو من إسناده الى ضمير الرفع أو من مصدره ، وكمثال :
    ( جنى ) – ومضارعه ( يجني ) ، ( سعى ) – والمصدر ( سعياً ) .
    أما بالنسبة للأسماء الثلاثية فإن الحال نفسه ، فإن الألف اللينة تكتب في آخر الأسم الثلاثي بصورة الياء المهملة إذا كان أصلها ( ياء ) ، وتكتب بصورة الألف القائمة إذا كان أصلها ( واو )ويمكن معرفة الأصل بتثنية المفرد أو جمعه إن كان مفردا أو بإرجاعه الى المفرد إن كان جمعا ، وكمثال :
    ( فتى ) – وتثنيته ( فَتَيان ) ، ( خُطا ) ومفرده ( خطوة ) .
    مع ملاحظة مهمة ، الألف اللينة تكتب قائمة سواء أكان ذلك في الفعل الثلاثي أم ان كان في الإسم الثلاثي إذا اتصل بها ضمير مثل :
    ( رمى – رماه – رماك – رماهم ) ، ( فتى – فتاه – فتاك – فتاهم ) . ومما تقدم يمكن وضع القاعدة الآتية :

    القاعدة
    الألف اللينة : هي ( الألف القائمة ) أو ( الألف بصورة الياء المهملة ) الناشئة من إطالة النطق بالفتحة التي قبلها .
    أ‌- في الأفعال الماضية الثلاثية :
    تكتب الألف اللينة في آخر الأفعال الماضية الثلاثية ألفً قائمة إذا كان أصلها واواً ، مثل : سما صديقي بأخلاقه الفاضلة . ومثلها : دعا ، بدا ، دنا ، عفا .
    وتكتب الألف اللينة ياء مهملة إذا كان أصلها ياء ، مثل : روى الطالب قصةً نادرةً . ومثلها : مشى ، هدى ، شوى .
    ولمعرفة أصل الألف واواً أو ياءً علينا بالآتي :
    1- أن نأتي بمضارع الفعل الماضي ، مثل : يسمو صديقي بأخلاقه الفاضلة .
    2- أن نسند الفعل الماضي إلى ضمير الرفع مثل : سموت في طاعتي لمعلمي ، رويت لأصدقائي قصة قصيرة .
    ب‌- في الأسماء الثلاثية :
    تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء الثلاثية بصورة الياء المهملة إذا كان أصلها ياء مثل : قطرات الندى تعلو الزرع ، وتكتب الفاً قائمة إذا كان أصلها واواً مثل : يسمو العربي نحو الذُرا .
    ويعرف أصل الألف واوا أو ياء :
    • بتثنية المفرد ، مثل : ( قفا – قفوان ) ، ( ندى – نديان ).
    • بجمع الإسم إذا كان مفردا ، مثل : ( عصا – عصوات ) ، ( هُدى – هُديات ) .
    • بإفراد الجمع ، مثل : ( دُمى – دُمية ) ، ( قُوى – قُوة )
    ونذكر أحبائي ، أن ألف المد تكتب ألفاً قائمةً في الإسم الثلاثي ، وفي الفعل الثلاثي إذا اتصل بهما ضميرٌ ، مثل قوله تعالى :
    ( والشمسِ وضحاها ، والقمرِ إذا تلاها )

    أحبائي لقد استعرضنا فيما تقدم كتابة الألف اللينة في الأفعال والأسماء الثلاثية ، والآن نستعرض كيفية كتابتها في الأفعال والأسماء غير الثلاثية ، ويمكن تلخيصها بالآتي :

    1- أن الألف اللينة إذا وقعت رابعة أو خامسة أو سادسة في آخر الفعل غير الثلاثي ، تكتب على شكل الياء المهملة إلا إذا كان قبلها ياء فعندها تكتب الفاً قائمة ، مثل: ( سوّى ، صلّى ، تزكّى ، يتزكّى ) و ( يحيا ، أحيا ، أستحيا ، أعيا ) .
    2- كذلك بالنسبة للأسماء غير الثلاثية فإنها تكتب على شكل الياء المهملة إلا إذا كانت قبلها ياء فعندها تكتب الفا قائمة ، مثل : ( الأعلى ، المرعى ، الأشقى ، مصطفى ، مستشفى ) و ( دنيا ، رؤيا ، العليا ) .
    3- أسماء الأعلام ، وهي الأسماء الخاصة بالإنسان ، مثل :
    يحيّى رسول الله ، ثريّى طالبة مهذبة ، ريّى فتاة مجتهدة
    فقد كتبت فيها الألف اللينة على صورة الياء المهملة على الرغم من مجيء الياء قبلها ، وهذا للتفريق بين ( يحيى ) الذي هو علم لإنسان وبين الفعل المضارع ( يحيا ) ، وبين ( ريّى )وهو علم لفتاة ، وأرض ( رَيّا ) أي أرض مسقية .

    ومما تقدم يمكن وضع القاعدة الآتية :

    القاعدة

    1- الألف اللينة في آخر الأفعال والأسماء غير الثلاثية تكتب ياءً مهملةً إذا لم يكن قبلها ياء ، مثل :
    نادى ، أرتضى ، أستقوى .
    مرعى ، ملتقى ، مستشفى .
    2- الألف اللينة في آخر الأفعال والأسماء غير الثلاثية تكتب على صورة الياء المهملة إلا إذا كان قبلها ياء فتكتب بصورة الألف القائمة ، مثل:
    أحيا ، استحيا .
    دنيا ، رؤيا .
    3- اللف اللينة في آخر أسماء الأعلام غير الثلاثية تكتب ياءً مهملةً سواء كان قبلها ياء أم لم يكن ، مثل :
    سلوى ، مرتضى ، يحيى ، ثريى .

    ثانيا – كتابة التاء

    أحبائي لقد سبق أن أوضحت في مساهمة سابقة كيف نفرق بين التاء المربوطة ( القصيرة ) والتاء المبسوطة ( الطويلة ) ، وسنكتفي بتثبيت الخلاصة مع القاعدة .

    أ‌- التاء المربوطة :

    1- أن التاء في الأسم المؤنث تكتب مربوطة ( قصيرة ) إذا كان ما قبلها مفتوحاً ، وتلفظ هاءً عند الوقوف عليها ولا يتغير معناه ، مثل :
    الفصاحة ، اللطيفة ، البلاغة ، البراعة ، المحبة .
    2- كل إسم مفرد منتهً بتاء ( قبلها ألفٌ ) مأخوذ من فعل ناقص تكتب تاؤه مربوطة ( قصيرة ) ، مثل :
    ( المنتقاة – انتقى ) ، ( المصطفاة – اصطفى ) ، ( منجاة – نجا )
    3- كل جمع تكسير ينتهي بتاءٍ قبلها الف ومفرده اسم تكتب تاؤه مدورة ( قصيرة ) ، مثل :
    ( دعاة – داعي ) ، ( سعاة – ساعي ) ، ( البغاة – الباغي ) ، بناة – باني ) ، ( رعاة – راعي ) . ومثلها ( سادة ، قادة ، المهرة ، البررة ) .
    4- أن التاء المربوطة تدخل على الأسماء فقط ولا تدخل على الأفعال أو الأحرف . وللتذكير فإن بعض أسماء الأعلام كتبت بالتاء الطويلة خلافاً للقاعدة العربية ، مثل : ( نشأت ، طلعت ، شوكت ، عزت ، حكمت ) ، والصحيح أن تكتب : ( نشأة ، طلعة ، شوكة ، عزة ، حكمة ) كما كتبت ( قتيبة ، حمزة ، طلحة ، أذينة )

    القاعدة

    التاء المربوطة : هي التاءُ التي تقعُ آخر الإسمِ ، وتلفظ هاءً عند الوقوف عليها . وتكتب مربوطة :
    1- في كل إسم مؤنث إذا كان ما قبلها مفتوحاً ، مثل : فاطمة ، حكمة ، دراية .
    2- في كل اسمٍ مفرد ينتهي بتاء قبلها ألفٌ مأخوذٍ من فعل معتل الآخر ، مثل: مقلاة ، مشواة ، مكواة .
    3- في كل جمع تكسير ينتهي بتاءٍ قبلها ألفٌ ، ومفرده اسمٌ منقوصٌ ، مثل : قضاة ، رواة ، أُباة ، ولاة .


    ب‌- التاء المبسوطة ( الطويلة )

    1- تكتب التاء مبسوطة إذا كانت في جمع المؤنث السالم ، أو الملحق به ، والملحق به هو كل لفظ جاء على هيئة جمع المؤنث السالم ، وأعرب إعرابه .
    مثل : صلات ، الكلمات ، الطيبات ، الخيرات .
    وهذا جمع مؤنث سالم لكل من : صلة ، الكلمة ، الطيبة ، الخيرة
    ومثل : ( العراقيات ذوات مروءة ) ، ( صليت في عرفات )
    نلاحظ أن كلمتي ( ذوات ) و ( عرفات ) ما أُلحق بجمع المؤنث السالم وقد كتبت التاء فيها مبسوطة .
    2- تكتب التاء مبسوطة إذا كانت أصلية في الكلمة ، مثل :
    إنبات ، السكوت ، ثابت ، أبيات ، زيوت ، موت ، بيت ، وقت
    3- تكتب التاء مبسوطة في أسماء بعض المدن وفي أسماء بعض الأعلام الأجنبية ، مثل :
    ( تكريت ، هيت ، الكوت ، بيروت ) ، ( جانيت ، جوليت ، فيوليت )
    4- تكتب التاء مبسوطة إذا اتصلت بالفعل الماضي تاء الفاعل ( وهي ضمير رفع متحرك ) ، وكذلك تكتب مبسوطة إذا اتصلت بالفعل الماضي تاء التأنيث الساكنة ، وكذلك إذا كانت آخر أحرف الفعل ، مثل :
    ( نثرتُ في الحقلِ حنطةً فحصدتُ سنبلاً )
    ( قرأتِ يا سعاد كثيرا فكنتِ من المتفوقات )
    نلاحظ أن الأفعال الماضية ( نثر ، حصد ، قرأ ، كان ) قد اتصلت بها التاء ، وهي ضمير رفع متحرك فكتبت مبسوطة .
    ومثل : ( المرأة في العراق تعلمت وتقدمت واحتلت مناصب في الدولة )
    نلاحظ أن الأفعال الماضية ( تعلم ، تقدم ، احتل ) قد اتصلت بها تاء التأنيث الساكنة فكتبت مبسوطة .
    ومثل : ( لاتصمت أو تسكت عن الحق ) ونلاحظ أن الفعل الماضي لكل منهما : ( صمت ، سكت ) حيث وقعت التاء المبسوطة آخر حرف فيهما.

    القاعدة

    التاء المبسوطة ( الطويلة ) : هي التي تقع في آخر الكلمة ، وتبقى على حالها ( تاء ) عند وصل الكلام أو الوقفِ عليها وتكون في الإسم وفي الفعل وفي الحرف كالآتي :

    أ‌- في الإسم :
    1- تقع في جمع المؤنث السالم أو الملحق به ، مثل :
    الخنساءُ من الماجداتِ العربياتِ أُولات التاريخ المشرق .
    2- في الأسماء التي فيها التاء أصلية مثل : أبيات ، مواقيت .
    3- تقع في بعض أسماء البلدان وأسماء الأعلام الأجنبية مثل :
    ( تقع هيتٌ على نهر الفرات ) ،
    ( فيوليت ساعدت جوليت في حفظ الدرس ) .

    ب‌- في الفعل :
    1- تاء الرفع المتصلة بالفعل الماضي ، مثل : تعلمت ركوب الخيل .
    2- تاء التأنيث الساكنة المتصلة بالفعل الماضي ، مثل :
    قُبلت هند في كلية الطب .
    3- التاء الواقعة آخر أحرف الفعل ، مثل : لا تسكت عن الحق .

    ج- في الحرف :
    تقع التاء المبسوطة في بعض الحروف ، مثل :
    ( ليت الصحراءَ تخضرُ ) ،
    ( ندمتُ على ما قصرت في واجباتي المدرسية ولاتَ ساعة مندم )

    أحبائي بهذا نكون قد استعرضنا موضوع الإملاء وهو جانب من جوانب اللغة العربية الجميلة ، آملا قد وفقت بإيصال هذه المعلومات بالشكل المطلوب .
    المراجع : المنجد ، مختار الصحاح ، كتاب الإملاء - للأساتذة الأفاضل :
    عبد الجبار الآلوسي ، الدكتور باقر جواد ، الدكتور عبد الحق أحمد ، تركي الراوي
    والى لقاء قريب إن شاء الله ، ونبحر معا في بحور اللغة العربية الجميلة ...

    صباح الجميلي




    _________________

    صباح الجميلي

    صباح الجميلي
    صباح الجميلي
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    عدد المساهمات : 4287
    نقاط : 21526
    السٌّمعَة : 437
    تاريخ التسجيل : 07/04/2011
    87
    الموقع : المربي الفاضل /مدير عام تنفيذي /كبير مبدعي القلم / القلم الذهبي / القلم الماسي / وسام الابداع/ درع الابداع

    اللغة العربية لغة الأصالة والبلاغة والإعجاز / الجزء العاشر - صفحة 2 Empty رد: اللغة العربية لغة الأصالة والبلاغة والإعجاز / الجزء العاشر

    مُساهمة من طرف صباح الجميلي الأحد نوفمبر 10, 2013 12:56 pm

    أسعدني مرورك الذي عطر صباحي بعطر مساهماتك الذكية .. بوركت يا ابنتي يسرى ..
    صباح الجميلي


    _________________

    صباح الجميلي


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 2:51 am